تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
نسخ احتياطي للدردشات الواتس اب.. الخطوات بالصور

نسخ احتياطي لدردشات الواتس اب.. الخطوات بالصور

لبنى حاج عبيد
لبنى حاج عبيد

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

لدى تطبيق المراسلة الشهير "الواتس اب" أكثر من 2 مليار مستخدم حول العالم حيث يعد وسيلة للتواصل السريع عبر الانترنت، مع مستوى أمان عالي سواء في حال استخدام نسخة الواتس اب الشخصي، أو نسخته المخصصة للأعمال التجارية. وقد شاع في الفترة الأخيرة البحث عن وسائل للحفاظ على الدردشات والرسائل من الضياع، وهذا ما أدركه القائمون على التطبيق مما دفعهم لابتكار خاصية النسخ الاحتياطي للدردشات الواتس اب.


طرق تفعيل النسخ الاحتياطي للدردشات الواتس اب؟

لا يقوم " واتس اب " بحفظ دردشات المستخدمين على خوادم التطبيق، كما يرغب الكثير منا بالاحتفاظ بسجل الدردشات عبر الواتس اب لاستعادتها في أي وقت في المستقبل، وذلك كإجراء احتياطي في حال ضياع أو تلف الجهاز، أو حتى في حال قمت بحذف رسائل ترغب باسترجاعها. لذا، قدّم لنا القائمون على التطبيق ميزة النسخ الاحتياطي لدردشات الواتس اب مما يمكّنك من استرجاعها حالما تقوم بالدخول مجدداً إلى حسابك. وذلك عبر طريقتين هما:

  1. إجراء نسخة احتياطية في ذاكرة هاتفك الداخلية.
  2. إجراء نسخة احتياطية في Google Drive.

كما يمكنك تفعيل الطريقتين في نفس الوقت.


طريقة إجراء نسخة احتياطية في ذاكرة هاتفك الداخلية

افتح واتس اب ثم انتقل إلى قائمة الخيارات الإضافية < الإعدادات < الدردشات < نسخ احتياطي للدردشات < اضغط على نسخ احتياطي.

نسخ احتياطي للدردشات الواتس اب في ذاكرة هاتفك تلقائياً بصورة يومية. سيظهر (بجانب عبارة: النسخ المحلي) تاريخ آخر مرة تم فيها إجراء النسخ للدردشات على ذاكرة هاتفك سواء تم بشكل يدوي أو دورياً، حيث يقوم تطبيق واتس اب بعملية


طريقة إجراء نسخة احتياطية في Google Drive

افتح واتس اب ثم انتقل إلى قائمة الخيارات الإضافية < الإعدادات < الدردشات < نسخ احتياطي للدردشات < اضغط على إجراء نسخ احتياطي في Google Drive.

بالضغط على إجراء نسخ احتياطي في Google Drive ستظهر لك خيارات لتحديد دورية النسخ الاحتياطي، وعند اختيار / ابداً / لن يقوم التطبيق بحفظ نسخة من الدردشات في Google Drive.

بمجرد تحديد دورية النسخ الاحتياطي التي ترغب بها في Google Drive سيطلب منك واتس اب اختيار حساب غوغل لاستكمال الإجراء من خلال عرض قائمة بحسابات غوغل المفعّلة في جهازك، أو إضافة حساب غوغل من خلال الضغط على خيار / إضافة حساب آخر /، وإتمام خطوات إضافة الحساب لحفظ نسخة من دردشاتك على واتس اب.


كيف يمكن استرجاع رسائل الواتس اب التي تم حذفها؟


الطريقة الأولى: استرجاع الرسائل المحذوفة عبر Google Drive

1- تأكد من ربط حساب غوغل بتطبيق واتس اب: افتح واتس اب < الخيارات الإضافية < الإعدادات < الدردشات < نسخ احتياطي للدردشات < في خانة حساب Google تأكد من إمكانيتك للوصول إلى الحساب المسجل.

2- امسح تطبيق واتس اب من جهازك وأعد تنزيله، أو بدلاً من ذلك ادخل إلى إعدادات تطبيق واتس اب في جهازك وامسح ذاكرة التطبيق ليعود " واتس اب " كما لو أنك قمت بتنزيله للتوّ على جهازك.

3- قم بتسجيل الدخول مجدداً على حسابك وسيكتشف واتس اب بشكل تلقائي بوجود نسخة احتياطية لدردشاتك مع خيار / استعادة / للضغط عليه واسترجاع رسائلك بالكامل حتى تاريخ آخر نسخة احتياطية تم إجرائها على Google Drive.


الطريقة الثانية: استرجاع الرسائل المحذوفة عبر ذاكرة الهاتف الداخلية

1- افتح تطبيق مدير الملفات من هاتفك < الذاكرة الداخلية < افتح ملف الواتس اب (قد يكون موجود في بطاقة ذاكرة SD Card في حال استخدامها) < ثم افتح ملف قاعدة البيانات (Database) < ستظهر ملفات النسخ الاحتياطي المحلي بالتواريخ التي تم إجراء النسخ فيها>

2- قم بتغيير اسم الملف الذي تريد استعادته كالتالي:

من: msgstore-YYYY-MM-DD.1.db.crypt12

إلى: msgstore.db.crypt12.

3- الآن يمكنك حذف. الواتس اب أو مسح ذاكرة التطبيق لإعادة عملية تسجيل الدخول لحسابك مع اختيار استعادة (Restore) للدردشات والرسائل التي قد تم حذفها.

تم استعراض طريقتين لاستعادة الرسائل المحذوفة في حال النسخ الاحتياطي، لكن ماذا في حال عدم إجراء أي نسخ احتياطي؟

اقرأ أيضًا: طريقة نقل محادثات واتساب من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد.


كيفية استعادة رسائل الواتس اب بدون نسخ احتياطي

  1. تحميل وتثبيت برنامج Droidkit على جهاز الكمبيوتر.
  2. قم بوصل هاتفك بالكمبيوتر عبر USB.
  3. اختر من نافذة البرنامج ضمن مربع Data Recovery < WhatsApp Recovery < Start.
  4. اتبع التعليمات التي تظهر في نافذة التطبيق لاستكمال عملية الاستعادة.
  5. سيقوم البرنامج بعملية الـ Scanning لدردشات الواتس اب المتوفرة.
  6. سيتم تأكيد نجاح العملية لتتمكن من استعراض دردشاتك على الواتس اب واستعادتها عبر البرنامج.

تعتمد الطرق السابقة على استعادة رسائل قمت بحذفها، لكن ماذا عن الرسائل التي يحذفها الطرف الآخر في المحادثات، هل يمكنك قراءتها حتى بعد حذفها من قبل المرسل؟


كيف يمكنني قراءة رسائل الواتس اب التي تم حذفها؟

  1. حمّل تطبيق WhatsRemoved+ على هاتفك المحمول من متجر غوغل بلاي.
  2. قم بمنح أذونات للتطبيق ليمكن من مزامنة وحفظ إشعارات الواتس اب، حيث سيتم عرض قائمة بالتطبيقات لاختيار التطبيقات التي ترغب ربطها بالتطبيق.
  3. اختر تطبيق الواتس اب من القائمة، ثم اضغط على التالي، سيظهر لك خيار حفظ الملفات (Save Files) اضغط عليه ثم قم بإتمام التعليمات التي تظهر عبر التطبيق.

وأخيراً، فور الانتهاء من الخطوات السابقة ستتمكن من خلال هذا التطبيق الاستفادة من ميزة قراءة جميع الرسائل على واتس اب التي تم حذفها من قبل المُرسل.

هل أعجبك المقال؟