تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
مميزات لغة جافا

مميزات لغة جافا

سعيد العمودي
سعيد العمودي

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

5 د

مميزات لغة جافا عديدة، فلغة الجافا تعد واحدة من أهم وأشهر لغات البرمجة، وهي لغة حديثة موجهة نحو الكائناتobject oriented programming بمعنى أنّ النمط الموجه في برمجة البرامج التي تعمل بلغة الجافا هو كائنية التوجه، ويعدّ هذا النمط متقدماً، حيث يتمّ تقسيم البرنامج إلى وحدات تسمى كائنات، وكل كائن عبارة عن مجموعة من البيانات ووجهات الاستخدام ووحدات التنظيم، ويتم صنع وبناء البرنامج بربط هذه الكائنات ببعضها البعض.

بدأ العمل عل لغة الجافا عام 1991م، ويعدّ جيمس غوسلينغ الأب الروحي للغة باعتباره أول من ابتكرها وذلك في شهر يونيو من نفس العام؛ حيث قاد مجموعًة من الباحثين في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز (Sun Microsystem) للعمل على مشروع صناعة لغة تعمل على أي جهاز صغير، وتسمح للأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية بالتواصل مع بعضها البعض، وبعد فترة من الزمن تم اختراع لغة الجافا. بحلول أواخر التسعينات من القرن الماضي تمكنت لغة الجافا من جلب الوسائط المتعددة إلى الإنترنت، وتعدى الأمر نطاق الويب؛ حيث قامت بتشغيل الأجهزة الاستهلاكية كالهواتف الخلوية، وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالعمليات المالية، وبفضل شعبية هذه اللغة ابتكرت أنواعًا أخرى منها لأغراض أخرى.


مميزات لغة جافا

لا شك أنّ لكل لغة برمجة مميزات خاصة تتميز بها وتنفرد بها عن غيرها، وإنّ أكثر ما يميز لغة الجافا عن غيرها من اللغات ما يأتي:

  • سهولة الاستخدام

تختلف لغات البرمجة عن بعضها البعض من حيث مستويات صعوبة تعلمها واستخدامها، وفي الحقيقة فإنّ لغة الجافا سهلة الاستخدام، بالرغم من أنّ أساسياتها جاءت من لغة سي بلس بلس  C++))، والمعلوم أنّ لغة  C++ قوية إلا أنّها معقدة في تركيبها ومع كون أفكار الجافا من هذه اللغة غير أنّها قوية وسهلة الاستخدام.

  • الموثوقية

لمّا كانت لغة الجافا كائنية التوجه، وكان تجميع البيانات ومعالجتها معًا في مكان واحد؛ أصبح احتمالية حدوث أخطاء من قبل المبرمج قليلة جدًا مقارنةً باللغات الأخرى؛ لذا تعدّ واحدة من أكثر اللغات موثوقية عند المطورين والمبرمجين.

  • الأمان

تعدّ لغة الجافا من أكثر لغات البرمجة أمانًا حتى يومنا هذا؛ نظرًا لأنّها تستهدف في الأصل الأجهزة المحمولة التي تتبادل المعلومات عبر الشبكات؛ لذلك تم إنشاؤها لتشمل مستوى عالٍ من الأمان.

  • استقلالية النظام الأساسي

تتميز لغة الجافا باستقلالية نظامها عن النظام الأساسي للأجهزة التي يتم تنفيذها عليها، بحيث تعمل على عدة أنظمة تشغيل كالويندوز، والماكينتوش، واليونكس وغيرها دون أن يكون تشابه بينها وبين أنظمة التشغيل حتى لا يقع خلل ومشاكل في آلية عمل الحواسيب والأجهزة الإلكترونية.

  • كتابة البرنامج مرة واحدة والتنفيذ

ممّا يميز لغة الجافا إمكانية قيام المبرمج بكتابة برنامجه مرة واحدة فقط دون الحاجة إلى إعادة الترجمة عند استخدامها على أنظمة التشغيل المختلفة، وتنفيذ البرنامج بأي مكانٍ وفي أي وقتٍ دون حدوث خلل.

  • إمكانية إدارة الذاكرة

توفر لغة الجافا آلية خاصة لإدارة الذاكرة تُعرف باسم (جمع القمامة) وهو برنامج موجود ضمن لغة الجافا الافتراضية، يقوم بتنظيف الذاكرة وحذف الكائنات تلقائيًا عند عدم استخدامها مما يزيد من سرعة البرنامج أو التطبيق، وهذه ميزة تتميز بها الجافا غير متوفرة في الكثير من لغات البرمجة الأخرى.

اقرأ أيضًا: ما هي عيوب لغة جافا؟


استخدامات لغة الجافا

 تستخدم لغة الجافا في العديد من الاستخدامات المميزة بجانب استخدامها في تطوير وبرمجة الويب، ومن أهم استعمالات الجافا ما يأتي:

  • تطوير تطبيقات الهاتف المحمول

يمكن اعتبار الجافا هي اللغة الرسيمة لتطوير تطبيقات الجوال؛ حيث يتم إنشاء معظم تطبيقات الأندرويد باستخدامها.

  • تطوير تطبيقات سطح المكتب

يمكن استخدام الجافا بأنواعها المختلفة كـ (Java AWT و JavaFX و Swing Java)في تطوير تطبيق سطح المكتب المستند إلى واجهة المستخدم الرسومية.

  • تطوير التطبيقات المستندة إلى الويب

تستعمل لغة الجافا في تطوير التطبيقات المستندة إلى الويب من خلال سيرفلت(Servlet) وهي عناصر في لغة الجافا تقوم بتحويل الطلبات وبناء الاستجابات الفعالة، كما تسمح للمطور بإضافة محتوى فعال إلى خوادم الويب، ومن خلال (JSP) وهي صفحات خادم جافا تتميز بأنّها تحمل كافة ميزات الجافا وتستخدم لبناء صفحات الإنترنت الديناميكية.

  • تطوير الألعاب

تستخدم لغة الجافا في مجال التسلية؛ حيث قامت الكثير من شركات الألعاب باعتماد لغة الجافا كأساس في تطوير الألعاب؛ لأنها تدعم أقوى محرك ثلاثي الأبعاد مفتوح المصدر، كما يوفر المحرك سعة كبيرة خاصة في تصميم الألعاب ثلاثية الأبعاد.

  • تطوير إنترنت الأشياء

يعدّ مصطلح إنترنت الأشياء من المصطلحات الحديثة؛ وهي تقنية تربط الأجهزة مع بعضها البعض من خلال شبكة واحدة مما يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة، لذلك يلجأ الكثير من المبرمجين إلى لغة الجافا في تطوير إنترنت الأشياء لمرونتها وأمنها وتعدد استخداماتها.

  • تكنولوجيا البيانات الضخمة

يشير هذا المصطلح إلى مجموعة بيانات صعبة التخزين والمعالجة لضخامتها أو تعقيدها، وبالرغم من وفرة لغات البرمجة التي تعالج وتخزن مثل هذه البيانات إلا أنّ الأدوات  والبرامج المكتوبة بلغة الجافا هي الخيار الأول لدى العديد من الشركات في معالجة مثل هذا النوع من البيانات.

اقرأ أيضًا: ما هي جافا سكريبت JavaScript؟


تطبيقات لغة الجافا

في الحقيقة شهرة لغة الجافا وكثرة مميزاتها جعلت منها أنموذجًا متكاملًا في صناعة التطبيقات والبرامج المختلفة عند الكثير من المبرمجين والمطورين، ومن الأمثلة على التطبيقات والبرامج المكتوبة بلغة الجافا ما يأتي:

  • تطبيقات الهاتف المحمول: تم تطوير Android Spotify و Twitter باستخدام الجافا.
  • تطبيقات مستندة إلى الويب: تمّ كتابة LinkedIn و IRCTCو AliExpress بلغة الجافا.
  • تطوير الألعاب: تم تطوير Minecraft و Mission Impossible III باستخدام الجافا.
  • تكنولوجيا البيانات الضخمة: تُستخدم الجافا في Apache Camel و Apache Kafka.

اقرأ أيضًا: ما هي ملفات الجافا وكيف يمكن فتحها.

هل أعجبك المقال؟