تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى تكرير النفط وكيف يحدث؟

ما معنى تكرير النفط وكيف يحدث؟

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

النفط قوة اقتصاديَّة لا مثيل لها؛ فنحن نحتاجه في كافة المجالات، وتقوم مصافي النفط بعملية تكريره، هل تعلم ما معنى تكرير النفط؟

لا يمكن استعمال النفط الخام فور استخراجه لاحتوائه العديد من الشوائب، وعدم ملائمته لجميع الاستعمالات والمحركات، بالإضافة لعدم امتلاكه الطاقة الكامنة الكبيرة بشكله الخام، ومن هنا تأتي أهميّة تصفية النفط بعد التنقيب عنه واستخراجه من باطن الأرض في الأماكن الغنيّة به؛ وتهدف عملية تكرير النفط إلى إيجاد مشتقات أكثر فائدة ومتعددة الاستعمالات من النفط الخام، وتقوم هذه العملية على آليّة كيميائية تُدعى التقطير الجزئي ضمن مصافي النفط، وتشمل عمليّة التكرير المراحل الآتية:

مرحلة الفصل.

مرحلة التحويل.

مرحلة المعالجة.


عملية تكرير النفط

ويمكن تلخيص العملية هذه بتسخين النفط الخام إلى درجات حرارة عالية ضمن مصافٍ عامودية متألفة من عدّة قطاعات، مما يؤدي إلى فصل مكونات النفط عن بعضها البعض حسب درجة حرارة غليان كلٍّ منها، وبعد ذلك تجميع كل مشتق نفطي  بأحواض خاصة وتنقيتها من الشوائب والمكونات الأخرى التي قد تكون مختلطة به، وبعد الحصول على المشتقات يتم تخزينها بما يتلائم مع طبيعتها، فعلى سبيل المثال: الغاز والكيروسين بخزانات، والبنزن والمازوت بصهاريج وأحواض، وأحياناً تتم معالجة بعض المشتقات ببعض المواد الكيميائيّة الأخرى لزيادة كفاءتها، ومن ثم تنقل لمحطات التوزيع ليتم استخدامها. وتكون هذه الإجراءات على قدر عالٍ من إجراءات السلامة والأمان.

فتكرير النفط هي عملية صناعية يتم فيها تحويل النفط الخام إلى بترول ومنتجات مفيدة أخرى، أمّا مصفاة النفط فهي مصنع يقوم بتكرير النفط الخام إلى منتجات بترولية مثل الديزل والبنزين وزيوت التدفئة، حيث تعمل مصافي النفط بشكل أساسي كمرحلة ثانية في عملية الإنتاج بعد الاستخراج الفعلي للنفط الخام بواسطة الحفارات.


دور المصافي في تكرير النفط

النفط الخام أو غير المعالج غير مفيد بشكل عام في التطبيقات الصناعية على الرغم من استخدام النفط الخام الخفيف مباشرةً كوقود حارق لإنتاج البخار لدفع السفن البحرية.

تلعب مصافي النفط دورًا مهمًا في إنتاج أنواع الوقود المختلفة، حيث يمكن بيع مكونات النفط الخام بمجرد فصلها واستخدامها في صناعات مختلفة ولمجموعة واسعة من الأغراض، كما تنتج مصافي البترول السوائل التي تستخدمها صناعة البتروكيماويات لصنع مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية واللدائن.

لعلّك تتساءل الآن عن العنصر المراد استخلاصه من خام النفط، أحب أن أوضح لك أن عملية التكرير لا تعني استخلاص مادة واحدة أو عنصر معين دونًا عن باقي مكونات الخام، بل عملية التكرير قائمة على فصل مكونات الخام عن بعضها بحيث يمكن الاستفادة من كل مادة.


مراحل تكرير النفط

تقوم عملية تكرير النفط على عدة مراحل للحصول على النتائج المرغوب فيها:

  • مرحلة الفصل: تختلف طرق الفصل من عملية لأخرى على حسب نوع المواد المراد فصلها، فهناك طرق فصل كيميائية وهناك طرق فيزيائية، ولكن الطريقة الشائعة في تكرير النفط هي عملية التقطير. والتقطير هي عملية فصل  المواد باستخدام أبراج التقطير التي تعتمد في فصلها على اختلاف درجات الغليان للمواد المراد فصلها.
  • مرحلة التحويل: هذه المرحلة تعتبر مرحلة كيميائية الهدف منها هو زيادة نقاء منتجات المرحلة الأولى، وتتم هذه المرحلة في ظروف خاصة من الضغط ودرجات الحرارة مع وجود عوامل مساعدة لسرعة إتمام التفاعل.
  • مرحلة المعالجة: تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة النهائية في الحصول على نواتج أكثر نقاءًا وجاهزة للاستخدام بصورة مثالية، وهي عملية تعتمد على التخلص من الشوائب والملوثات والمواد الضارة الخارجة عن مشتقات النفط المعروفة، كالكبريت والآزوت.

بعد الانتهاء من العمليات السابقة، يتم تخزين المنتجات النفطية في خزانات كبيرة بالقرب من المصفاة، ليتم شحنها وتوزيعها لاحقًا في جميع أنحاء البلد.

هل أعجبك المقال؟