تريند 🔥

🤖 AI

ما هو مكعب روبيك

حسام سليمان
حسام سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تم اختراع مكعب روبيك قبل أكثر من 40 عامًا من قِبَل النحّات وأستاذ الهندسة المعمارية إرنو روبيك، وسُمي حينها بالمكعب السحري، ومع مرور الوقت أصبح هذا المكعب اللعبة الأكثر مبيعًا في العالم.


ما هو مكعب روبيك

يحتوي المكعب على ستة وجوه، ولكل وجه لون؛ الأصفر والأزرق والبرتقالي والأبيض والأخضر والأحمر. فكرة اللعبة هي تحريك كل مكعبٍ صغيرٍ من أجل تشكيل وجوهٍ من نفس اللون، فهي تعتمد على البراعة الذهنية، ومعرفة كيفية تذكر الخوارزمية التي تجعل حلّ المكعب ممكنًا، أيّ مثل الصيغة الرياضية.


المهارات المكتسبة من مكعب روبيك


إرنو روبيك

ولد إرنو روبيك في بودابست، المجر خلال الحرب العالمية الثانية، كانت والدته شاعرةً، ووالده كان مهندس طيرانٍ قد شرع بتأسيس شركةٍ لتصنيع الطائرات الشراعية.

درس روبيك النحت في الكلية، ولكن بعد تخرجه، عاد لتعلم الهندسة المعمارية في كليةٍ صغيرةٍ تسمى أكاديمية الفنون التطبيقية والتصميم، بقي هناك بعد دراساته لتدريس هندسة ديكور. لم يكن روبيك على درايةٍ بأن اختراع المكعب هذا سيُفضي لإنتاج أفضل لعبة ألغاز مبيعًا في التاريخ!

فشلت محاولة روبيك الأولية لاستخدام الأشرطة المرنة، وكان الحل هو جعل المكعبات تتماسك مع بعضها من خلال شكلها، لذا قام روبيك بنحت وتجميع المكعبات الصغيرة معًا، وعمد إلى تمييز كل جانبٍ من جوانب المكعب الكبير بورق لاصقٍ بلونٍ مختلفٍ.


حقائق حول مكعب روبيك

  1. اخترِع في عام 1974، واستغرق المخترع (البروفيسور إرني روبيك) أكثر من شهرٍ لحلها.
  2. تم بيع أكثر من 350 مليون مكعبٍ في جميع أنحاء العالم، وبمعدل 10 دولارات أمريكية، تم إنفاق 3.5 مليار دولار على مكعب روبيك!
  3. تم حساب أن هناك 43،252،003،274،489،856،000 أشكال محتملة من مكعب روبيك.
  4. إذا تمكنت من تبديل المكعب مرةً واحدةً كل ثانيةٍ، فستحتاج إلى 1.4 تريليون سنة لترى كل الأشكال، وعمر الكون كما نعلم هو 14 مليار سنة فقط، وبالتالي لن يتم القيام به حتى لو كنت بدأت هذا منذ الانفجار الكبير.
  5. إن أقل من 5.8٪ من سكان العالم يمكنهم حل مكعب روبيك.
  6. الرقم القياسي العالمي لحل مكعب روبيك هو 5.55 ثانية من ماتس فالك.
  7. روبوت مصنوع من ليغو غروب "Legos" حل مكعب روبيك في 3.253 ثانية.
  8. أكبر مكعب روبيك صنع على الإطلاق هو مكعب 17x17.

كأس العالم لمكعّب الروبيك

هي مسابقةٌ عالميةٌ جديدةٌ مصممةٌ لمحبيِّ مكعبات روبيك، وتعد واحدةً من أكثر الرياضات الحديثة إثارةً، وتتميز بمجموعةٍ من أساليب اللعب الجديدة والفعاليات المقدمة في دوري خروج المغلوب.

أي شخصٍ من جميع أنحاء العالم مدعو للدخول إلى البطولة والمنافسة لحل المكعب بأسرع وقتٍ، في كل فوزٍ تنال مبلغًا قدره 30،000 دولار من الجوائز في نهائيات العالم في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، كما يتم منح مبلغٍ إضافيٍّ قدره 10.000 دولار نقدًا، وجوائز في فعاليات التأهل المحلية والوطنية في جميع أنحاء العالم.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟