تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى بليغة في اللهجة الجزائرية؟

ما معنى بليغة في اللهجة الجزائرية؟

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

1 د

يُشار إلى الشبشب (الخُفّ) في اللهجة الجزائرية بكلمة “بليغة” فما معنى هذه الكلمة؟

على الرغم من كون اللهجة الجزائرية إحدى لهجات المغرب العربي والتي تشترك فيما بينها بمجموعة من الصفات، إلا أن اللهجة الجزائرية تختلف نوعًا ما من حيث لفظها والتصريف والنحو، وتعتبر من أقدم اللهجات، حيث تعود للقرن الثامن عشر ميلادي.

ترتكز هذه اللهجة بشكل أساسي على اللغة العربية، وبشكل أقل على كل من اللاتينية والبونيقية والأمازنغية، يبلغ عدد ناطقي اللهجة الجزائرية إحدى وأربعين مليون نسمة متوزعين بين قاطني الجزائر وبين المغتربين في كل من فرنسا والولايات المتحدة ودول أوروبا.


معنى بليغة في اللهجة الجزائرية

”بليغة” في اللغة الجزائرية تحمل معانٍ متعددة منها النعل الذي يرتديه الأشخاص داخل المنزل أي النعل الفتوح والحذاء المنزلي، كما يوصف الشخص الثابت في اللهجة الجزائرية بكونه “بليغ”، عندما يقال “كان الشخص بليغًا” فيقصد بذلك كان الشخص فصيحا ذو بيان أما “النص البليغ” فهو النص المعبر، بينما “الجرح البليغ ” هو الجرح الخطير. كل ما يحمله معنى “بليغة” أو “بليغ” في اللهجة الجزائرية الفصيحة على وجه العموم يعني الخطيب المُفوه المِلسان صاحب المطلع الحسن ذو البيان الحسن، بينما في اللهجة العامية الجزائرية فإن ” بليغة ” تستخدم لوصف ما يلبس في القدم داخل المنزل.

هل أعجبك المقال؟