تريند 🔥

🤖 AI
ما معنى شقردي في اللهجة النجدية؟

ما معنى شقردي في اللهجة النجدية؟

لجين الحوري
لجين الحوري

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

نسمع  في اللهجة النجدية كلمة شقردي والتي تطلق على الولد القادر على تنفيذ كل ما يطلب منه، فما هو معنى كلمة شقردي بالتحديد؟

تُطلق هذه الصفة على الفتى النبيه والنشيط الذي يستطيع إتمام المهام الموكلة له بكل حرفية، وذلك في اللهجة النجدية التي يتكلّم بها الكثير من سُكان المملكة العربية السعودية.

مثلًا يُقال: "محمد في العزيمة أمس كان شقردي"، وهذا يعني أنّ محمد أحسن التصرّف وأنهى جميع المهام الموكلة له، كما تُطلَق هذه الصفة على وجه الخصوص للأطفال الصغار وممكن أن يتقصّد الآباء قولها كنوع من التحفيز والتعظيم ليُكمِل الطفل عمله بأفضل صورة.

إنّ صفة شقردي هي من الصفات المُشاعة بكثرة في أرجاء المملكة العربية السعودية، على عكس صفة "شقردية" التي لا تزال قليلة الانتشار فيها ومع العلم أنّ شقردية تحمل المعنى ذاته السابق لكنّها تُطلق على الإناث، فيُقال: "فلانة شقردية" يعني أيضًا أنها تُحسِن التصرّف وإنهاء المهام على أكمل وجه.

وتُسمَع صفة شقردي في دولة الكويت أيضًا وتحمل المعنى ذاته.


ما هو أصل كلمة شقردي؟

والجدير بالذكر أنّ كلمة شقردي مأخوذة من اللغة الفارسية "شگردي" والتي تَعني "technological" وكانت تُطلَق على الفتى التكنولوجي أو الفنّي وهنا تستطيع رؤية التشابه بين المعنيين النجدي والفارسي للكلمة.

أمّا بالنسبة للمعنى اللغوي الفصيح أو النحوي لكلمة شقردي، فلم ترِد هذه الكلمة أبدًا في المعاجم اللغوية العربية.

والآن في نهاية هذه الإجابة دعني أذكّرك عزيزي القارِئ أنّ متحدثي اللهجة النجدية هم سُكّان إقليم نجد، أكبر أقاليم شبه الجزيرة العربية والذي يضم مساحات واسعة من المملكة العربية السعودية منها القصيم وحائل ومساحات كبيرة من مدينة الرياض.

ولهذه اللهجة أساسًا العديد من التفرّعات والتقسيمات فمنها اللهجة القصيمية واللهجة الحائلية ولهجة جنوب نجد وشمال نجد ولهجة بادية نجد.

هل أعجبك المقال؟