تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى كاينة في اللهجة المغاربية؟

ما معنى كاينة في اللهجة المغاربية؟

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

كاينة هي كلمة مغاربية تقال للدلالة على وجود شخص ما أو شيء ما.

اللهجة المغربية هي اللهجة السائدة أو الدرجة في بلدان المنطقة المغربية، وتتفرع لكل من اللهجات الصليبية والجزائرية والتونسية، كما تتقارب هذه اللهجات فيما بينها مع اختلاف بحسب تغيير الجغرافيا، كما أن اللغات الأجنبية للدول التي حكمت هذه البلدان قد أثرت بشكل مباشر على لهجتها.


كلمة كاينة

من مفردات اللهجة المغربية كلمة “كاينة”، والتي تعني موجودة أو كائنة، حيث يقال: “بيت الراجل كاين في الحارة هذي”. أو يقال: “القهوة كاينة عند زاوية الشارع”. كما تستخدم كلمة كاين في مثل جزائري معرب، حيث يقال: “كاين ديفيرونص بين موريتي وكليما دو فرونس”، ويقال هذا المثل لمعرفة الفرق الطبقي بين الناس في الجزائر، فكلمة “موريتي” هي منطقة يعيش فيها الأغنياء، أو الجزء الأخير من المثل فهو اسم لحي شعبي في مقاطعة تسمى باب الوادي.


معاني كاينة في اللهجات العربية

ونفس الكلمة أي كاين وكاينة تستخدم باللهجة السورية الدلالة على وجود الشخص أو الشيء لكن غالباً بالزمن الماضي، حيث يقال: هاد الزلمة كاين تاجر كبير زمان، أي كان من كبار التجار لكن اختلف الوضع الآن. وفي اللهجة اللبنانية تستخدم كلمة كاين للدلالة على حال الشخص بالماضي وتغير هذا الحال، حيث يقال: مش كاين برات البلد! أيمتين إجيت؟ أي ألم تكن تعيش بالخارج!. حتى فيروز المطربة اللبنانية استخدمت كلمة كاين في إحدى أشهر أغنياتها وهي أغنية مش كاين هيك تكون.

هل أعجبك المقال؟