تريند 🔥

🤖 AI

ما معنى كلاوات في اللهجة العراقية؟

دعاء رمزي
دعاء رمزي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

1 د

إذا كنت تتساءل عن معنى كلاوات المستخدمة في اللهجة العراقية بين من يلعب لعبة free fire بشكل قد يثير الحيرة أحيانًا فسوف نجيب لك على هذا السؤال.

يستخدم العراقيون كلمة "كلاوات" لتمييز الكلام الصحيح من الكلام الكذب فيقول أحدهم للآخر: الكلام لي تقوله صحيح ولا كلاوات!! ويمكن أن تشير الكلمة في نفس السياق إلى الاحتيال واللعب على الكلام. هذا وتعتبر اللهجة العراقية من أشهر اللهجات في الوطن العربي وتتميز هذه اللهجة بنبرةٍ صوتيةٍ محببةٍ لدى أغلب السامعين إلا أنها تحوي الكثير من التعديلات والمرادفات الغريبة بعض الشيء والتي يصعب على القادمين من غير العراق فهمها.


دور الثقافة والإعلام في نشر اللهجة العراقية

تعتبر الأغاني العراقية والشعر العراقي من أكثر العوامل التي ساعدت على انتشار اللهجة العراقية في كافة أنحاء الوطن العربي لتصبح واحدةً من اللهجات الأكثر شهرةً إلى جانب لهجاتٍ أخرى مثل السورية واللبنانية والمصرية. فهنا يمكن ملاحظة الدور الكبير للثقافة والأدب في انتشار اللهجات وحتى أحيانًا اللغات بالإضافة إلى دور الإعلام من خلال عرض البرامج والمواد الثقافية والفنية لمختلف الدول والأعراق مما يساهم في نشر وتعزيز فهم المجتمعات الأخرى.

وقد يذهب البعض لتشبيه اللهجة العراقية باللهجة الخليجية إلا أن هناك بعض الاختلافات ولعلّ البصرة هي أكثر المحافظات العراقية قربًا من لهجة أهل الخليج كما يعتقد بعض المتابعين.

هل أعجبك المقال؟