0

توجد روايات قصيرة كثيرة ولكن إن إفضل الروايات القصيرة هي تلك التي لا تستطيع أن تضعها جانبًا حتى تنهي قراءتها لآخر صفحةٍ فيها؛ إذ تقع بحب كل شيءٍ يتعلق بهذه الرواية، من النص، إلى الشخصيات، إلى الأسلوب، إلى القصة نفسها.

الكثير من الروايات حققت ذلك، إذ تجعل هذه الروايات القارئ يترك كل شيء لإنهائها في جلسة قراءةٍ واحدةٍ، فتأخذه الرواية إلى عالمها كليًّا وتأسره لحين إنهاءها وربما حتى بعد أن ينتهي من قراءتها.

في هذا المقال سنقدم لكم قائمة تحتوي ثلاث عشرة روايةً من أفضل الروايات القصيرة العربية والعالمية، التي ستجعلك تجلس مكانك حتى تنهيها.

1. By Night in Chile للكاتب روبيرتو بولانيو Roberto BolañoBy Night in Chile أفضل الروايات القصيرة

تدور القصة عن قسيس تشيلي يقوم بالاعتراف بالكثير من الأعمال الوحشية لديكتاتورية السبعينيات بتشيلي، وهو على فراش الموت.

يحكي القسيس عن امرأةٍ صديقةٍ له كانت تنظم الحفلات في منزلها، وفي القبو يقومون بتعذيب الناس.

2. Bonjour Tristesse للكاتبة فرونسواز ساغان Françoise SaganBonjour Tristesse أفضل الروايات القصيرة

تحكي هذه الرواية المميزة من قائمة أفضل الروايات القصيرة قصة فتاةٍ شابةٍ تقضي عطلتها مع أبيها الأرمل وعشيقته. تتمحور القصة بالأساس على أول تجربة، أول حب، أول اكتشاف، أول مغامرة، والأهم أول خيبة أمل.

قصة درامية وجميلة ستعيش فيها أحداثاً مختلفةً، فالبطلة تحاول جاهدة الحفاظ على حبها رغم كل التحديات والعراقيل.

3. Silk للكاتب أليساندرو باريكو Alessandro Bariccosilk أفضل الروايات القصيرة

يترك التاجر الفرنسي الشاب زوجته ليتجه إلى اليابان خلال ستينيات القرن التاسع عشر لكي تنمو أعماله أكثر. حيث يجد أن البلاد ما زالت منغلقة في وجه الأجانب وتعيش نوعًا من المشاعر المضادة للغرب.

رغم كل شيء يقع بالحب مع امرأة هناك ليكتشف أن أصلها أوروبي هي الأخرى.

4. The Pigeon للكاتب باتريك سوسكايند Patrick Süskindpigeon

يعيش بوّاب بنك حياة جدًا عادية وتعيسة ويواجه باستمرار انتقادًا لوجوده. إلى أن تقف في طريقه إلى الحمّام يومًا ما حمامةً تقلب حياته رأسًا على عقب. رغم أنه مجرد حادث بسيط وجميل، حيث أن هذا هو التغيير الذي كان يبحث عنه لأكثر من 40 سنة.

5. All Summer in a Day للكاتب راي برادبوري Ray BradburyAll Summer in a Day أفضل الروايات القصيرة

تدور القصة حول مجموعة أطفالٍ بعمرِ التاسعة يعيشون على كوكب الزهرة بعد أن أتى أبواهم منذ سنوات إلى هذا الكوكب. حيث الشمس تشرق فقط لساعةٍ واحدةٍ كل سبع سنوات وتعصف العواصف باستمرار.

مارغوت هي الفتاة الوحيدة التي ما زالت تتذكر الشمس ودفئها إذ حضرت إلى الكوكب منذ خمس سنوات فقط.

6. The Notebook للكاتب نيكولاس سباركس Nicholas SparksThe Notebook

بالإضافة إلى كون هذه الرواية تحكي قصة “جد رائع”‘ لفتاةٍ تقع في الحب، فهي مبنية على قصة واقعية. يقع كل من “نوح وألي” في حب بعضهما البعض من النظرة الأولى، لكن بسبب بعض الأحداث غير المتوقعة يضطرا للافتراق.

يلتقيان بعد عدة سنوات، لكن هل سيحييان حبهما أم أنه كان حب لحظي؟ لنكتشف مع نوح وألي.

7. We Have Always Lived in the Castle للكاتبة شيرلي جاكسون Shirley JacksonWe Have Always Lived in the Castle

بعد فقدان كل أفراد العائلة، تعيش الأختان بلاكوود في منزل العائلة القديم مع عمهما. ويحاولان حماية نفسيهما من فضول وعدائية القرويين.

8. Mrs. Warren’s Profession للكاتب جورج بيرنارد شو George Bernard ShawMrs. Warren’s Profession

بسبب جاذبيتها، اكتسبت السيدة وارن ثروةً من وراء عملها كعاهرةٍ ببيوت دعارة مختلفة في كل من بلجيكا، فيينا، وبودابست.

تمنح هذه الثروة ابنتها الحياة الكريمة والقدرة على الدراسة في أحسن المدارس دون التساؤل عن أصل هذه الأموال، إلى أن يأتي اليوم الذي تُكشف فيه الحقائق.

9. A Series of Unfortunate Events للكاتب ليموني سنيكيت Lemony SnicketLemony Snicket

يبدأ كل شيء عند فقدان الأطفال فيوليت وكلاوس وصوني بودلير لأبويهم في حريق. حيث يصبحون تحت وصية قريبهم كاونت أولاف، الذي لا يحاول البتة أن يكون والدًا لهم، بل على العكس تمامًا فهو يحاول سرقة ميراثهم.

10. رواية رجال في الشمس للكاتب غسان كنفاني

رجال في الشمس
الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة. فهي تقدم الفلسطيني في صيغة اللاجئ بدايةً. ليقوم لاحقاً غسان كنفاني بتطوير هذه الصيغة في روايتيه التاليتين؛ “ما تبقى لكم” حيث يقدم الفلسطيني الفدائي، ومن بعدها “عائدٌ إلى حيفا” وفيها يقدم الفلسطيني الثائر، متماشياً بذلك مع مراحل تطور القضية الفلسطينية ذاتها.

11. العسكري الأسود للكاتب يوسف إدريس

العسكري الأسود

تتميز هذه الرواية، والتي تعتبر من أفضل الروايات القصيرة بأحداثها التي تتابع بوتيرةٍ سريعة منذ الصفحة الأولى وحتى نهايتها. فهي تتحدث عن شوقي الطالب بكلية الطب، الناشط الثوري في الأربعينيات من القرن العشرين، الذي يتم القبض عليه ويتم تعذيبه على يد شخصٍ يُعرف في الرواية بالعسكري الأسود.

ليخرج شوقي من السجن بعدها وكأنه شخصٌ مختلفٌ تماماً، حتى إن أصدقاؤه لم يتمكنوا من التعرف عليه. في حين تغير العسكري الأسود أيضاً بعد انتهاء سنوات الخدمة الخاصة به، ليتحول إلى شخصٍ مجنونٍ بالكامل؛ وذلك لأن أسلوبه في التعذيب قد أثر عليه بشكل كامل، فقد كان يبتكر وسائل جديدة دائمًا من أجل تعذيب السجناء وإهانتهم.

12. صديقي لا تأكل نفسك للكاتب عبد الوهاب مطاوع

صديقي لا تأكل نفسك

تميل هذه الرواية، إلى كونها كتاباً أكثر مما هي رواية، فهي تجميع لخلاصة تجارب عبد الوهاب مطاوع في الحياة.

حيث يسيق تجاربه في الحياة بأسلوب رائع يشد القارئ. ويغوص من خلال هذا السرد في أعماق النفس البشرية، ليقدم مجموعة أفكار وجدانية وصور حياتية. أما عنوان الكتاب وهو” صديقي لا تأكل نفسك” فهو عنوان أحد المقالات التي يضمها هذا الكتاب.

13. العنكبوت للكاتب مصطفى محمود

العنكبوت للكاتب مصطفى محمود أفضل الروايات القصيرة

رواية فلسفية لم نتمكن من إنها قائمة أفضل الروايات القصيرة من دون ذكرها. فهي تحمل فكرة فيزيائية وتُقدَّم بطابعٍ روحي. الفكرة التي يقدمها مصطفى محمود فيها خيالية جداً، ومخيفةً ربما.

فتخيل بأنك أنتَ قد كنتَ يوماً هندياً أحمر يدخن غليوناً طويلاً ويلعن كولومبوس، وأنك كنتَ في وقتٍ آخر حصان نابليون بونابرت، وأنك نعم أنت سوف تكون في المستقبل أحد رواد الفضاء الروس الذين يتنفسون نسيم القمر! الروح لا تموت، هذا ما تقدمه الرواية، الروح تنتقل من جسدٍ لآخر ومن زمنٍ لآخر.

0

شاركنا رأيك حول "أفضل الروايات القصيرة التي ستنهي قراءتها في جلسةٍ واحدةٍ فقط من شدة روعتها"