تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما هي وظائف قواعد البيانات؟

ما هي وظائف قواعد البيانات؟

فادي مشكاف
فادي مشكاف

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

مصطلح قواعد البيانات يأتي من فكرة جمع البيانات في مكانٍ واحدٍ، فيمكن القول إنها مستندٌ تجتمع فيه البيانات بانتظامٍ، فما هي وظائف قواعد البيانات؟

والبيانات هي جزء من المعلومات، وقاعدة البيانات هي مجموعة من البيانات المترابطة والتي يتم تخزينها بطريقة منظمة، فالتنظيم هو أساس تحويل البيانات إلى قاعدة بيانات، تتم إدارة قاعدة البيانات من خلال نظام إدارة قاعدة البيانات (DBMS)، وهو برنامج يساعد في إدارة قواعد البيانات التي تتتم مشاركتها من قبل العديد من المستخدمين.


أهم وظائف نظام إدارة قاعدة البيانات

  • نمذجة البيانات: حيث تُنظم البيانات في صفوف وأعمدة وجداول، ويتم فهرستها لتسهيل الوصول إلى المعلومات ذات الصلة.
  • إدارة تخزين البيانات: يوفر نظام DBMS الحديث مساحة تخزين للبيانات، بالإضافة لنماذج إدخال البيانات، أو تعريفات الشاشة، وتعريفات التقارير، وقواعد التحقق من صحة البيانات.
  • التحكم في التزامن: لضمان الدقة والوصول المتزامن لقاعدة البيانات من قبل العديد من المستخدمين.
  • أمن المعلومات: يتم تحديد المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى قاعدة البيانات، وعناصر البيانات التي يمكن الوصول إليها، وعمليات البيانات (الإضافة، الحذف، أو التعديل) التي يمكن للمستخدم إجراؤها.
  • إدارة النسخ الاحتياطي والاسترداد: هو أمر بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة قاعدة البيانات، حيث يؤمن نظام DBMS النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات من خلال أدوات مساعدة خاصة تسمح بتنفيذ إجراءات النسخ الاحتياطي والاستعادة الروتينية لقاعدة البيانات بعد حدوث عطل ما، مثل قطاع تالف في القرص أو انقطاع التيار.

أهم استخدامات قواعد البيانات

تُعتبر قواعد البيانات من التقنيات المهمة جداً والمستخدمة بشكل كبير في عالم الأعمال والشركات والمؤسسات، نظراً للفوائد والمهام الكثيرة التي تقوم بها، ومن أهم وظائف قواعد البيانات هي:

  • تقوم قواعد البيانات بتخزين وتجميع البيانات بشكل مُنظم ومُنسق ليتمكن مُستخدموها من الوصول بسهولة إليها عند الحاجة إليها.
  • تساعد قواعد البيانات الشركات والناس على إدارة بياناتها والإضافة والتعديل عليها بسهولة وفي الوقت الذي تريده سواء كان التعديل حذف أو إضافة.
  • تقدم قواعد البيانات الحماية والسرية للبيانات والتي تضمن للجميع حفظ نسخ احتياطية لبياناتهم المهمة بشكل رقمي بدلاً من حفظها بشكل مستندات ورقية قد تتعرض للتلف بأي لحظة.
  • تقدم قواعد البيانات المساعدة في دراسة نقاط القوة والضعف في الشركات وتقديمها على شكل تقارير مُفصلة تُساعد على تطوير العمل والحصول على نتائج أفضل، بالإضافة إلى أنها تسهل عمليات المُحاسبة وإدارة الموارد وحساب الأرباح والإنتاج.
  • تسهل قواعد البيانات عمليات الوصول إلى البيانات وتوفر الجهد والوقت في الوصول إليها، أي تتمكن الشركات من الوصول إلى بيانات المُنتجات أو الموظفين أو أي بيانات أخرى من خلال كبسة زر.
  • تضمن قواعد البيانات تخزين البيانات بشكل منسق ومتكامل بدون حدوث أي تكرار لأي نوع من البيانات.
  • العزل بين البرامج والبيانات: توفر قواعد البيانات إمكانية للتعديل على الملفات الموجودة في البيانات دون الحاجة للتعديل على كافة الأجهزة التي تمتلك صلاحية الوصول للملف كما هو الحال في النظام المعتمد على الملفات، أي أن قواعد البيانات توفر ميزة العزل بين الملفات والبرامج أو ما يدعى باستقلالية برامج-بيانات.
  • السماح للعديد من المستخدمين بالوصول للبيانات: تحتوي قواعد البيانات على خاصية تدعى استراتيجيات التحكم المزمن، تضمن هذه الخاصية صحة وسلامة البيانات التي يتم الوصول إليها، كما تسمح هذه الخاصية بتأمين وصول متزامن للعديد من المستخدمين للبيانات.
  • تحديد صلاحيات الوصول للمستخدمين المختلفين: قد لا ترغب في إعطاء صلاحية وصول كاملة لبعض المستخدمين، حيث تتيح قواعد البيانات إمكانية تحديد مستخدمي البيانات الذين يستطيعون التعديل على البيانات، وبالمقابل اعطاء صلاحية وصول تسمح لبعضهم الآخر بقراءة البيانات فقط دون إمكانية الكتابة عليها.
  • إنشاء نسخ احتياطية عن البيانات واستعادة بيانات محذوفة: يسمح إنشاء نسخ احتياطية للبيانات في حمايتها من أي ضياع قد يحدث نتيجة حصول تلف في قاعدة بيانات القرص الصلب، ما يحد من إمكانية الوصول إلى النسخ الأصلية من قاعدة البيانات، كما تحتوي قاعدة البيانات على نظامٍ فرعيٍ مخصصٍ باستعادة النسخ الاحتياطية التي تم إنشاؤها وإعادة قاعدة البيانات لوضعها الطبيعي.
  • التقليل من تكرار البيانات، ففي السابق كانت تحتوي أنظمة إدارة البيانات على العديد من الملفات التي خُزّنَت من المواقع المختلفة في الأنظمة المُتعدّدة لذلك ممكن أن تحتوي هذه الملفات على نسخ متعدّدة من البيانات ذاتها، والآن كون قاعدة البيانات تحوي قاعدة واحدة قلّت نسبة تكرار البيانات لدرجة هائلة حتّى أنّها اختفَت في كثير من الأحيان.
  • تُسهّل قواعد البيانات على المُستخدِمين تطوير وتحديث تطبيقاتهم المُستخدمة والتطبيقات الجديدة أيضًا، كما تُقلّل من إمكانية حدوث أخطاء أثناء التحديث.
  • تُقدّم قواعد البيانات تقارير مُفصّلة تستطيع مُساعدة الأشخاص وحتّى الشراكات على كشف مواطن الضعف التقنيّ لديهم وتفاديه أو تطويره.

وبهذا نكون تعرفنا على ما هي وظائف قواعد البيانات؟ وأهم الاستخدامات لهذه التقنية التي دخلت في كل مجالات الحياة تقريبا.

هل أعجبك المقال؟