تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
معنى جاب العيد

ما معنى جاب العيد في اللهجة الحجازية؟

ولاء سليمان
ولاء سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

يتساءل الكثيرون عن ما معنى جاب العيد في اللهجة الحجازية؟ والتي تُطلق عادة عند تسبب شخص في حدوث مشكلة أو كارثة أو عند قيامه لعمل بشكل خاطئ، فماذا تعني بالتحديد؟

وجاب العيد هي عبارةٌ تُستخدم في اللهجة الحجازيّة، ولكن ليست للدلالة على قدوم الأعياد المعروفة مثلًا كعيد الفطر السعيد، إنّما أتت لتدلّ على مواقف غير سعيدةٍ، حيث أنّها تعبر عن أي شخصٍ يقوم بفعلٍ معيّنٍ يتسبب من خلاله بحدوث مصيبةٍ أو كارثةٍ كبيرة، أو نتيجة قيام الشخص بأيّ فعلٍ أو تصرفٍ خاطئ، وتنتشر هذه العبارة في دول الخليج وليس فقط في السعودية.


أصل كلمة جاب العيد

وتعود أصول هذه العبارة إلى أيّامٍ محددةٍ منذ زمنٍ بعيدٍ، والتي اتسمت بانتشار مشاعر الخوف والرعب من الفرح والمناسبات السعيدة، نظرًا لتزامنها مع مواقف وأحداثٍ أليمة، وهذا الأمر قد جعل الناس يخافون من العيد معتقدين حدوث الأمور السيئة بعده.

وبالعودة إلى اللهجة الحجازية التي تنتشر في بلاد الحجاز منقسمةً إلى نوعين من اللهجة، وهما:

  • اللهجة البدوية: وهي لهجة القبائل الحجازيّة، والتي يسكن معظمها الأرياف من قرى وبادية ووديان، إضافةً لتواجد بعضٍ منها في المدن.
  • اللهجة الحضرية: والتي تتصف بأنّها لهجةٌ عربيّةٌ يستخدمها أهل المدن، مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وغيرها من المدن.

هذا وتنتشر كلمة "جاب العيد" في اللهجتين الحجازيتين وقد تعرّف عليها الكثيرون مع الانفتاح على أهل هذه المنطقة وانتشار الثقافة والفنون بها.

هل أعجبك المقال؟