تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى حبطرش في اللهجة الفلسطينية؟

ما معنى حبطرش في اللهجة الفلسطينية؟

ولاء سليمان
ولاء سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

تتميز اللهجة الفلسطينية بالكثير من الكلمات التي قد تختلط في معناها مع لهجات أخرى، ويتساءل الكثيرون عن معنى حبطرش وهي باللهجة الفلسطينية.

و"حبطرش" هي كلمة من اللهجة الفلسطينية العاميّة أو المحكيّة، ويستخدمها أهل مدينة غزة للدلالة على مفهوم الكِثرة في شيءٍ ما وزيادته عن حاجته، وتعتبر اللهجة الفلسطينيّة من اللهجات التي تتبع لأنواع اللهجات الشاميّة، وتختلف بأنواعها بين الفلسطينيين من منطقة إلى أخرى، فلهجة أهل الريف الفلسطيني مختلفة عن غيرها بميزة نُطق حرف القاف بالكاف، ويتحدث بها أهل جِنين وطولكرم، أمّا بالنسبة للهجة أهل المدن مثل نابلس ويافا والقدس وغيرها من المدن الفلسطينيّة فتكون قريبةً من اللهجة الشاميّة.


خصائص مميزة في اللهجة الفلسطينية

تتسم اللهجة الفلسطينية مثل كل لهجات العالم العربي بخصوصية كبيرة ودخول الكثير من الثقافات عليها سواء التركية أ والفارسية أو الرومانية والإنجليزية وغيرها، ومن أهم خصائصها لكي تفهم أكثر كلمات من أمامك:

  • إبدال حرف الكاف بحف الشين الثقيلة والتي تأتي كلفظ تش أو ch باللغة الإنجليزيّة، مثل كلمة سكر والتي تُلفظ سُتشر، وتُستخدم هذه الميزة بين أهالي القرى الريفيّة، وتسمى بالكشكشة.
  • تبديل الهمزة بحرف العين، وكمثالٍ على ذلك سماء والتي يصبح لفظها سماع، ويستخدم هذه الميزة أهل البدو الرُّحل حيث تسمى بالعنعنة.
  • بالإضافة إلى ميزة قلب حرف القاف إلى حرف الكاف التي تعدّ أكثر شُهرة، فإنّ هناك مَنْ يقلب حرف القاف إلى حرف الجيم كالتي يلفظها المصريون، وهم من أهالي قرى الخليل ويافا إضافةً لمدنٍ عديدةٍ أخرى.

وبهذا نكون تعرفنا على معنى حبطرش في اللهجة الفلسطينية وهي تعني الكثير جدا أو الزائد عن الحد، فهل لديك كلمات أخرى تحتار في معناها؟

هل أعجبك المقال؟