تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى تفس في اللهجة العراقية؟

ما معنى تفس في اللهجة العراقية؟

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

1 د

في العراق يُذم الشخص بكلمة تفس والتي تعني أسود الوجه أو زنجي.

عبر التاريخ كانت هناك بعض المصطلحات التي تستخدم اللون الأسود كازدراء ومذمة بشكل عنصري تجاه أصحاب البشرة السوداء، فكانت الألفاظ والمصطلحات إحدى أشكال العنصرية تجاههم، ومن تلك الكلمات هي كلمة ” تفس ” في اللهجة العراقية التي تعني ذو الوجه الأسود أو الزنجي، وكلمة ”تفس” لا تكتفي بوصف صاحب هذا اللون فقط، ولكن تستخدم للسخرية والذم منه أيضًا.


اللهجة العراقية

واللهجة العراقية تقارب اللغة العربية الفصحى كثيرًا ويكون الناطقين بهذه اللهجة قادرين على نطق أحرف العربية الفصحة بشكل سليم، وتنقسم هذه اللهجة إلى ثلاث أقسام، وهي:

الموصلية: ويطلق عليها العراقيون المصلاوية، وهي قريبة جدًا من اللغة العربية الفصحى، ويتم لفظ حرف القاف كما يتم لفظه باللغة الفصحى أما بقية اللهجات تلفظه مثل حرف “g” ومع الذهاب باتجاه الجنوب تبتعد اللهجة عن العربية الفصحى وتقترب للبدوية.

البغدادية: هذه اللهجة تتميز بأنها بسيطة وبطيئة الكلام وواضحة، وتتشابه لهجات وسط العراق من اللهجة البغدادية مثل محافظة سامراء وديالي والدجيل.

الجنوبية: ويقومون الناطقون بهذه اللهجة بكسر أول معظم الأفعال وتتصف بأنها ريفية أكثر من اللهجات السابقة ومع زيادة الاتجاه جنوبًا تجد لهجة ريفية أكثر، وغالب الشعراء الذين يكتبون في اللهجة العامية العراقية هم من جنوب العراق.

هل أعجبك المقال؟