تريند 🔥

🤖 AI
ما معنى شكو في اللهجة العراقية؟

ما معنى شكو في اللهجة العراقية؟

مجد الشيخ
مجد الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

يُشار إلى أداء السؤال ماذا أو لماذا في اللهجة العراقية بكلمة “شكو” فما معنى هذه الكلمة بالضبط؟

”شكو” ، ذلك المصطلح الذي يتكرر بكثرة بين الناس في العراق بمجرد لقائهم لبعضهم البعض للسؤال عن أحوالهم وأخبارهم، وهو عبارة عن مصطلح يستخدم كأداة للاستفهام تعني ما الذي حدث معك؟ أو بمعنى ما أخبارك؟ أو هل من جديد حصل معك؟، فكلمة شكو تعني ما الذي يحدث، كما يحمل المصطلح معنى لماذا في بعض الأحيان.

تتنوع اللغات ضمن العراق ويعود السبب في ذلك إلى المساحة الواسعة التي يمتد عليها وتعدد الأطياف التي تسكنه، حيث تنتشر ضمن البلاد كل من اللغات العربية والكردية والتركية والتركمانية والسريانية، لكن الدستور حدد اللغات العربية والكردية فقط لغات رسمية ضمن البلد، أهم ما يميز اللهجة العراقية عن باقي لهجات الوطن العربي هو قربها من اللغة العربية الفصحى، حيث أن العراقيين يتمتعون بلهجة سليمة وواضحة في النطق وبمخارج صوتية صحيحة.

تختلف اللهجة العراقية من منطقة لأخرى فهناك اللهجة الموصلية او المصلاوية كما تعرف في العراق والتي يتكلم بها سكان الموصل في الشمال، والتي تتغير كلما اتجهنا باتجاه الجنوب وتصبح قريبة أكثر للهجة البدوية، أمّا العاصمة بغداد فتمتاز بلهجتها الخاصة البسيطة والكلام البطيء والواضح، وهي أكثر اللهجات العراقية قربًا من الفصحى.

وهكذا تعرفنا على معنى شكو في اللهجة العراقية وهي من الكلمات الشائعة للغاية والتي بالتأكيد تسمعها بكثرة عند التعامل مع أحد المواطنين العراقيين، وسوف تعرف الرد عليها الآن دون السؤال عن معناها.

هل أعجبك المقال؟