تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى كديسه في اللهجة السودانية؟

ما معنى كديسه في اللهجة السودانية؟

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

قد نجدها بسينة أو هرة أو قطة لكن باللهحة السودانية يقال عنها كديسه

تعتبر اللهجة السودانية من اللهجات القريبة للهجات الحجازية (التابعة لمنطقة الحجاز)، ويتكلم بهذه اللهجة سكان شمال ووسط السودان وبنسبةٍ اقل في الجنوب السوداني. وتملك اللهجة السودانية مزيجًا من التعديلات والاستعارات اللغوية (مثل استعارة بعض المصطلحات من مناطق جنوب مصر) ويلفظ السودانيون حرف القاف كحرف الـ G في اللغة الإنجليزية.


معنى كلمة كديسة

من الكلمات المستخدمة في الشارع السوداني كلمة “كديسة” وربما تتفاجئ عزيزي القارئ بمعنى هذه الكلمة وهو “الهرة أو القطة”. غرابة اللهجة السودانية لا تقف عند هذه الكلمة فمن المعروف عن السودانيين استخدامهم أسماء للدلالة على أشياء ليس لها أسماء ومن الأمثلة على ذلك إطلاق النساء تسمية “11 أيلول” على نوعٍ من الأزياء وتسمية بعض أنواع الموبايلات بأسماء بعض المشاهير مثل “سيلفا كير”.

وليس من الغريب احتواء اللهجة السودانية على هذه المصطلحات أو التعديلات فهي كغيرها من الدول العربية التي انحرفت عن اللغة الأم الفصحى وأصبح لها ما يخصّها من اللهجات والمصطلحات المحلية التي ربما تكون أحيانًا بعيدة كل البعد عن اللغة العربية.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية إجابتنا عن سؤال ما معنى كديسه في اللهجة السودانية؟، وهي تأتي بمعنى هرة أو قطة، ويمكن أن تجد لها اسم بسة في بعض المناطق في جنوب مصر والمرتبطة كثيرا بالسودان.

هل أعجبك المقال؟