تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هي مكونات الحاسوب المادية؟

ما هي مكونات الحاسوب المادية؟

مجد الشيخ
مجد الشيخ

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

3 د

تتبع جميع الحواسيب نفس الهيكل الأساسي، وتحول البيانات المدخلة إلى معلومات مفيدة للمستخدم، لكن ما هي مكونات الحاسوب المادية؟

يتألف نظام الحاسوب من: مكونات مادية (hardware)، والبرمجيات (software)؛ فالمكونات المادية تتألف من جميع الأجزاء التي يمكن لمسها بشكل فعلي، أما البرمجيات في الجهة الأخرى؛ هي عبارة عن التعليمات لأداء مهام معينة.


ما هي مكونات الحاسوب المادية؟

هناك أنواع مختلف من مكونات الحاسوب المادية التي يُسهل التعرف عليها، منها:

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU): تعمل كالدماغ، حيث تستقبل مختلف التعليمات البرمجية، ثم تقوم بترجمتها وتنفيذها، مثل الصور والرسائل النصية والعمليات الحسابية وغيرها، حيث تستطيع القيام بتنفيذ ما يقارب الـ2 مليار عملية مختلفة في الثانية (بحال وحدة معالجة مركزية تعادل 2 جيجا هرتز).
  • ذاكرة الوصول العشوائية (RAM): يمكن تشبيهها بالسبورة، حيث تقوم بتخزين البيانات والتعليمات البرمجية بشكل مؤقت، فعندما تنقطع الطاقة فجأة، فأنك تفقد المعلومات المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائية، ولا يبقى سوى البيانات التي تم حفظها سابقًا في القرص.
  • التخزين الثابت أو المستمر (Persistent Storage): حيث يقوم القرص الصلب بتخزين البايت (bytes) على شكل نمط مغناطيسي  على القرص الدوار يشكل مستمر، فقد كان القرص الصلب هو وسيلة التخزين الرئيسية لفترة طويلة، ولكن أصبحت وحدة الذاكرة الفلاشية (Flash Drive) أكثر شيوعًا في الوقت الحالي، فهي أسرع وأكثر موثوقية وتحتاج إلى طاقة أقل.
  • مزود الطاقة (Power Supply): وهو الذي يقوم بتحويل الطاقة المقدمة من تيار متناوب إلى تيار مستمر يعمل على إمداد جميع مكونات الحاسوب بالطاقة.
  • اللوحة الأم (Mother Board): وهي مكون مهم في الحاسوب، حيث تقوم بربط أجزائه ببعضهم البعض.
  • بالإضافة إلى كارت الشاشة (Video Card)، وقارئ البطاقات (Card Reader)، ومحرك الأقراص الضوئية (Optical Drive) والصلبة (SSD).
  • أجهزة الإدخال: تعتبر هذه الأجهزة المسؤولة عن إدخال البيانات إلى حاسوبك، وتحويلها إلى لغة يفهمها الحاسب، على سبيل المثال لوحة المفاتيح والفأرة والماسحة الضوئية.
  • أجهزة الإخراج:  تُظهر هذه الأجهزة البيانات التي أدخلتها إلى حاسوبك والنتائج التي حصلت عليها بعد معالجتها، تشمل هذه الأجهزة شاشة العرض والطابعة، وغيرها.
  • ويوجد قسم آخر من العتاد الصلب، هذه المكونات تكون غالبًا ملحقة بالحاسوب ونراها بدون فتح الصندوق وأهمها:

الشاشة.

 لوحة المفاتيح.

الفأرة.

محرك الأقراص الصلبة الخارجي.

الطابعة.

الماسح الضوئي.

وتختلف أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة في حجمها، وقد يهيأ للبعض أن مكوناتها المادية تختلف، ولكن هذا ليس صحيحًا أي يتم العثور على نفس المكونات المادية للحاسوب في أي جهاز مهما كان حجمه. وتقدر جودة عمل أجهزة الحاسب عندما تتفاعل مكوناته المادية والبرمجية مع بعضها البعض بتناغم تام.

وبهذا نكون تعرفنا على أن الحاسوب يتكون من مكونات مادية Hardware (عتاد صلب) وبرمجيات Software. يوجد في السوق حاليًا العديد من الشركات الرائدة في تصنيع العتاد الصلب أهمها: HP و Dell و IBM وLenovo وApple.

هل أعجبك المقال؟