شيرلوك هولمز .. يقدم لك 10 دروس للنجــاح فى حيـاتـك !

شيرلوك هولمز .. يقدم لك 10 دروس للنجــاح فى حيـاتـك ! 2
عماد أبو الفتوح
عماد أبو الفتوح

9 د

من المستحيــل تقــريباً أن يجهــل قارئ هــذه السطـور شخصيــة شيـرلوك هولمــز ..

المحقق البــريطــاني الأسطــوري الشهيــر الذي ابتكــره السيـر ( آثــر كونــان دويــل ) عـام 1887 ، مستوحيــاً شخصيتــه من أحد أســاتذته فى الجـامعة ، والذي فاقت شهــرته الآفاق ، وتجــاوزت المكــان والزمــان بنفس القــوة والانتشــار ..

فى العــام 1951 أقيــم معرضـاً تشريفيــاً مميــزاً لشخصية هولمــز فى انجلتــرا ، وتم تأسيــس جمعيــة لأصــدقاء شيـرلوك هولمــز ، ودُرّست أساليبـــه فى مكافحــة الجريمــة فى أجهــزة التحقيـق الجنـائي فى أرجـاء العـالم .. بل وله عدة تمـاثيــل تذكـارية فى بعض من أكبــر مدن العـالم !

شخصيـة هولمــز بالفعــل نموذج صارخ لعبقــرية أديب خلق عالمــاً متشـابكـاً برّاقــاً الى حــد أنه صــار أسلــوب حيــاة ، ونمـــوذج يستلهــم منه الكثيـــرون قواعداً للنجــاح والتميـــز ..

وهــذا ما نفعلــه هنــا فى هــذا المقــال عبـر ( أراجيــك ) .. نستلهــم بعض الدروس من شخصيــة هولمـــز ، تتيــح النجــاح والتميـــز لمن يقتنـــع بها ويقــوم بتطبيقهــا !

*********************

ذو صلة

الدرس الأول : المعلــومة أولاً .. قبــل الفـرضيــة !

theorize

يقـول المحقق البــريطــاني شيـرلوك هولمــز :


I never guess .. It is a big mistake to theorize before one has data , inevitably .. you will end up with facts that suite theories instead of theories suite facts !

أنا لا أخمّــن أبداً .. خطــأ فادح أن تضــع نظــرية ( فرضيــة ) قبـل أن تجمع المعلــومات. حتمــاً سينتهـي بك الحـال الي تطويع الحقـائق جبـراً لتتنــاسب مع النظــرية ، بدلاً من أن تجعـــل النظـــرية تنــاسب الحقــائق !

 اجمــع المعلــومات الصحيحــة أولاً قبــل أن تضــع فرضيتــك بخصــوص اي شيء فى حيــاتك الشخصيــة أو الوظيفيــة ، أو حتى رؤيتــك السياسيــة او الاجتمــاعيـــة .. تأكّــد من صحة المعلــومات المتــداولة ، ثم قــم بناءاً على ذلك بتكويــن نظريتــك الخاصـــة ..

يقـول شيـرلوك هــولمز أيضــاً :


Data , Data , Data .. I can not make bricks without clay !

معلــومات .. معلومات .. أريد المزيــد من المعلــومات .. لا يمكننــى أن اصنــع قوالبــاً من الطــوب بدون طيــن !

دائمـاً المعلومة قبــل النظــرية وليس العكــس .. لا تكوّن أبداً نظــرية معينــة أو رأي مــا بخصــوص موضوع معيّــن وفقــاً لهواك الشخصــي ، ودون أن تستنـــد على أي أرضيـــة صحيحة من الحقائق والمعلــومات ..

هــذه المقــولة تحديداً تعتبـر مفتـاحاً جوهرياً لحــل المشـاكل الناجمــة عن الجهـــل والفوضى والتخبــط الذي يعيشــه عدد هائل من الشبــاب العــربي فى حيــاته الشخصيــة والاجتمــاعية والمهنيــة ..

تتفق معــي ؟


الدرس الثـاني : فــن الإستنتـــاج !

deduction

وهي من أبــرز مهارات المحقق البريطــاني الذي تجعلــه اقــرب إلى ســاحر .. والسبب الرئيســي فى ذهــول كل أشخــاص الروايات منــه .. بل وسبب عشــق القــراء لهــذه الشخصيـــة المُدهشــة ..

يقــول شيــرلوك هولمــز :


This is what I do
I observe everything
From what I observe, I deduce everything
When I’ve eliminated the impossible, whatever remains, no matter how mad it might seem, must be the truth

هــذا بالضبــط ما أفعـــله :

ألاحـــظ كل شيء

من المــلاحظــات التى قمت بجمعهــا ، أستنتـــج كل الخيــارات المُتــاحة

وبعــد أن أستبعـــد ( المستحيـــلات ) من هــذه الخيــارات .. مهمــا كانت الخيــارات المتبقيـــة أمامي ( مجنــونة ) أو غيــر معقـــولة .. يجــب أن تكــون هي الحقيقـــة !

 لو اتّبعــت هـــذه المنهجيـــة الدقيقــة فى الاستنتـــاج ، ستتوصــل حتمــاً إلى أقــرب مدى من الحقــائق فى أي مشكــلات أو هواجــس تواجههــا فى حيــاتك !


الدرس الثالـث : عــزيــزي واطســـون !

من أهم عــوامل نجــاح شيـرلوك هولمــز هو قيـامه دائمـاً بتبــادل الأفكـار مع صديقــه الطبيب واطســون ، الأمــر الذي يســاعد فى خلق أطروحات وحلول ونتــائج جديدة إزاء أي مشكــلة يواجههــا الصديقــان ..

Sherlock-watson

واطســون دائمــاً مُتذمّـــر من صفـات صديقــه العجيبــة والمُزعجـــة ، ولكنـــه – وهــذا هو الأهم – ينتهـــج نفس منهجيــة التفكيـــر التى يسيــر عليها هولمـــز .. فتتحــوّل ألغــاز القضيــة كلهــا إلى مجموعة متبــادلة من الأفكــار والأطــروحــأت التى تُسهّــل حلهــا سريعــاً ..

دائمــاً حاول ان يكــون لديــك صديــق ( أو أصدقــاء ) يفكـــرون بنفــس الأدوات المنهجيــة التى تفكــر بها ، ويخــرجون بنتــائج وحقــائق مختلفـــة تســاعدك فى حــل المشــاكل التى تواجهـــك .. بشكـل أســرع وكفــاءة أكبــر !


الدرس الرابع : اعــرف شيئــاً عن كُــل شيء !

sherlock4

سبب عبقــريته أنه لم يكتفِ فقــط بتطبيــق أساليــب مكافحــة الجريمــة التى تعلمهــا جميع المحققين أمثــاله ، مثل اجادته للقتــال واستخــدام الأسلحــة .. بل عرف أيضــاً الكثيــر جداً من المعلــومات عن ( العلــوم ) و ( الفنـــون ) التى تســاعده فى حل القضــايا.

معرفته الجيــدة بالكيميــاء جعلتــه يحل الكثيــر من القضايا التى تستلــزم منه معــرفة أساسيــات هذا العلــم .. معرفتــه بعلم النبــات ساعدتــه فى معــرفة الجرائم المتعلقة بالمخدرات .. معرفته بالجيــولوجيا وأنواع الأتــربة المختلفة سهّلت عليه كثيــراً التوصل لمــرتكبي بعــض الجرائم الذكيــة..

فى تخصصــك ، يجــب أن تضع فى أولويــاتك معــرفة بعض الأمور الضــرورية التى تبــدو احيــاناً بعيــدة عن مســارك الوظيفــي ، ولكنهــا تخدمــه بشـــدة بشكــل غير مباشـــر ..


الدرس الخامس : اختلــف عن الآخــرين !

holmes2

لمــاذا تصــمم ان تكــون نسخــة أخرى من كل المحيطيــن بــك ؟

شيــرلوك هـولمــز لديــه هاجــس الأناقة والموضــة الخاصــة به .. يبــدو دائمــاً مختلفــاً عن الجميــع بآداءه المســرحي فى الظهــور والتحدث ، ولغتـــه الانجليــزية الاكسفـــوردية الراقيـــة ، وكلمــاته الذكيـــة المُقتضبــة والمباشــرة.

درّب نفســك أن تكون مختلفــاً عن الآخــرين فى مظهــرك ( بالضــوابط الاخلاقيــة والدينيــة للمجتمـــع ) ، وان تتحدث بشكــل مختلـــف ، وأسلــوب مُختلف يرتبط بشخصيتـك دائماً ، ويعلق فى أذهــان الجميــع ، ويميــزونه بالرقــي والغــرابــة..

وقتئـــذ ، ستكون شخصيــة فريدة من نوعهــا يتذكــرها الجميـــع فى غيابهـــا ، ويستمتـــع بها الجميــع فى حضــورها !


الدرس السادس : التفاصيـل الصغيــرة .. مفتــاح الحـــل !

Jeremy Brett

يقــول شيــرلوك هولمــز :


To a great Mind , nothing is little

العقــل الكبيــر المُبدع .. لا يتجــاهل ابداً الأمــور الصغيـــرة

الشيطــان دائمــاً فى التفاصيــل .. كم مـــرة وضعــت خطــة متكــاملــة مميـــزة ، وتعثــّر تنفيــذها فيمــا بعــد لأنك أهملت أصغــر التفاصيــل وأكثــرها سهولة وبســـاطة ( وتفــاهة كــذلك ) ، واعتقـــدت وقتهــا أن التنفيـــذ سيكــون سهلاً !

لا تهمــل أي تفصيــلة صغيــرة فى عملــك ، فى مســارك الوظيفي ، فى علاقاتك الاجتمــاعيــة ، فى حيــاتك الاســرية ، وحتــى على مستــوى التخطيـــط لمراحل حيــاتك..

دائمــاً العموميــات سهــلة ، والشيطــان تجده فى التفاصيــل .. القمــر يبــدو رائعــاً من مســافة بعيـــدة ، وعندمــا تقتــرب منه تجــده مليئاً بالقُبـــح والتفاصيـــل الكئيبـــة غير المريحة !


الدرس السـابع : كُــن راقيــاً فيمــا تسمعــه !


هــذا الجُــزء مخصص للذيــن لا يجدون حرجاً فى الاستمــاع للموسيقى .. إذا كان لديــك أية تحفظــات بشـأن الاستمــاع للموسيقــى ، فنحن نحتــرم خصوصيــتك ، ويمكنــك الإنتقــال للفقــرة التاليــة مُباشـــرة.

سبب أساسي من أسبــاب الفوضى التى نعيشهــا فى هــذا العصــر ، خصوصاً فى بلادنا العــربية هو انحــدار الذوق العــام فى الاستمــاع للموسيقــى بشكــل مؤســف..

شيـرلوك هولمــز كان نهمــاً لسمــاع الموسيقى الكلاسيكيــة .. ستجد فى كل رواية أو فيلم او مسلســل يجســد شخصيته ، عشقــاً مبالغاً فيه للإستمتـــاع إلى سيمفــونيــات بيتهــوفن العظيــم .. مقطوعــات موسيقيــة رائعة لشــوبــرت .. فاجنـــر .. موتسـارت .. وغيــرهم ..

جـزء من مقطـوعة موسيقيــة لموتسـارت ، جاءت فى فيـلم شيـرلوك هولمـز :

الســؤال : لمــاذا لا تسمــع – وربمـا تسخــر – هــذه المقطــوعات الموسيقيــة الراقيـــة ، التى تخــرجك تماماً من حيـــز الفوضى والانحدار السمعــي / البصــري الذي نعيشــه اليـــوم ، والتى تعتبـــر سبباً رئيسيــاً فى غياب مفاهيــم الإبداع بكافة أشكــاله ..

سمــاعك لمقطــوعة موسيقيــة بديعـــة لكــارل أورف أو بيتهــوفن ، أفضــل 100 مـــرة – ربمــا تتفق معــى – من تضييــع وقتـــك في الاستمــاع لأغــانى هابطــة شكــلاً ومضـموناً غيــر مفهـــوم كلمــاتها ، ومليئـــة بالفتيـــات اللواتي يتقــافزن كالمجـانيــن طوال الوقـــت !

الموسيقــى الكلاسيكيــة الراقيــة كانت سببــاً فى حل شيــرلوك هولمــز للكثيــر من القضــايا المُستغلقة ، فى لحظـــة تأمـــل هادئـــة !


الدرس الثامن : الحيــاة أكثـر متعــة فى وجــود ( مــوريــارتي ) !

sherlock

البروفســور جيمــس موريارتــي هــو العــدو اللـــدود لشيــرلوك هولمــز ، ويختلــف عن كل الأشــرار ومُرتكبي الجرائم الذي واجههــم ، فى أنه الأكثــر ذكاءاً ودهــاءاً على الإطـــلاق .. والوحيـد – تقريبـاً – الذي استطـاع الانتصــار على هولمــز عدة جولات..

ومع ذلك ، سوف تلاحظ دائمــاً الغِبطـــة والســرور التى يشعــر بها هولمـــز كلمــا واجــه عدوّه اللدود ، وحقق عليه انتصــاراً جديداً .. أو تعرّض للفشـــل فى مواجهتـــه !


كل واحد منــا لديــه ( موريــارتي ) فى حيــاته .. منافس قـــوى دائمــاً ماتنتصــر عليه مــرة ، وينتصــر عليــك مرات .. وجود هــذا الشخــص فى حيــاتك لا يعتبــر أبداً حجــرعثـــرة أو سبباً للإحبــاط والتراجـــع ، بل هو سبب مباشــر فى جعـــل حيــاتك ذات قيمـــة ..

هو السبب الدائــم لسعيـــك للوصــول إلى قمــة النجــاح ، والمحــاربة بمنتهى الإصــرار للبقــاء عليها أطول فتــرة ممكنــة !

كمــا أن وجود ( واطســون ) مهم فى حيــاتك .. فوجود ( موريارتي ) مهم جداً ايضــاً .. وإن لم يكــن موجوداً فهــذا معنــاه أنك لم تصــل بعــد لدرجة النجــاح التى تخلق لك منافسيــن أذكيــاء من أي نــوع !

أخبــرني عن نمــوذج ( موريارتي ) الذي فى حيــاتك ، أخبـــرك كم أنت نــاجح وعبقــري .. فنجــاح المــرء يُقاس بقــوة منافسيـــه وليس ضعفهـــم !


 الدرس التاسع : دائمـاً .. العـــودة بعـــدما يظـن الآخرون أنها النهايـــة !

sherlock-3

مهمــا بدت لك المشـاكل المحيــطة بك قاسيـــة قاصمـــة تقـــودك إلى النهــايــة ، أو أن كل ماحققتـــه من نجــاحات انتهـــى بعـــد عدة ضــربات أقــوى من المُعتـــاد .. قــرر – داخل نفســك – أنه لا بــد لك من عـــودة..

لم يكــن أحد يتصــوّر أن شيرلوك هولمز وهو يسقـــط من حالق مع عدوّه اللدود ( موريارتي ) ، أنه سيعــود مــرة أخـــرى أقـــوى ممــا كان ، بعـــد أن تخلص من منافســـه الأقــوى ، وظنّ الجميـــع انهمــا هلكــا معــاً ..

السقــوط من قمة النجــاح الى قاع الفشـــل ضــربة كبــرى بلا شــك .. ولكــن اذا كنت ناجحــاً فعلاً فلن تظــل فى القاع طويلاً ، وستعــود لتحتــل مكانك الطبيعــي على قمــة النجــاح مرة أخـــرى ..

حتى لو تأخــرت قليلاً لتداوي جراحك من السقــوط الأول !


الدرس العاشــر : أنت تخبــرنا به !

غالبــاً ، كل من يقــرأ هذه السطــور قرأ رواية او روايتين لشيــرلوك هولمــز ، أو تــابع بعــض حلقــات مسلســله الشهيــر بطولة الاسطــورة ( جيــرمي بريت ) فى الثمانينــات – وهو الأروع من وجهــة نظــري من بين كل الأعمــال التى تم تجسيــده فيهــا- ، أو شــاهد الفليميــن الشهيــرين بطولة من بطــولة روبــرت داوني جونيــور..

ربمــا خرجت من هــذه المُطالعــات او المُشــاهدات بدروس وعبــر مهمـــة استلمهتها من شخصيــة هولمــز الرائعــة ، والتى لم نذكــرها هنــا ..

شاركنــا بهــا فى تعليقـــك ، ولا تمــر مرور الكــرام !

اقــرأ أيضــاً لنفـس الكـاتب :

خطـوات على طـريـق ” نشــر التنويــر ” فى العالم العـربي

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة

مسلسل The Last Of Us.. محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

مسلسل The Last Of Us

10 د

يقول الشاعر الأمريكي الشهير روبرت فروست في إحدى أشهر قصائده المعرفة باسم النار والجليد: "يقول البعض بأن العالم سينتهي بالنار، ويقول آخرون سينتهي بالجليد وممّا تذوّقته في حياتي من شهوات، فإنّني أتضامن مع أولئك الذين يؤيدون النار"

كتب فروست هذه القصيدة في محاولة منه للإجابة عن السؤال الذي حير البشرية منذ بدء الحضارة، كيف سينتهي هذا العالم؟ كثيرون أجابوا عن هذا السؤال عبر التاريخ، سواء بالشعوذة والتنبؤات أو عن طريق العلم والفلسفة، ولم يغفل الفن إجابة هذا السؤال المصيري، فالفن مرآة للعقل البشري، إنه تصوير مادي لمخاوفنا وأفكارنا، وعبر السنوات قدمت لنا السينما الكثير من النظريات الخاصة بنهاية العالم، زلزال مدمر كائنات فضائية أمراض مستعصية وحوش مفترسة، والكثير الكثير من السيناريوهات المحتملة لفنائنا المحتوم.

لكن السينما لم تعد وحيدة في عالم الفن، ففي السنوات الأخيرة اخترقت ألعاب الڤيديو هذا العالم، وأصبحت تمتلك إضافة إلى ميزات الرسم والمغامرة والمتعة، قصصًا مشوقة رائعة مميزة، لقد أصبحت ألعاب الڤيديو أكثر تعقيدًا مما كانت عليه في زمن سوبر ماريو، وأصبحت أشبه بمغامرة حقيقية بقصة خاصة بها، وشخصيات تفاعلية يتحكم اللاعب بمصيرها حتى إن قصص بعض الألعاب ولروعتها دفعت المنتجين إلى اقتباس أفلام ومسلسلات منها لكنها لاقت فشلًا ذريعًا مثل فيلم Assassin's Creed المقتبس من اللعبة المحبوبة والذي كان خيبة أمل مؤلمة، أما في هذا المقال فسنقدم مراجعة لمسلسل مقتبس من لعبة ڤيديو شهيرة نجح في تحطيم الأرقام القياسية بعد عرض حلقتين فقط، هو مسلسل The last of us.


معلومات عن مسلسل The Last Of Us

فيديو يوتيوب
  • كتابة كريج مايزن، نيل دركمان
  • طاقم العمل بيدرو باسكال، بيلا رامزي، آنا تورف
  • عدد الحلقات 9 حلقات
  • تاريخ العرض 15 يناير/كانون الثاني 2023
  • التقييم على IMDb هو 9.4/10
  • التقييم على Rotten tometto هو 97%

مسلسل The Last Of Us: محاولة للنجاة بالحياة في عالم ما بعد فناء البشرية

تبدأ أحداث المسلسل بداية بطيئة بعض الشيء، حيث تبدأ الحلقة الأولى بمشهد يدور في الستينيات، نرى فيه مقابلة مع عالمين من علماء الڤيروسات وينبه أحدهما إلى خطر الفطريات، التي يمكن أن تسيطر على دماغ البشر دون رادع، الأمر الذي سيفسر ما سيطرأ من أحداث لاحقة.

تنتقل الأحداث إلى عام 2003 ونتعرف على جول وابنته سارة اللذين يعيشان حياة هادئة اعتيادية، وتدور الأحداث في هذه المرحلة من وجهة نظر سارة الغافلة عما يجري، لكن يتم التلميح للخطر في كل مشهد، سواء من خلال الأخبار التي تبث عبر المذياع، أو توتر صاحب محل الساعات الذي ذهبت إليه سارة لإصلاح ساعة أبيها. فجأة تستيقظ سارة على صوت انفجارات عالية، فتخرج من البيت لتعيد كلب الجيران الذي يبدو مرعوبًا للغاية، لكنها تصدم أن جارتها العجوز المقعدة، تحولت إلى نوع غريب من الوحوش، والتهمت كل سكان المنزل.

في أثناء محاولة سارة الهرب، يصل والدها إلى المنزل مع عمها تومي، ليحاولوا الهرب من المدينة التي تحولت إلى جحيم حقيقي، لكن سارة تقتل على يد أحد الجنود وتموت بين ذراعي أبيها. تقفز الأحداث عشرين عامًا، فنرى جول الذي أصبح حطام إنسان، يعيش في منطقة الحجر الصحي في بوسطن، ذلك أن الفطريات التي اكتسحت العالم منذ عشرين عامًا، غيرت وجه البشرية كلها، يدير هذه المنطقة الوكالة الفيدرالية للاستجابة للكوارث (فيدرا)، بأسلوب عسكري قمعي استبدادي، حيث يجبر الناس على العمل في مهن شاقة، كحرق الجثث وتنظيف المجاري، ليأخذوا بطاقات تموينية تعطيهم كفاف يومهم، لكن جول لا يكتفي بهذا، بل يعمل أيضًا كمهرب مع شريكته تيس، وعندما يفشل شقيقه تومي في الاتصال بهما من موقعه في وايومنغ، يحاولان شراء بطارية سيارة من تاجر محلي، ولكن بدلًا من ذلك يبيعها إلى اليراعات، وهم مجموعة متمردة تعارض فيدرا، ويتم تسميتهم بالإرهابيين.

في محاولة لاسترداد البطارية، يجد جول وتيس أن الصفقة قد انحرفت عن مسارها، وأن معظم محاربي اليراعات قد قتلوا، فتعقد مارلين زعيمة اليراعات الجريحة صفقة مع جول وتيس، وهي أن يصطحبا إيلي الصغيرة إلى ولاية ماساتشوستس عبر الولايات المدمرة المليئة بالفطريات القاتلة، مقابل الإمدادات التي ستساعدهما في الوصول إلى تومي، يحاول جول وتيس أن يعرفا حقيقة أهمية إيلي، لكن مارلين تلتزم الصمت

في أثناء هروبهم يتم القبض عليهم من قبل جندي خلال التسلل إلى الخارج، تطعنه إيلي عندما يختبرهم بحثًا عن العدوى، وعندما حاول الجندي إطلاق النار عليها يضربه جول حتى الموت، تدرك تيس أن إيلي مصابة، لكن إيلي تريهما أن الإصابة عمرها ثلاثة أيام، ومن المستحيل ألا تتحول خلال هذه الفترة أو تموت. لربما كانت بداية العمل باردة بعض الشيء، لكن الإثارة المتصاعدة والتوتر والدراما الرائعة طغت على كل شيء آخر، إضافة إلى دقة التفاصيل وربط الأحداث المتقن الذي جعل العمل يحطم الأرقام القياسية بعدد المشاهدات حلقة بعد حلقة، ومن الواضح أن أحداث العمل القادمة تبشر بالمزيد من الإثارة.


محبو اللعبة سيسعدون للغاية بالعمل، اقتباس بعيد عن التشويه وأمانة في نقل الصورة

إن اقتباس أي عمل كان، يحمل في ثناياه خطر تشويه الأصل، أو تقديم مادة لا تمت بصلة له، وهناك الكثير من الأعمال الشاهدة على خيبة أمل الجمهور بسبب سوء الاقتباس، لكن بالنسبة إلى مسلسل The last of us يمكننا القول إننا شهدنا أفضل اقتباس على الإطلاق، لقد بقي كتّاب العمل أوفياء لأساس القصة الخاصة باللعبة، ولم تشهد أي نوع من المبالغة الدرامية، أو التغيير المزعج، بل احترمت الكتابة روح اللعبة.

لكن هذا الكلام لا يعني إطلاقًا أننا سنشاهد نسخة كربونية من اللعبة، لقد أكد الكتّاب أن القصة ستنحرف قليلًا، وسيتم تغيير بعض الأشياء بما يناسب العرض التلفزيوني، ومما شاهدناه من العمل حتى الآن، يبدو أن الكتابة أضافت نظرة إبداعية، عمّقت القصة وأوضحت نقاطًا لم ترد في اللعبة، كما يمكن أن يلاحظ أي لاعب مخضرم، فقد ركز المسلسل على أساس وجود المرض، وشرح آلية عمله وطريقة انتقاله وتطوره المرعب، الذي جعله أسوأ ما أصاب البشرية منذ قرون، وقد ظهرت أمانة الاقتباس في بعض التفاصيل الصغيرة التي تميزت بها اللعبة، مثل ساعة جول المكسورة التي كانت آخر هدية من ابنته سارة، أو ملابس الشخصيات أو حتى بعض المشاهد التي تعتبر أسطورية في عالم اللعبة، ويمكننا القول إن وفاء صناع العمل للأصل، كان من أبرز أسباب نجاحه، فاللعبة التي حققت نجاحًا لافتًا وشعبية كبيرة، حققت هذا كله بفضل قصتها المميزة المؤثرة، والتي نجح المسلسل في تقديمها في أولى حلقاته، ومن الواضح أنه ينوي الاستمرار على هذا المنوال.


بداية مميزة تمهد للرعب القادم وأجواء تذكرنا بأجواء المسلسل الشهير The walking dead

كما قلنا سابقًا، بداية العمل كانت باردة بطيئة، حياة هادئة لأب وابنته في ضاحية هادئة في مدينة أوستن، تكساس تنقلب جحيمًا بين ليلة وضحاها، براعة التقديم كانت تصوير الأحداث من وجهة نظر سارة البريئة الغافلة عن كل ما يجري حولها، لكن التوتر كان متواريًا في الزوايا ينبئ بالخطر، كالأخبار في المذياع التي تنبئ بالكوراث، توتر أصحاب محل الساعات وإسراعهم في الإغلاق، توتر كلب الجيران، كل هذه الأشياء البسيطة كانت تمهد لما سيحدث لاحقًا، حتى إن بعض المشاهد حملت الطابع الديستيوبي المميز لمسلسل The walking dead الغني عن التعريف، لكن بدلًا من وجود ڤيروس غامض يحول البشر إلى زومبي، أصبح الخطر متركزًا في فطريات غريبة تتطفل على الجسد وتأكله من الداخل إلى الخارج، إضافة إلى المشهد الافتتاحي الذي عرض أحد العلماء يتنبأ بخطر الفطريات، كل هذه التفاصيل جعلت المشاهد متحفزًا يستشعر الكارثة في كل زاوية، كل هذه التفاصيل لم تكن موجودة في اللعبة، الأمر الذي أعطى القصة مدًا أوسع لتأسيس هذا العالم الضخم، وتمهيد الطريق للمشاهد الذي لم يعرف اللعبة سابقًا، كي يتفاعل مع الأحداث وهنا يطرأ سؤال مهم للغاية قد يطرحه أي متابع


هل يجب أن تكون لاعباً للعبة كي تفهم العمل؟

بداية يجب التنويه إلى أن عالم ألعاب الڤيديو عالم ساحر مستقل بحد ذاته، يحتاج شغفًا وحبًا لهذا العالم كي تستمتع به، وليس باستطاعة أي كان ممارسة لعبة ڤيديو معقدة تفاعلية كهذه اللعبة، والإجابة عن سؤالنا هذا أتت من اللاعبين أنفسهم، الذين أكدوا أنه لا ضرورة للعب اللعبة إطلاقًا، فعلى الرغم من وفاء العمل لأصله، إلا أنه قدم الكثير من التفاصيل والمشاهد التي ترفع الغموض عن الأحداث، بل حتى إن اللاعبين المخضرمين سيجدون العمل ممتعًا مشوقًا بفضل هذه الإضافات المتقنة.


تحفة درامية جديدة من صانع التحفة الدرامية Chernobyl

إن لم تكن قد شاهدت مسلسل تشيرنوبل الدرامي الرائع، فقد فاتك الكثير حقًا، لقد قدم هذا العمل خلال حلقاته القصيرة، قصة حقيقية مؤلمة زادها ألمًا عن حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبل النووي، وما ألحقه من خسائر بشرية واقتصادية وسياسية، وحقق أرقام مشاهدات قياسية في زمن قصير. وها هو ذا كريغ مايزن كاتب مسلسل تشيرنوبل، يعود مجددًا واعدًا المشاهدين بتحفة أخرى تضاهي ما سلف، خاصة أنه معجب جدًا بقصة اللعبة، حيث صرح في إحدى المقابلات: "لا توجد لعبة أخرى أفضل من The Last of Us عندما يتعلق الأمر بالسرد القصصي، هذه أعظم قصة سُرِدت في ألعاب الفيديو على الإطلاق".

كما أن انضمام مخرج ومطور اللعبة نيل دراكمان إلى مايزن، كان إضافة ذكية أبقت القصة الخاصة بالمسلسل تحت أنظار المبتكر الأصلي، الأمر الذي سيبقي القصة ضمن إطار المادة الأصل دون تشويه وإفساد.


اختيار موفق لطاقم العمل

إن أهم عنصر في أي عمل هو طاقم التمثيل، فهم التجسيد المادي المرئي للشخصية المكتوبة، ومهما كانت الشخصية مميزة ومتقنة في كتابتها، فلو جسدها شخص غير كفؤ، فإن هذا سيودي بها إلى الفشل. بالنسبة إلى مسلسل The last of us كان اختيار الممثلين موفقًا للغاية، خاصة الشخصيات الرئيسية التي تتقاطع دروبها خلال سير الأحداث، فمن غير الرائع بيدرو باسكال يجعلنا نذرف الدموع دون أن ينطق كلمة واحدة.

بيدرو الذي أغرم به كل من شاهد مسلسل صراع العروش بشخصية الثعبان الأحمر أوبرين مارتيل، أثبت مجددًا أنه الرقم الصعب، وقدم شخصية جول العنيف المحطم الغارق في البؤس، بطريقة أقل ما يقال عنها إنها مبهرة، حيث نال إشادات واسعة عن أدائه في الحلقة الأولى، سواء من النقاد أو من اللاعبين الذين رأوا شبهًا رائعًا بينه وبين شخصية جول في اللعبة، خاصة مشهد مقتل ابنة جول سارة الذي كان صادمًا مؤثرًا، جعله أداء باسكال وباركر مدمرًا، حتى بالنسبة لمن لعب اللعبة ويعلم ما الذي سيحدث.

وإن كان باسكال رائعًا فإن بيلا رامزي كانت استثنائية، خطفت الأضواء منذ أول ظهور لها، بيلا التي عرفناها بشخصية ليانا مورمونت من لعبة العروش أيضًا، قدمت أداء متقنًا لشخصية صعبة، هي إيلي الفتاة الصغيرة التي يبدو أنها تحمل سر نجاة البشرية، كما أن التناغم والكيمياء الواضحة بينها وبين باسكال كان الأمر الأهم في العمل، فهاتان الشخصيتان هما أساس المسلسل وهذا التناغم بينهما أفاد العمل وزاد من روعته.


زوايا تصوير مميزة وموسيقى أسطورية ملائمة للعمل

الانسجام والتناغم كان عنوان أسلوب التصوير في العمل، فزوايا الكاميرا الموضوعة في أماكن مدروسة، جعلت المشاهد يشعر أنه دخل إلى المسلسل، خاصة مشهد هروب جول مع أخيه وابنته، ولم تكن الألوان المستخدمة أقل شأنًا، فقد كانت كالحة باردة، وضعت المشاهد في الجو المطلوب، جو نهاية العالم وحياة ما بعد الكارثة، كذلك المؤثرات الخاصة بأشكال الزومبي أو المتحولين التي لاقت كثيرًا من الثناء، حيث مزجت بين الدقة والرعب المميزين، إضافة بالطبع إلى اختيار أماكن مهجورة عفنة، كل هذه التفاصيل الدقيقة أضافت المزيد من الرونق إلى العمل، ولا يمكن إهمال دور الموسيقى التي كانت رائعة مثالية، سواء في المقدمة التي أبدعها غوستافو سانتوللا أو موسيقى التصوير المبهرة التي كانت ملائمة للغاية للأحداث وللعمل ككل.


عمل حطم الأرقام القياسية على أكثر من صعيد

أقل ما يمكن القول عن مسلسل The last of us إنه عمل أسطوري، ليس فقط على صعيد القصة والشخصيات والتصوير، بل أيضًا بأرقام المشاهدات الخيالية، حيث حققت الحلقة الأولى 4.7 ملايين مشاهدة أما الحلقة الثانية فقد رفعت نسبة المشاهدة إلى مستوى خيالي بلغ 22% عن الحلقة الأولى، أما تقييمات الحلقات فلم تكن أقل إبهارًا حيث حققت الحلقة الأولى تقييم 9.2/10 أما الحلقة الثانية فحققت 9.4/10 على موقع IMDb الشهير، يبدو أن الجميع معجب بـ The last of us


غوغل أيضاً معجب بالمسلسل

حركة طريفة يقدمها غوغل لمحبي المسلسل عندما تكتب في محرك البحث الشهير The last of us سيُظهر لك غوغل صورة فطر ما إن تضغطه حتى تمتلئ شاشة حاسوبك أو هاتفك بالفطريات الموجودة في المسلسل، لا يمكن إنكار ذكاء الفكرة يبدو أن غوغل أعجبه العمل كذلك.

على الرغم من عرض حلقتين فقط إلا أنه من الواضح أننا أمام مسلسل عظيم، سينضم إلى قائمة أفضل المسلسلات كقصة وأداء تمثيلي، ويبدو أن القادم من الحلقات سيحمل المزيد من الإبداع والإثارة والصدمات.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.