تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

ما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

سمر سليم
سمر سليم

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يمكن مشاركة المعلومات والأفكار والآراء بين العديد من الأشخاص في أي وقتٍ من خلال وسائل الاتصال الحديثة، فما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

تكمن أهمية وسائل الاتصال الحديثة في القدرة على الوصول إلى مواقع الويب المختلفة عبر الاتصال بالإنترنت، نقل وتبادل المعلومات بين الأشخاص حول العالم الذي تحول إلى قرية صغيرة، ناهيك عن دورها في مجالات مختلفة كالتجاري والإداري والصناعي للتحكم بالآلات ووحدات التصنيع الحديثة، وقد عزّز انتشار وباء كورونا وفرض القيود على السفر والانتقال الحاجة لها…


وسائل الاتصال الحديثة

تتيح وسائل الاتصال الحديثة نقل الرسائل المطبوعة، والصور، والعروض الحية لجميع أنحاء العالم بلمسة واحدة، وتسمح لنا بالبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة من أي مكان في العالم، وقد تطوّرت وتنوّعت وسائل الاتصال الحديثة بشكل كبير خلال فترة قصيرة من الزمن، وسنذكر بعضًا منها:


وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media)

 أدى ظهور مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إلى تغيير كبير في حياة الناس حيث يمكنهم الآن البقاء بسهولة على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم أينما كانوا، ويمكن للمرء أن يختار ما بين التواصل علنًا أو التواصل الخاص.

أنها واحدة من أكثر أشكال التواصل شيوعًا، تتيح لك نشر رسائل مفتوحة ليراها الجميع ، وكذلك التفاعل مع المستخدمين من خلال التعليقات، ولا يقتصر جمهورك على متابعيك فقط، فمن خلال زيادة المشاركات، الإعجابات، والتغريدات، قد تصل منشوراتك إلى عدد غير محدود من الجمهور.


تطبيقات المراسلة الفورية (Instant Messaging Apps)

 تتيح تطبيقات المراسلة الفورية كـ WhatsApp، WeChat،LINE… إمكانية إجراء محادثات غير رسمية سريعة سواء كانت فردية أو جماعية.


التدوين (Blogging)

 المدونات هي مواقع ويب تُستخدم لنشر رسالة أو فكرة ما من خلال استخدام أسلوب يقوم على محادثة القارئ، ويمكن لأي شخص الوصول إلى المعلومات التي يتم نشرها على المدونة، وكتابة التعليقات أيضًا.

هي عبارةٌ عن موقعٍ يُمكّنك من نشر الأخبار، وإرسال الرسائل، وتلقّي المعلومات من أيّ مكانٍ في العالم. تتضمن المدونات على قسم التعليقات الذي يمكنك من التفاعل مع الأشخاص الآخرين.


البريد الإلكتروني (E-mail)

 تتنوع أغراض استخدام البريد الإلكتروني بدءًا من التسويق والتعريف بالعلامات التجارية، ونشر الأخبار ….، ويمكن أن يكون رسميًا أوغير رسمي ويُستخدم على نطاق واسع في قطاع الأعمال.

لا يعتبر وسيلة اتصال حديثة جدًا ولكن دائمة التطور من أبرز برامجها الياهو، والجميل، والهوتميل، يمكن من خلالها التواصل عبر الرسائل المكتوبة، كما سهّل الإيميل التجارة عبر النت، ولعب دور في العمل والتقديم للوظائف والمرسلات الرسمية.


الرسائل النصية SMS

 ظهرت رسائل SMS مع اختراع الهواتف المحمولة، تستخدم للتواصل غير الرسمي، تتميز بنصوصها القصيرة والواضحة فهي تساعد في إيصال أجزاء صغيرة من المعلومات من المرسل إلى المتلقي. لكن ومع انتشار استخدام تطبيقات المراسلة الفورية المجانية والتي لا تتطلب سوى استخدام الإنترنت، أخذ استخدام الرسائل النصية القصيرة في التلاشي.


الفاكس

 يحمل جهاز الفاكس الرسائل مطبوعة من جهاز الإرسال إلى جهاز الاستقبال، حيث يقوم مرسل رسالة الفاكس بإعداد النسخة على ورقة لا يزيد حجمها عن  ،A4ويتم إدخالها في جهاز الفاكس، ثم يتم تحويل الرسالة المطبوعة من قبل الجهاز إلى إشارات إلكترونية، ويتم استلام الرسالة بنفس الشكل على ورقة مرفقة بالجهاز.


المكالمات صوتية

وهو أحد أكثر أدوات الاتصال شيوعًا أيضًا، يسمح الهاتف العادي أو المحمول لكلا الطرفين على الفور بسماع صوت الطرف الآخر.


مكالمات الفيديو

 تتيح دردشة الفيديو لكلا الطرفين رؤية بعضهما البعض، توفر العديد من تطبيقات مكالمات الفيديو مجانًا مثل Apple FaceTime و Facebook messenger و Skype و WhatsApp .


المحادثة المباشرة عبر الإنترنت live web chat

 انتشرت حديثًا وهي فعالة جدًا إذا كنت قادرًا على إدارتها بشكل صحيح، حيث تتيح الدردشات المباشرة عبر الإنترنت للمتابعين الموجودين على موقع الويب الخاص بك من طرح الأسئلة وينبغي عليك الرد مباشرة عليها، إذا استغرق الرد على شخص ما أكثر من بضع ثوانٍ، فسوف ينعكس ذلك بشكل سلبي على عملك، لذا من الأفضل تجنب هذه الوسائل إذا لم تتمكن من الحفاظ على النشاط المطلوب.

وهكذا جعل ظهور الإنترنت وتطور التكنولوجيا العالم قرية صغيرة، مما ساهم بسد الفجوة الثقافية بين الشعوب، فقد استطاع الإنسان من خلال تطويره لتقنيات الاتصال من إنشاء عدد لا يحصى من وسائل الاتصال المسموعة والمرئية والمكتوبة، مع ابتكاره لتطبيقات تتوافق مع التقنيات المتطورة لهذه الأجهزه.

فيعتبر التواصل مفتاح بناء العلاقات، وقد سمحت لنا وسائل التواصل الحديثة من البقاء على تواصلٍ مستمرٍ مع العائلة والأصدقاء في أيّ مكانٍ في العالم.

هل أعجبك المقال؟