تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى مقود ڨاع في اللهجة الجزائرية؟

ما معنى مقود ڨاع في اللهجة الجزائرية؟

بثينة زينو
بثينة زينو

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

كثيرا ما قد تسمع كلمة مقود ڨاع لدى الجزائريين وهي تُقال عادة لوصف الشخص بالجنون، فهل لها معانٍ أخرى؟ وما هو أصلها بالتحديد؟

تعتبر اللهجة الجزائرية واحدة من اللهجات المغربية السادة في دول المغرب العربي، يتحدث بها حوالي 95٪ من السكان، وتعد مزيجاً من اللغة العربية والبونيفية والأمازيغية والللاتينية. ومن عباراتها مصطلح مقود ڤاع، وهو مثل شعبي جزائري تعني أن المقصود موصوف بالجنون، أو كل من حضر موصوف بالجنون، ويقال: راكم ڤاع مقودين. أي أراكم قد فقدتم عقولكم.

كما تستخدم العبارة بالمغربية وبنفس المعنى، وتستخدم بالمغربية أيضاً كلمة مصطي وتعني مجنون، ويقال مثلاً: واش نتا مصطي؟! أي هل أنت مجنون. وباللهجة الأردنية تستخدم كلمة مورور لذات المعنى مجنون أو أهبل، ويقال: أنت أكيد مورور، أي أنت مجنون.


مرادفات مقود ڨاع في اللهجات العربية

أما باللهجة اليمنية تستخدم كلمة أهبل، وهو الأهبل أو المجنون، ويقال: ياواد انت أخبل. وباللهجة الشامية بتفرعاتها تستخدم كلمة أهبل أو هبيلة، للكناية عن الجنون أو فقدان العقل، ويقال: هاد أكيد أهبل ليك كيف شكلو. أي إنه مجنون وشكله يدل على ذلك.

كما تستخدم كلمة خويتة باللهجة السورية تحديداً الدلالة على جنون شخص أو هبله، ويقال: ليك هالخويتة عم يحكي مع حالو، أي إنه أهبل فهو يكلم نفسه، وفي اللهجة المصرية تُستخدم كل تلك العبارات تقريبا فيقال أهبل أو مسطول أو مجنون أو غيرها وخصوصا في القاهرة والوجه البحري.

وبهذا نكون عرفنا معنى مقود ڨاع في اللهجة الجزائرية والمغربية، وإذا كان لديم أسئلة أخرى فلا تتردد في إرسالها لنا.

هل أعجبك المقال؟