تريند 🔥

🌙 رمضان 2024
ما معنى اسم مهرة؟

ليال شيخ حيدر
ليال شيخ حيدر

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

من أكثر الأمور المحيّرة لأي والدين ينتظران قدوم طفلهما إلى الحياة هو اختيار اسم مناسب له، لأن هذا الاسم سيرافقه طول حياته، مراعين بذلك ثقافة المجتمع الذي يعيشون ضمنه والعادات والتقاليد المتوارثة لديهم، وأغلب الأشخاص يفضلون اختيار أسماء عربية أصيلة لما تحمله من معاني نبيلة وفريدة، ومن بين أجمل هذه الأسماء هو اسم مهرة نسبة للخيول العربية الأصيلة  والذي يحمل الكثير من المعاني والصفات الجميلة.

ويعتبر اسم مهرة من أكثر أسماء البنات انتشارًا في منطقة الخليج العربي، وهو اسم يعني الفتاة الصغيرة في السن، أو ثمر الحنظل، كما أنه يعني صغيرة الخيل، أي أول ما ينجبه الفرس، كما تأتي بمعنى آخر وهو المرأة الحرة ذات المكانة الكبيرة والقيمة العالية، ويمكن أن يكتب اسم مهرة إما بالتاء المربوطة أو الهاء، ويمكن أن يكتب بالإنكليزية Muhra  أو Mohra.


معنى اسم مُهرة لغويا

وبحسب القواميس بأواخر الكلمة  في قاموس المحيط، نعيد مهرة لأصلها مهر فقد جاء في قاموس المحيط أن المَهْرُ هو الصداق وجمعه المهور، وأمهرها جعل لها مهرًا، أو مهرها أعطاها مهرًا، وأمهرها زوّجها من غيره على مهرٍ، وفي مثل كالمهورة إحدى خادمتها طالبت حمقاء بعلها بالمهر، فنزع إحدى خدمتها ودفعها إليها فرضيت بها، ونظيره أن رجلًا أعطى آخرًا مالًا فتزوج به ابنة المعطى ثم امتن عليها بمهرها، فقالوا كالممهورة من مال أبيها، والمهيرة الحرة الغالية المهر.

والماهر الحازق بكل عمل، والسابح المجيد وجمعها مَهَرة، والمُهْرُ بالضم عظم في الزَّور كالمهرة وثمر الحنظل وجمعها مَهرَةٌ، وتعني ولد الفرس أو أول ما ينتج منه ومن غيره وجمعها أمهارٌ ومهار ومهارةٌ، والأنثى مُهرةٌ والأم ممهرٌ، والمُهْرَةُ خرزةٌ كان النساء يتحببن بها، والمُهَر كصرد مفاصل متلاحِكَةٌ في الصدر أو غضاريف الضلوع، وواحدتها مُهرةٌ، والإبل المهرية منه جمع مَهارى ومَهار ومهارىُّ وأمهر الناقة جعلها مهريّة والمهرية حنطةٌ حمراء.

أما في معجم معاني الجامع، فمهرة جمع ماهر، وماهر اسم والجمع ماهرون ومهرة، المؤنث: ماهرة، والجمع للمؤنث ماهرات، ومُهر اسم فاعل من مهر، أي أنه حاذق ويتقن عمله ببراعة، وسبّاحٌ ماهر: مجيد، وعاملٌ ماهر: ذو خبرة.

المُهَرُ غضاريف الضلوع وهي الغضاريف التي توصل الضلوع الحقيفية مع الفص، ومفردها مهرة.

مُهَر: (اسم) وجمعها مهرةٌ، ومهر (فعل)، مهر يمهر مهارةً فهو ماهر، والمفعول ممهور، ومهر الشخص في الشيء أتقنه وبرع فيه وأجاده، ومهر منافسه غلبه في المهرة.

مَهَرَ المرأة أعطاها مهرًا، أي صداقًا، ودفع لها مالًا تنتفع به بعقد زواج، ومهر الرسالة أي بصمها بالخاتم، ومهر الرجل اتخذ مهرًا، والجمع مهور ومُهورة، والمهرُ صداق المرأة وما يدفعه الزوج لزوجته عقد زواج.

مُهَر: (اسم) والجمع أمهارٌ، ومهارٌ، ومهارةٌ.

المُهرُ: أول ما ينتج من الخيل والحمر الأهلية وغيرها.


صفات صاحبة اسم مهرة

  • تتميز الفتاة صاحبة اسم مهرة أنها صاحبة حضور في المجتمع، وتمتلك شخصية مميزة، ومحبة للحياة وذات طبيعة مرحة مفعمة بالنشاط، تحب الاستمتاع والمرح.
  • كما أنها تحب السفر والرحلات وتسعى دائمًا للمرح والمغامرة واكتشاف كل ما هو جديد.
  • وهي ذات شخصية شجاعة كما تتمتع بالجرأة والإقدام.
  • تتصف الفتاة التي تحمل اسم مهرة بالشخصية القوية والجرأة في القرار.
  • تعتبر فتاة محبوبة وذات ثقافة عالية وشخصية بارزة بين أقرانها، وهي فتاة تحب الصدق كثيرًا ومنصفة للحق مهما كلفها الأمر.
  • تتميز بالنشاط والحيوية والمرح، فهي تعشق السفر وممارسة الرياضة للمحافظة على رشاقتها وصحتها، وتحب التعرف على الكثير من الحضارات المختلفة وتعلم اللغات.
  • محبة للحياة وذات طاقة إيجابية ومفعمة بالنشاط، تسارع إلى عمل الخير وتهتم بسعادة عائلتها ورضاهم.
  • ويتناسب اسم مهرة مع جميع الأديان والمذاهب فهو اسم عربي أصيل ليس له صبغة دينية، وليس حكر على دين بعينه، ومعناه جميل ولفظه خفيف، وليس فيه أي دلالات سيئة تسيء لحامله.

مشاهير يحملون اسم مهره

  • الشيخة مهرة المكتوم: ابنة أمير دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مواليد 1994م، تميزت بأعمالها الخيرية ومحبتها لشعبها ودعمها للمحتاجين.
  • مهرة البحرينية: ممثلة خليجية من البحرين، من مواليد 1991، بدأت مشوارها الفني كممثلة على المسرح، وكان أول عمل مسرحي لها عام 2013 عنوانه مسرحية عاشقة الجن، ثم تابعت مسيرتها في المسلسلات وأهم أعمالها: ولقيت روحي، ومسلسل سراي البيت، ومسلسل سواق وشغالة.
  • قبائل المهرة: تستوطن هذه القبائل المنطقة الممتدة جنوب الجزيرة العربية وجزيرة سقطرى، يعود نسبهم لمهري بن حيدان بن عمرو من حِمير، عملوا بالتجارة والصيد، وتنسب إليهم الإبل المهرية في التراث العربي.

ونجد الشعراء يستخدمونه في الغزل وللإشارة إلى الفتاة اليافعة والرشيقة والجريئة، مع ذلك فهذا الاسم غير منتشر على مستوى الوطن العربي لذلك فهو خيار ممتاز للأشخاص الباحثين عن اسم أصيل ومميز.

هل أعجبك المقال؟