تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
من أشهر قبائل الهنود الحمر؟

من أشهر قبائل الهنود الحمر؟

رنيم عطفة
رنيم عطفة

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

يعتبر الهنود الحمر السكان الأصليين للأمريكيتين، وشاعت شهرة قبائلهم في أرجاء العالم. فما هي أشهر هذه القبائل؟

بعد فترة طويلة من الصراعات والحروب اتفقت أهم ستة قبائل من الهنود الحمر (الموهوك، وأونيداس، وأونونداغاس، وكايوغاس، وسينيكاس، وتوسكارورارس التي انضمت إلى هذا الاتحاد في وقت لاحق) على السلام وإنهاء الحروب والنزاعات، وقد تم هذا الاتحاد حوالي 1000 ميلادية، يعتبر من أوائل أنظمة الحكم الديمقراطية الفيدرالية وأطلق اسم (ايروكا) على هذا الاتحاد، وكانت قبيلة اونوندغاس بمثابة عاصمة هذا الاتحاد، وقد أطلق عليهم لقب (حراس النار المركزية).


قبيلة اونوندغاس

أن موطن الاونونداغاس (الذين يطلق عليهم شعب التلال) في الأراضي الواقعة بالقرب من ولاية نيويورك الحالية بين عامي 1788-1822 ونتيجة للاستيلاء غير الشرعي من ولاية نيويورك.

وكان النظام الغذائي للاونونداغاس مثل أي مجتمع بشري فقد طورت قبيلة الاونوندغاس نظامًا غذائيًا متكيفًا مع بيئتهم للبقاء على قيد الحياة، فقد زرعوا الذرة والكوسا والفاصولياء وكانوا يطلقون عليهم لقب الأخوات الثلاث.

وفي أماكن تواجدهم يوجد بحيرات وأماكن صيد لعدة حيوانات، لذا عمدوا إلى الصيد، واصطادوا الغزلان والديك الرومي والارانب، وكان الصيادون يأخذون حاجتهم من الطرائد ويوزعون الباقي على أفراد القبيلة.

وتكلم الاونوندغاس لغة اشتملت كافة نواحي حياتهم السياسية الاجتماعية الدينية وهي مختلفة تمامًا عن لغات باقي قبائل اتحاد ايروكا، وإلى الآن لا يزال من تبقوا منهم في الولايات المتحدة الأمريكية يتحدثون بها.

وإلى يومنا هذا مازال أبناء قبيلة الاونوندغاس يعيشون على ما تبقى من أرض أجدادهم محتفظين بعاداتهم وتقاليدهم وقوانينهم التي لا تشملها قوانين ولاية نيويورك الحالية، وتُحكم من قبل مجلس يتم انتخابه وفق قوانينهم وعاداتهم القديمة، كما لا زالوا يمارسون طقوسهم الدينية والاجتماعية.


أشهر قبائل الهنود الحمر

الهنود الحمر هم السكان الأصليون للقارتين الأمريكيتين الشماليّة والجنوبيّة، ويوجد حاليًا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة ما يقارب 567 قبيلة للهنود الحمر وفقًا للإحصاءات الصادرة عن مكتب الشؤون الهندية (BIA)، وتختلف هذه القبائل عن بعضها بسعة انتشارها وحجمها وحتى في اللغة المستخدمة وثقافتها، وفيما يلي أشهر القبائل:


نافاجو (Navajo)

 أكبر القبائل الموجودة في الوقت الحالي، ويقطن سكان القبيلة مساحة تصل إلى 71000 كيلومتر مربّع، حيث يمتدّ انتشار القبيلة على ثلاث ولايات وهي يوتا وأريزونا ونيو مكسيكو، نشأت الحدود الجغرافيّة لهذه القبيلة رسميًا في عام 1868 وفقًا لمعاهدة نافاجو.

هاجرت هذه القبيلة مع قوم الأباتشي من كندا في عصور ماقبل التاريخ إلى الجنوب كما تعتبر هذه القبيلة ثاني أكبر قبيلة للأمريكيين الأصليين أو الهنود الحمر، حيث بلغ التعداد السكاني للقبيلة حوالي ثلاثمئة ألف نسمة وقد استوطنت أفراد القبيلة في نيو ميكسيكو وولايات يوتا  وأريزونا أما اللغة المتبعة فهي لغة الأباتشي.


شيروكي (Cherokee)

 تعتبر قبيلة شيروكي ثاني أكبر القبائل الموجودة من حيث عدد السكان، وتتميّز بلغتها الخاصة بها التي تنحدر من عائلة اللغات الأيروكيّة (Iroquoian Languages)، وتعبر قبيلة شيروكي أحد الفروع الخمسة لجماعة الكيتواه المتّحدة.

في فترة الاستعمار الأوربي للقارة الأميريكية الشمالية كانت قبيلة الشيروكي أكثر القبائل تنظيم، حيث تنتمي هذه القبيلة إلى سلالة الإيروكوا وقد سيطروا على مئة ألف كيلو متر مربع، وفي عام 1650 بلغ عدد السكان حوالي اثنان وعشرين ألف نسمة.

كما سيطروا على مساحةٍ من الأض بلغت الـ 40 ألف ميل مربع (ما يقارب 100000 كيلو متر مربع)، حيث امتدت مناطق تواجدهم إلى جبال الآبالاش في ولاية جورجيا حاليًا، شرق تينيسي والأجزاء الغربية من ولايتي كارولاينا الشمالية والجنوبية.


سو (Sioux)

 ثالث أكبر القبائل من حيث عدد السكان، حيث يبلغ تعداد سكان قبيلة سو حوالي 170000، وتضمّ ثلاث قبائل رئيسيّة كلٌّ منها يتحدث لغته الخاصة وهي: ناكوتا (Nakota) لاكوتا (Lakota) داكوتا (Dakota)، واشتُقّ اسم القبيلة من الكلمة (Nadouessioux) والتي تعني الثعابين الصغيرة، ويشتهر شعب قبيلة سو بثقافة الصيد والمحاربة.


أوجيبوا (Chippewa)

 يعيش شعب قبيلة أوجيبوا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وفي كندا، ويتحدثون لغة الأوجيبوي التي تنتمي إلى عائلة ألغونكيان، يشتهر شعب أوجيبوي بتعدين النحاس وتجارته وزراعة الأرز.


تشوكتاو (Choctaw)

 ينحدر أصل القبيلة إلى شرق نهر المسيسيبي، وتعتبر إحدى القبائل الخمس المتحضّرة، اشتهروا بالزراعة وتحدثوا بلغتهم الخاصة بهم التي تسمّى لغة شوكتو.

تنتمي هذه القبيلة إلى سلالة المسكوجين وقد استوطنت في جنوب شرق نهر المسيسبي، كما بلغ عدد السكان عام 1750 حوالي العشرين ألف نسمة، وقد أبدع سكان القبيلة بالزراعة وعملوا على تأمين الغذاء ومفردات الحياة اليومية من خلال التجارة بالمحصول الزراعي مع القبائل الأخرى.


أباتشي (Apache)

 تسكن قبيلة أباتشي في جنوب غرب الولايات المتّحدة، وتضم ستة قبائل فرعيّة وهي: ليبان، تشيريخوا، بلينز، جيكاريلا، أباتشي الغربية، ميسكاليرو ويتحدثون خمس لغات مختلفة، اشتهروا بكونهم مقاتلين شرسين واستراتيجين ومهرة. كما يعتقد بأن قوم النافاجو والأباتشي هاجروا في عصور ما قبل التاريخ من كندا، متوجهين نحو الجنوب ليستقروا في أماكن تواجدهم الحالية.

وهكذا فإنه قبل أن يكتشف كريستوفر كولمبس الأمركيتين كان الهنود الحمر أو ما يسمون بالأمم الأولى تقطن في هذه المنطقة، كما كانوا يتواجدون في المكسيك والبوليفا والبيرو فحتى هذا اليوم يتم تداول اللغة الأصلية للهنود مثل الأيمارا والكيتشوا من قبل الكثير من الناس.

ذو صلة
    هل أعجبك المقال؟