تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هي الفطريات الرمية؟

ما هي الفطريات الرمية؟

فرح قدور
فرح قدور

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

7 د

تعد الفطريات مخلوقات حية حقيقة النواة، وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا، يحتوي جدارها الخلوي على الكايتين، غير متحركة، غير ذاتية التغذية، ولكن ما هي الفطريات الرمية؟

نوع من أنواع الكائنات الحيّة واسعة الانتشار لا تتحرّك (غير ذاتية التّغذية) تحصل على غذائها من كائنات حيّة أخرى (نبات وحيوان وإنسان) دون وجود جهاز هضمي خاص بها (تهضم غذائها خارجياً)، حقيقية النوى ويحيط بها غلاف صلب من السيللوز أو الكيتين، تتنوع بين وحيدة خلية أو متعددة خلايا على شكل خيوط فطرية وتتعدد أشكالها بين الهلامية والخيطية.

يتكاثر بعضها جنسياً والآخر لاجنسياً وتعيش في جميع البيئات (المياه العذبة منها والمالحة والهواء والتربة الجافة منها والرّطبة)، منها ماهو ذو أهمية بيئية وطبيّة والآخر منها غير نافع وضار؛ هذه هي الفطريات التي تملُك مملكة خاصة بها لايمكن تصنيفها كنوع من النباتات لأنها خالية من الكلوروفيل وبالتالي غير ذاتية التغذية ولايمكن أن تندرج تحت صنف الحيوانات لأنها غير قادرة على الحركة.

والفطريات الرمية (المترمّمة): حيث عُرّف التّرمم بأنها علاقة بين نوعين من الكائنات أحدهما كائن ميت والآخر على قيد الحياة الذي يستمد الطاقة الكيميائية المتواجدة في جسم الكائن الميّت؛ وتعتبر الفطريات من أكثر فئاتها انتشاراً حيث تُعرف بالفطريات الرّمية المعتمدة في نمط تغذيتها على البقايا الميتة والعناصر المتحلّلة من المواد العضوية الفاسدة من خلال تحويلها إلى مواد بسيطة بإفراز أنزيمات خارجية، تساعد على تحليل الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات أصغر، ومن ثم ابتلاعها (عملية تغذية عكسيّة) حيث تحتاج إلى مواد عضوية ذات تركيب مسبق (تم تركيبها من قبل كائنات أخرى وتقوم هي فقط بهضمها وتغيير التركيب)،.

وتقسم الفطريات إلى ثلاثة أنواع من حيث الحصول على الغذاء:

  • الفطريات الرّميّة.
  • الفطريات الطّفيلية.
  • الفطريات المتكافلة.

مملكة الفطريات

تُشكّل الفطريات Fungus مملكة كبيرة منفصلة من الكائنات الحيّة والتي تتميّز بتنوّعها الكبير، حيث يوجد حاليًا ما يزيد عن 144000 نوع معروف، وتُصنّف الفطريات على أنّها من الكائنات حقيقيّة النواة، أي أنّ خلاياه تحتوي على نظام غشائيّ يحيط بالعُضيّات والنواة، ويمكن أن تكون الفطريات وحيدة الخليّة أو متعدّدة الخلايا، كما توجد وتعيش في معظم الأوساط المختلفة.

وكما ذكرت آنفًا بأنّ الفطريات مملكة كبيرة ومتنوّعة للغاية، حيث تحتوي على العديد من الأنواع والأصناف والأجناس المختلفة، وتُعتبر الفطريات الرميّة Saprophytic Fungus أكبر مجموعات الفطريات، وهذا النوع من الفطريات يعتمد على ما يُعرف باسم التغذية الرميّة، حيث أنّ الفطريات الرميّة تتغذى على بقايا الحيوانات والنباتات الميّتة أو المتحلّلة، حيث تقوم بتحليل المواد العضويّة لجثث الحيوانات وبقايا النباتات للحصول على الغذاء المناسب لها.


التغذية الرمية

توصف عمليّة التغذيّة الرميّة بأنّها عمليّة هضم للغذاء تحدث خارج الخلايا، حيث تقوم الفطريات الرميّة بإفراز أنزيمات خاصة تساعدها في تحطيم روابط الليغنين Lignin والسيللوز والكايتين Chitin، ومن ثُمّ تحويلها إلى مركبات بسيطة قابلة للذوبان وبالتالي تستطيع الفطريات امتصاصها بسهولة، كما يمكن للنباتات أيضًا امتصاصها والتغذية عليها. لذلك تلعب الفطريات الرميّة دورًا أساسيًا وهامًا في الحد من تراكم المواد العضويّة للكائنات الميّتة في التربة، وإعادة تحليل هذه البقايا لاستخلاص المواد الغذائيّة المفيدة للنباتات.

فهي أحد أنماط التغذية في الكائنات الحيّة التي تستمد قوتها من فضلات الكائنات الأخرى أو جثثها الميتة أو العفنة، فالرميّة تقابل في الأصل الطفيليّة إلا أنّ الأخيرة تتغذى كائناتها على حساب كائنات أخرى وتنتزع منها موادها الهضميّة المعدّة لاستعمالها الخاص وتقابل الرميّة من ناحية أخرى بذاتية التغذية.

تحتاج الرميّات لأجسام عضوية مسبقة التركيب، أي أنها صُنّعت من قِبل غيرها لكنها قادرة على هضمها وتغيير تركيبها، فكثير من الفطريات هي رميّات وفي طليعتها فطريات المراقد التي تنشط في الظلمة وتستهلك روث الحصان، وفطريات العفن التي تعيش على الأوراق الميتة.


أين تننتشر الفطريات الرمية؟

وتعدّ الحياة الرميّة من الأمور النادرة في النباتات الراقية، وتبرز الحياة الرميّة في الكائنات عديمة اليخضور التي تستمد طاقتها من تفكيك النسج الميّتة لتستعملها في النّمو والتّكاثر مستفيدة من أكسدة المركبات السكرية وطرح غاز co2 والماء وتفكيك المركبات البروتينيّة والدهنيّة والسيليلوزيّة والخشبيّة، ويناط بالرميّات عمليات تخصيب التربة وجعلها مفيدة لحياة النبات، فهي تقوم بتفكيك المواد العضوية الترابيّة كالبروتينات والحموض الأمينية وحمض البولة وغيرها مما يوجد في التربة، وينطلق من هذا التفكيك طاقة وغازات كنواتج ثانويّة.

وهذه العملية لها دور بيولوجي هام في الحفاظ على نسبة الغازات المتوازنة في الجو، كما في المحافظة على السلاسل الغذائية في الطبيعة، وتحقيق دورات العناصر الأساسية في الطبيعة S ، P ، Fe ، N ، C  وبالتالي استمراريّة الحياة في ثخانة التّربة وعلى سطحها وفي الوسط الحيوي المحيط بالأرض.


أنواع الفطريات الرمية من حيث التغذية

ويوجد نوع من الفطريّات اختيارية التطفّل وتعيش في الظروف الطبيعية مترمّمة أي معتمدة على المواد العضوية فإذا لم تجدها فإنها تلقّب بالفطريّات الرمية وهي كتصنيف فطريّات تعيش على المواد الرميّة المتحلّلة، أو المخلوقات الميّتة، أو الفضلات العضويّة، وبشكل أعم على المواد العضوية البيئية المختلفة ولذلك تسمى بالمحللات، ولهذه الفطريات نوعان:


إجباريّة الترمّم Obligate Saprophytic

وهي الفطريّات التي لا تستطيع العيش إلا مترمّمة أي تحصل على غذائها فقط عن طريق الترمّم ومن أمثلتها :الفطريات التي تتغذى على السكر والأحماض الأمينية البسيطة ومثال ذلك بعض أنواع فطريات البنسليوم (penicillum) وهنتك الفطريات الأخرى ذات القدرة الأنزيمية الكبيرة والتي تستطيع تحطيم مواد معقدة كالسيليلوز مثل بعض أنواع جنس الـ Trichderma وغالبية الفطريات التي تستعمل صناعيّاً هي فطريات إجباريّة الترمّم.


إختياريّة الترمّم Facultative Saprophytic

وهي فطريات تعيش عادة متطفّلة ولكنّها إن لم تجد عائلها المناسب تلجأ للترمّم ويمكن زراعتها مخبريّاً مثل فطريات التفحّم (smuts) التابعة للفطريّات البازيديّة، ومن الأمثلة الأخرى للفطريّات الرميّة: فطريات Marasmius oread وهي محلّلات تعيد تدوير الغذاء من المخلوقات الميّتة إلى الشبكات الغذائية، والفطر الكتيفي.


أشهر أنواع الفطريات الرمية

يوجد ثلاثة أنواع من الفطريات الرّمية أو تسمّى الرّثّية (الرثوية) الأكثر انتشارا وشهرة:

  • الفطريات العفنة Mucor: أو ما يُعرف بفطر العفن، وهو فطر شائع ينمو بشكل خاص في المواد العضوية المتحللة خاصةً تلك الغنية بالكربوهيدرات (النشاء والسكر). يظهر بشكل بقع بيضاء طينية على الأطعمة الفاسدة كالخبز الفاسد أو الخضراوات الفاسدة. يكون هذا الفطر على شكل خيوط رفيعة ومتفرعة غير منقسمة تسمى الخيوط الفطرية (Hyphea).
  • فطر الخميرة Yeast: ينمو فطر الخميرة في المواد السكرية، وبشكل خاص في عصير العنب، ورحيق الزهور والإفرازات السكرية لبعض النباتات، مثل نخيل التمر، وعصير النخيل. فطر الخميرة كائن وحيد الخلية، وتكون كل خلية بيضاوية الشكل أو مستديرة، ولها جدار خلوي مميز. يوجد في بنية الجهاز المناعي الفطري لهذه الفطريات السيتوبلازم الحبيبي، والذي يتكون من نواة واحدة وحبيبات من الجليكوجين والبروتينات والزيوت؛ التي تعتبر كغذاء احتياطي للفطر.
  • فطر البنسليوم Penicillium: أيضًا ينمو هذا الفطر على المواد الطبيعية المتحللة؛ ولكن بشكل أوسع نطاقًا من فطريات العفن؛ إذ ينمو على الخضار والفواكه والخبز، والمربى والجيلي، وعلى الأحذية والجلود الرطبة. يُعرف أيضًا بالعفن الأخضر أو الأزرق، وتوجد أبواغ هذا النوع في كل مكان وغالبًا يقع ضررها الأكبر على الفواكه والخضراوات، ولكن كان لهذا النوع أيضًا فوائد طبية؛ إذ قام العالِم الاسكتلندي ألكسندر فلمنج بعزل دواء البنسلين من فطر البنسليوم نوتاتوم (Penicillium Notayum).

تطور الفطريات الرمية

لمعرفة الفطريات الرميّة علينا أولًا فهم طريقة حصولها على غذائها والتمييز بينها.

اعتمدت الفطريات على مدى عصورٍ عديدة على امتصاص المواد المغذية من العضويات المتعايشة معها، لتتولّى بعدها الخيوط الفطرية المهمة فتحطّم الغذاء عن طريق حلّه لأجزاءٍ أصغر قابلة للامتصاص، وهي بذلك تكون بمثابة بديلٍ عن الأمعاء.

ومع مرور الوقت طوّرت الفطريات طريقةً أخرى أكثر استقلالية للتغذية وعُرفت حينها بالفطريات بالرمّامة. تفرز هذه الفطريات إنزيماتٍ خاصّة لتحطيم وهضم السللوز أو الكيتين أو اللّيجين الموجود في الأوراق أو العضويات الميّتة الأخرى، وتحويلهم إلى مركباتٍ صغيرةٍ سهلة الامتصاص. وكنتيجة لطريقتها في التغذية يكون لها دورٌ هامٌ جدًّا في منع تراكم الأوراق والعضويّات الميّتة وفي إعادة تصنيع موادًّ هامّة للطبيعة وخاصةً الكربون والنيتروجين.

إن كنتَ مهتمًا بالطرق الأخرى فقد تجد أنواعًا من الفطريات تسمّى بالطفيليّة تتصرّف بأنانيّة مطلقة وتستغل الكائنات الحيّة لتحصل على غذائها مما يعرضهم لأمراضٍ عديدة. بينما تتبادل أخرى المنفعة مع النباتات التي تأخذ المعادن من الفطريات وتعطيها بالمقابل الكربوهيدرات والمغذيات الأخرى التي تعجز عن تركيبها، وهو ما يعرف بالتكافل. تعتمد الفطريات الجذرية هذه الطريقة.

ومن أدوار الفطريات الأخرى المهمّة هي دخولها مجال صناعة الأدوية والعقاقير الطبيّة كتلك المُستخدمة بعد عمليّات زراعة الأعضاء.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟