تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هي التخصصات النظرية؟

ما هي التخصصات النظرية؟

ولاء الحايك
ولاء الحايك

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تُقسم التخصّصات الدراسيّة بشكل رئيسيّ إلى قسمين، وهما التخصّصات العلميّة التي تشمل الهندسة بفروعها المختلفة والطب وغيرها، والتخصّصات النظريّة التي يندرج تحتها علوم التاريخ واللغات وعلم النفس وغيرها، فما هو تعريف التخصّصات النظريّة؟ وما هي ماهيّته؟ دراستها؟

تعرّف التخصصات النظرية بأنها التخصصات التي يتمّ تدريسها بشكلٍ نظري دون الحاجة إلى التدريب والقيام بالمشاريع العملية. تحتوي الجامعات على العديد من التخصصات النظرية، والتي تمكّن دارسيها من تعلّمها والعمل بها بعد التخرّج.


أهم التخصصات النظرية

تشمل طيفاً واسعاً من التخصصات الأكاديمية التي تهتم بدراسة بثقافة الإنسان والتاريخ البشري، يتم تدريس هذه التخصصات الأكاديمية في الجامعات كأحد فروع التعليم العالي، تعتمد في دراستها على الجانب النظري فقط، من دون وجود جانب عملي أو تطبيقي لهذه الدراسة، ومن أهم التخصصات النظرية التي يمكن دراستها هي:

  • التاريخ ونشأته: يُعنى هذا القسم بدراسة الحضارات والثقافات القديمة للشعوب، بالإضافة إلى دراسة العوامل المؤثرة على الحضارات، وأسباب ازدهارها وازدياد نشاطاتها أو اندثارها.
  • علوم الجغرافيا: يهتم هذا القسم بدراسة التضاريس الجغرافية في جميع أنحاء العالم، كما يركز على توزع السكان تبعًا للمنطقة الجغرافية، بالإضافة إلى الظواهر والكوارث الطبيعية، وأماكن توزع الثروات في العالم، وأثرها على اقتصاد البلدان.
  • علم النفس: يركز هذا التخصص على نفس البشر، وعلى جميع العوامل المؤثرة بها، فضلًا عن الآثار الإيجابية والسلبية لهذه العوامل. كما يهتم بدراسة سلوكيات الإنسان، والعوامل المؤثرة بها وطريق معالجتها. ينقسم علم النفس إلى خمسة فروعٍ وهي، علم النفس الاجتماعي، وعلم النفس الصناعي، وعلم النفس الإكلينيكي، وعلم النفس العلاجي، وعلم النفس التربوي.
  • اللغة العربية: يركز هذا التخصص على دراسة لغتنا العربية، والتعمّق فيها. حيث يدرس الأشخاص المتخصصون قواعد النحو، والإعراب، والإملاء، وقواعد الخطّ. فضلًا عن تركيزه على الشعر، والنثر، وكيفية كتابة المواضيع التعبيرية والأدبية، والقصة القصيرة.
  • العلوم الإنسانية: تهتم العلوم الإنسانية بالجانب المعرفي للإنسان، كما تهتم بدراسة ثقافات الشعوب وحضاراتها وعوامل ازدهارها وسلوك الأفراد وميولهم ورغباتهم، وتعتمد على الأسلوب النقدي، وتشمل التخصصات التالية: الفنون بكافة أشكالها، والتاريخ، واللغات، والآداب بكل أنواعها، والموسيقى والفلسفة، والدين والمسرح.
  • العلوم الاجتماعية: تسعى هذه التخصصات إلى دراسة وضع المجتمع عن طريق وضع النظريات التجريبية ومناقشتها، كما تهتم بسلوك الأشخاص وعلاقاتهم الاجتماعية، وتهدف إلى إيجاد حلول لأهم المشاكل المجتمعية، وتشمل كلاً من التربية، والجغرافيا، وعلم الآثار والحقوق، والعلوم السياسية، وعلم النفس وعلم الاجتماع.
  • مجال الأعمال: تهتم بدراسة بالعديد من المجالات التجارية والاقتصادية، وتحتاج أغلب الشركات إلى موظفين بهذه التخصصات
  • المكتبات: أحد الفروع النظرية التي تهتم بكل ما يتعلق بالمكتبات وتفاصيلها مثل التنظيم والتصنيف وطريقة ترتيبها والاهتمام بها.
  • التربية الفنية: تخصص نظري يهتم بتاريخ الفن وتعليم مهارات الرسم والفنون اليدوية ويتم تدريسه في كلية التربية.
  • التربية الخاصّة: فرع خاص لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتدريبهم وفهم أفكارهم وتنميتها والاعتناء بها.

ومن أبرز الكليات النظريّة:

العلوم السياسيّة.

علم النفس.

علم الاجتماع.

علم القانون.

التاريخ.

الجغرافية.

الآداب بمختلف أنواعها.

التربيّة الفنيّة.

مُعلّم صف.

العلوم الإداريّة.

الإعلام.

المحاسبة وفروع علم الاقتصاد، كالتسويق.


الدراسة الأكاديمية

تُقسم الدراسات الأكاديميّة بشكل رئيسيّ إلى نوعين أساسيين، وذلك اعتمادًا على بعض الأطر التحليليّة، وهما:

التخصّصات العلميّة: والتي تشمل فروعًا واختصاصات عديدة مثل العلوم الطبيّة والعلوم الهندسيّة وغيرها.

التخصّصات النظريّة: أو كما تُعرف أحيانًا باسم العلوم النظريّة والإنسانيّة، يشتمل هذا المصطلح على طيفٍ واسع من التخصّصات الأكاديميّة التي تدور حول مواضيع متنوّعة ومختلفة، ويرتكز هذا النوع من التخصّصات بشكل أساسيّ على العلوم النظريّة، أو بمعنى آخر تدول هذه التخصّصات حول العلوم المهتمّة بالجوانب الإنسانيّة والعلاقات التي تربط ما بين الأفراد، كما تهتم هذه التخصّصات بسلوكيات الأشخاص والأفراد، ودراسة المجتمع واستيعابه من أجل إيجاد الحلول للمشاكل المجتمعيّة المختلفة، بالإضافة إلى ذلك تُعتبر التخصّصات النظرية من التخصّصات التي تُدرس بشكل نظريّ، أي أنّها لا تشتمل على تدريبٍ عمليّ، وتكون بعيدة عن علوم الفيزياء والرياضيات والكيمياء، وتميل أكثر إلى الأدب والتاريخ وما يشابه ذلك.

وقد شهدت التخصصات الأكاديمية الكثير من التغيرات والتطورات على مر العصور والأجيال، وعلى الرغم من استمرار هذه التغيرات لازالت تصنف بنفس الطريقة وتعتمد على نفس الأساسيات.

فالتخصص العلمي والمجال الدراسي هو أحد الفروع العلمية التي تقوم جامعاتنا بتدريسه كقسم من التعليم العالي، فجميعنا في مرحلة من مراحل حياتنا تعرّضنا لمفترق طرق إما طريق التخصص النظري أو طريق التخصص العلمي، وعن طريق معرفة الفرق بينهما سوف تتمكن من الوصول للمجال المناسب لك

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟