تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى نيشان في اللهجة الجزائرية؟

ما معنى نيشان في اللهجة الجزائرية؟

ولاء الحايك
ولاء الحايك

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

2 د

كثير من الأحيان يستدلّنا شخص ما على وجهة محدّدة، ومن التعابير الشعبيّة المُستخدمة لوصف التوجّه في خطٍّ مستقيم هي كلمة “نيشان” في اللهجة الجزائرية، فما معنى هذه الكلمة؟

اللهجة الجزائرية تلك اللهجة التي تخلط بين العديد من اللغات الأجنبية والعربية، بحيث نجد بها خليطًا مؤلفًا من اللغة الفرنسية، والتركية، والإسبانية والعربية على حدٍّ سواء.

يطلق على اللهجة الجزائرية اسم الدارجة الدزيرية أو اللهجة العربية الجزائرية، وهي اللهجة التي يتكلم بها الغالبية العظمى من الناس في الجزائر. تعدّ هذه اللهجة من اللهجات المغاربية القريبة من اللهجة التونسية، أو المغربية، أو الليبية. ينطق بهذه اللهجة أكثر من 40 مليون شخص في الجزائر بالإضافة إلى العديد من الجزائريين المتوزعين في فرنسا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة.


ما معنى نيشان؟

من الكلمات الموجودة في اللهجة الجزائرية العاميّة، نجد كلمة “نيشان”. تلك الكلمة التي تشير وفق قاموس المعاني إلى المباشرة، أو بشكلٍ مستقيمٍ، أو على طول الخط.

على سبيل المثال يمكننا القول:

خو كيفاش نلحق لسبيطار مصطفى باشا؟

امشي نيشان تلقاه عاليمنا.

والتي تعني في العربية الفصحى: ” اخي كيف أصل الى مستشفى مصطفى باشا (العاصمة)؟

سر في خط مستقيم تجده على يمينك”.

وبهذا نكون عرفنا ما معنى نيشان في اللهجة الجزائرية، كما أن لكلمة نيشان معانٍ أخرى حيث تحمل معنى (بالظبط، أو صحيح، أو بالفعل أيضًا)، كما قد يستخدم المصريون هذه الكلمة للدلالة على الإنجاز، فيقال تستحق نيشان أي تستحق مكافأة.

هل أعجبك المقال؟