تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى عجي في اللهجة السورية

ما معنى عجي في اللهجة السورية؟

لجين الحوري
لجين الحوري

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

عندما يريد احد المناداة لطفل ما يقول له هذا العجي، فما هو معنى هذه الكلمة؟

تُستخدَم كلمة “عجي” في اللهجة السورية العامة للدلالة على الطفل الصغير أو الولد بشكل عام.

وتُشاع كلمة العجي في المحافظات والمناطق الشرقية على وجه الخصوص من سوريا، مثل الرقة والحسكة ودير الزور، وكمثال على هذه الكلمة، يُقال: “شيل الفرد من إيد العجي”، وهنا يعني انتزع المسدس من يد الطفل أو الولد الصغير، وممكن أن تُقال “العجية” للفتاة الصغيرة أيضًا لكنّها مفردة قليلة الانتشار.

معنى العجي في اللغة العربية الفصحى

أمّا بالنسبة للمعنى الفصيح للكلمة، فقد وردَ اسم “العجي” في المعاجم اللغوية العربية المتعدّدة، فمثلًا ذُكِر في المعجم الوسيط أنّه الولد الذي فقد أمّه وهو صغير فكان له مُرضِعة أخرى.

وفي معجم الرائد وردَ اسم عجي مرةً لصغير الانسان ومرةً لصغير الجِمال فقيلَ أّن العَجي هو الولد أو الجمل الصغير الذي فقد أمه وتناول لبنًا غير لبنِ أمه.

ومن الناحية النحوية، يُجمَع اسم عجي جمع تكسير فيكون جمعه “عجايا” أمّا المفردة المؤنثة من هذه الكلمة هي “عجيّة”.

الآن وبالعودة إلى اللهجة السورية وتحديدًا اللهجة الشرقية التي تتناول تعبير العجي بكثرة، دعني أوضّح لك صديقي أنّ اللهجة الرقاوية هي واحدة من اللهجة الشرقية التي تتميّز بمفرداتها القريبة إلى حدٍ كبير بالمفردات العربية الفصيحة وذلك من ناحية المعنى أمّا من ناحية النطق فهي بالطبع تختلفُ قليلًا.

فمثلًا في اللهجة الرقاوية يُلفظ حرف الكاف جيمًا، فيُقال “جان” بدلًا من “كان” ويُلفظ حرف القاف كافًا مفخمة مثل “الكبر” بدلًا من القبر وقِس على غرارها الكثير من المفردات.

هل أعجبك المقال؟