تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى بلي في اللهجة العراقية؟

ما معنى بلي في اللهجة العراقية؟

ولاء سليمان
ولاء سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

باللهجة العراقية يقال بلي بدلًا من نعم، وقد تأتي كرد للتأكيد على وقوع أمرٍ ما

فتتنوع طرق الموافقة أثناء الحديث بين العرب وفقًا لتنوع لهجاتهم المُستمدة من اللغة العربيّة والمُنتمي كلٌّ منها لدولةٍ محددة، ففي اللهجة العراقية تُستخدم كلمة ( بلي ) والتي تعني بشكلٍ حرفيٍّ أجل أو نعم، أي تُقال للموافقة على شيءٍ ما أو فكرةٍ معيّنة.

وتُشتق كلمة ( بلي ) من كلمة ( بلى ) والتي استبدل فيها حرف الألف المقصورى بحرف الياء، وكلمة بلى موجودةٌ في اللغة العربيّة الفصحى ومذكورٌ في المعاجم العربيّة المختلفة مثل:

معجم المعاني: وفيه تأتي بلى على أنّها أداةٌ أو حرفٌ مستخدمٌ لجواب التصديق، حيث تأتي بعد لا النافية لتجعل من الشيء مُثبتًا.

وفي معاجم أخرى أتت كلمة بلى على أنّها حرف جواب يستخدمٍ بعد النفي حصرًا بغرض إبطاله، مثال: ألم تأكل؟ فيكون الجواب (بلى).


أهم اللهجات العراقية

تتألف اللهجة العراقيّة من لهجاتٍ عديدةٍ بحسب المناطق المكونة لبلد العراق الكبير ومنها:

  • اللهجة الموصليّة أو المصلاوية: وهي لهجةٌ قريبةٌ من العربيّة الفصحى بشيءٍ محددٍ وهو حرف القاف الذي يستبدله جميع العراقيين بحرف الكاف ماعد من يتكلم باللهجة الموصليّة والتي تنتشر في شمال العراق.
  • اللهجة البغدادية: المتميزة بالبساطة وخُلو  كلماتها من التعقيد، إضافةً لوضوحه.
  • اللهجة الأنباريّة: والتي تمتاز بأنّها مزيجٌ من اللهجتين البغدادية والبدويّة نظرًا لإمتلاكها لمفرداتٍ بدويّةٍ قديمةٍ وواضحة.

وبهذا نكون عرفنا معنى كلمة بلي في اللهجة العراقية وهي من الكلمات المنتشرة للغاية وقد تكون سهلة الفهم للكثيرين لقربها الشديد من لفظ بلى باللغة العربية الفصحى ولكن طريقة النطق قد تختلف أو تأتي بشكل سريع في وسط الكلام مما يجعلها غير واضحة.

هل أعجبك المقال؟