تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى خوما بيك شي في اللهجة العراقية؟

ما معنى خوما بيك شي في اللهجة العراقية؟

ليال شيخ حيدر
ليال شيخ حيدر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

ما معنى عبارة خوما بيك شي المستخدم لدى أهل العراق للاستفسار عن شيء ما؟

تعني كلمة ”خوما بيك” شي باللهجة العراقية هل أنت على ما يرام، هناك الكثير من الكلمات في اللهجات العامية العربية غير المألوفة بالنسبة للعرب من جنسيات أخرى، إلا أنها تفهم في كثير من الأحيان من سياق الكلام، وبشكل عام تعتبر اللهجة العراقية قريبة من الفصحى، وينتشر في العراق عدد من اللهجات على طول مساحته.


 ومن أبرز اللهجات العراقية

  • لهجة أهل الموصل تعتبر لهجة قريبة من الفصحى، ويتكلم بها الموصل وتكريت والدور، وكلما اتجهت إلى الجنوب تتغير اللهجة لتصبح أقرب للبدوية، مثل المدن بيجي والشرقاط والعلم والضلوعية.
  • لهجة وسط العراق، ويتكلم بها أهل سامراء وديالى وبلد والدجيل، ولهجتهم قريبة من اللهجة البغدادية إلا أن تأثير اللهجة البدوية واضح فيها، واللهجة الأنبارية، ولهجة كربلاء وهي قريبة من البغدادية أيضًا.
  • لهجة أهل الجنوب، وتنقسم لعدة لهجات، لهجة النجف وتعتبر أقرب للهجة الريفية، حيث يكسر أول الفعل في معظم الأحيان، وكلما ما اتجهنا جنوبًا تتوضح اللهجة الريفية العراقية الجميلة، وهي مميزة بالنسبة لجميع العراقيين، وتحتوي على الكثير من المفردات والتي مصدرها عربي فصيح، وهي لهجة بسيطة بالرغم من أن بعض المناطق العراقية الأخرى تجد بعض الصعوبة في فهم مفرداتها.
  • بالنسبة للهجة أهالي البصرى فهي لهجة قريبة للهجات الخليجية، وهي خليط من اللهجة الخليجية الحضرية والبدوية، إضافة لدخول العديد من المصطلحات والمفردات الأجنبية إليها كالمفردات الفارسية والإنكليزية والتركية.
هل أعجبك المقال؟