تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى برهوش في اللهجة الجزائرية؟

ما معنى برهوش في اللهجة الجزائرية؟

ولاء سليمان
ولاء سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

غنية اللهجة الجزائرية بالكلمات الغريبة المتعددة الاستخدامات مثل كلمة برهوش والتي تحتمل عدة استخدامات كوصف الشخص الغبي أو المتوحش؛ فهل تعلم معنى برهوش؟

وبرهوش هي كلمةٌ ذات أصولٍ أمازيغيّةٍ آتيةٍ من كلمتي(أبرهوش) و (أبرهوشاي)، وتستخدم في اللهجة الجزائريّة وتأتي بأكثر من معنى بحسب وجودها في الجملة، فمرةً تعني متوحشٌ وخشن، ومرةً تعني الشخص الغبي ذو الفهم البطيء إضافةً لذلك فلها معنى ثالث وهو الشخص العنيد والمُتعنت، ويوجد مثلٌ شعبيٌّ متداولٌ بين الجزائريين تُذكر فيه كلمة برهوش وهو: (الحُرْ بالغَمْزة  والبَرْهوش بالدّبزة) ويعني هذا المثل أنّ: (الذكيّ يفهم بالإشارة والغبيُّ يفهم بالعصا).


معنى برهوش في المعجم الوسيط

ذُكرت كلمة برهوش في المعجم الوسيط حين رُدّت لأصلها وهو رَهَشَ، ويقال رهشت الدّابة رهشًا أي اصطكت يداها، أو ارتهش فلانٌ أي ارتعشَ، والراهشان هما عرقان في باطن الذراعين.

ونتيجةً لأصل الكلمة الأمازيغي فإنّها تُستخدم أيضًا في اللهجة المغربيّة لأنّ الأمازيغيين قد سكنوا في الجزائر والمغرب، وكما هو معروفٌ بأنّ لهجةَ كلٍّ منطقةٍ تتأثر بمن يسكنها وتتطبع بها، وبالعودة إلى اللهجة المغربيّة فإنّ برهوش تأتي بمعنى النوع الهجين من الكلاب أي الكلب السلوقي المُهجَّن.

ومن خلال العديد من المفردات التي تعتبر نوعًا ما بالصعبة، يستطيع أيّ شخصٍ غير جزائري أن يلاحظ مدى غرابة تلك المفردات كونها لا تنتمي إلى اللغة العربيّة، فمن المعروف أنّ بلد الجزائر يملك تاريخًا طويلًا من الإحتلال الفرنسي وما سبقه من أجانب سكنوا في البلاد سواءً كانوا محتلين أو ليسوا كذلك.

هل أعجبك المقال؟