1

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز 10، فربما تكون قد اكتشفت مجموعة واسعة من التطبيقات لتحسين تجربتك وتعزيز أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ولكن نظرًا لوجود العديد من الفئات والتطبيقات المتاحة، فقد تواجه صعوبة في العثور على أفضل التطبيقات المجانية التي تلائم احتياجاتك الخاصة وتزيد من فعاليتها.

لمساعدتك في الاختيار، قمنا بتجميع قائمة بأفضل عشرة تطبيقات ويندوز 10 مجانية مناسبة لأغلب المستخدمين، سواء كنت تريد إنتاجية أفضل أو تريد الترفيه وتجربة أفضل.

 

1- VLC: برنامج لتشغيل الفيديوهات والصوتيات

تطبيقات ويندوز 10

برنامج VLC من أشهر البرامج فى مجال تشغيل الصوتيات والافلام ومقاطع الفيديو عالية الجودة، يحتوي البرنامج على خاصية تشغيل القنوات التلفزيونية عبر الإنترنت، ويتمتع بواجهة بسيطة ومميزة، حيث أنه مفتوح المصدر ويدعم جميع صيغ الصوت المشهورة منها MP3, WMA, OGG, MOV وغيرها، ويدعم أيضًا معظم صيغ الفيديوهات منها AVI, MP4, MPEG, 3GP وغيرها، يسمح البرنامج بمشاهدة الأفلام والفيديوهات من أقراص DVD، ويمكنه تشغيل القنوات الفضائية ومشاركتها مع الأصدقاء عن طريق استخدام بروتوكولات متنوعة للبث عبر الشبكة المحلية (متوفرة أيضًا لأجهزة Mac وأنظمة Linux). إنه واحد من تطبيقات ويندوز 10 الأساسية التي يجب تنزيلها.

2- Audacity: برنامج لتعديل الصوتيات والموسيقى

تعد البرامج الصوتية وغيرها من وسائل الترفيه الصوتية كثيرة هذه الأيام، ولكن معظمها مدفوعة وسعرها باهظ نوعًا ما. إذا كنت منشئ صوتيات أو تأمل في أن تصبح واحدًا، فإن Audacity هو خيارك الأفضل للتثبيت، يتميز هذا التطبيق بمجموعة متنوعة من أدوات التسجيل والتحرير ويدعم صوت 16 بت و 24 بت و 32 بت، يحمل مكتبة ضخمة من التأثيرات والمكونات الإضافية.

بما أنه تطبيق مفتوح المصدر يمكن أن تحمل له أي تأثير أردته في موسيقاك، يمنحك أيضًا هذا التطبيق القدرة على تصدير ملفاتك الموسيقية بأي صيغة أو نوع أردت. وكل ذلك مجانًا!

3- Polarr: برنامج للتعديل على الصور

تطبيقات ويندوز 10

لقد كان تطبيق Polarr مشهورًا ومعروف على مدار السنوات القليلة الماضية في الأندرويد، ولكن منذ أن انتقل من تطبيق الجوال إلى تطبيق ويندوز على الحواسب الشخصية، فقد أثبت أنه واحد من أروع أدوات تعديل الصور وأكثرها دقة، سواء كان للاستخدام من المبتدئين أو من المحترفين.

يمكنك من خلال هذا التطبيق تغيير صورك بالكامل وإضافة فلاتر ومؤثرات ممتازة أغلبها مجانية، يوفر لك التطبيق أيضًا إعدادات أخرى تستطيع من خلالها تغيير خيارات Exposure و Contrast و Vibrance وكل التعديلات المتعلقة بالصور. يعتير بديلًا ممتازًا لتطبيق lightroom من أدوبي.

4- Shotcut: لتحرير الفيديوهات

تطبيقات ويندوز 10

لقد نجحت Shotcut في تحديد مكانتها الخاصة في عالم تحرير الفيديو، وبينما لا تزال تلاحق الكبار، فالتطبيق أيضًا مجاني تمامًا بلا مفاجآت وقيود. يمكنك من خلال هذا التطبيق تحرير الفيديوهات وإضافة النصوص والتعديل في الألوان، ويأتي ببعض المؤثرات المجانية تضيف طابعًا خاصًا لمقطعك وتزيده جمالية، يعمل هذا التطبيق على معظم الحواسيب سواء كانت ضعيفة أم قوية. إنها حقًا فرصتك لتبدع في مجال تحرير الفيديوهات!

لا تحمل هذا التطبيق من متجر Microsoft لأنه مدفوع، بل حمله في موقعه الرسمي بشكل مجاني ومفتوح المصدر:

5- Libre Office: حزمة تطبيقات مكتبية مجانية بديل مايكروسوفت أوفيس

تطبيقات ويندوز 10

إذا كنت من مستخدمي تطبيق word من حزمة تطبيقات مايكروسوفت أوفيس، ولم تعد تريد الدفع أكثر، أو تريد استخدام تطبيق مجاني بالأصل، إليك تطبيق LibreOffice Writer البديل الممتاز لإنشاء المستندات ومعالجة النصوص والكلمات بسهولة.

التطبيق مفتوح المصدر ويحتوي على معظم إن لم تكن كل الميزات التي توفرها التطبيقات الأخرى الأكثر تكلفة مثل تحرير الكتب واضافة الصور والجداول ويوفر عدة قوالب مجانية يمكن استخدامها في أبحاثك وتقريراتك.

توفر LibreOffice حزمة تطبيقات كاملة مجانية بديلة لتطبيقات أوفيس من مايكروسوفت. تتألف الحزمة من مجموعة برامج وهي Writer (معالج كلمات)، Calc (جداول البيانات)، Impress (عروض تقديمية)، Draw (مخططات تدفقية وصور فكتور)، Base (قواعد بيانات)، Math (معادلات رياضية). من بين عدد كبير من تطبيقات ويندوز 10 المتاحة، فإن حزمة التطبيقات المكتبية أساسية بكل جهاز سواء أكنت طالبًا أو موظفًا أو حتى مستخدمًا عاديًا.

6- 7zip: ضغط وفك ضغط الملفات

تطبيقات ويندوز 10

إذا كنت من مستخدمي الحواسيب كثيرًا ما تصادفك ملفات مضغوطة، لا بد من فك الضغط عنها واستخدامها في المهام المختلفة. برنامج 7zip هو واحد من أفضل برامج فك وضغط الملفات على الكمبيوتر، حيث يمكنك فتح الملفات المضغوطة بكل سهولة فهو يدعم العديد من صيغ الضغط المختلفة وإمكانية ضغط الملفات وتشفير محتوياتها لمنع التجسس عليها وجعلها أكثر أمانًا، كما يمكنك ضغط العديد من الملفات فى ملف واحد والتقليل من حجم الملفات. إنه مفتوح المصدر بالكامل ومجاني.

7- LastPass: إنشاء وإدارة كلمات مرور فريدة وقوية

تطبيقات ويندوز 10

يجب أن نذكر أن أحد أهم الطرق التي يمكنك من خلالها تجنب سرقة الحسابات وتتبع كل تلك المئات من كلمات المرور التي أنشأتها على مر السنين هي استخدام مدير كلمات مرور جيد. في حين أن هناك مجموعة متنوعة من هذه البرامج، فإن LastPass هو من أفضل تطبيقات ويندوز في هذا المجال، سيتيح هذا التطبيق حفظ كلمات المرور الخاصة بك، وسيضيف كلمات المرور تلقائيًا إلى تطبيقاتك بشكل آمن للغاية، ويقترح عليك أيضًا ميزات أخرى تستطيع مساعدتك عند نسيان واحدة من كلمات المرور الخاصة بك.

8- Ccleaner: لتنظيف الحاسوب وتسريع الأداء

تطبيقات ويندوز 10

CCleaner أداة مهمة لتنظيف الكمبيوتر من مخلفات الملفات المؤقتة وغير المستخدمة على النظام وتنظيف مخلفات متصفحات الأنترنت، ومسح الكوكيز وسجل التصفح وكذلك آثار مواقع الإنترنت، وبالتالي زيادة سرعه أداء نظام ويندوز.

تعمل أداة CCleaner على تنظيف سلة المهملات وتنظيف الريجستري من بقايا البرامج التي تم حذفها من الكمبيوتر وتفريغ تقارير الأخطاء، وإلغاء تثبيت البرامج ومسحها من جذورها لزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. أداة CCleaner سهلة الاستخدام ومتوافقة مع جميع إصدارات الويندوز.

9- Malwarebytes: مضاد للفيروسات والبرمجيات الخبيثة

تطبيقات ويندوز 10 - حماية من فيروسات

يتعرض كل مستخدم ويندوز إلى إصابة الحاسب بفيروسات وبرمجيات خبيثة تؤثر على عمل الجهاز بالكامل، وتسبب تلف لبعض الملفات. تعتبر هذه النسخة المجانية لـ Malwarebytes من أقوى وأفضل برامج الحماية ضد جميع أنواع الفيروسات وبرامج التجسس والاختراق،

يحتوى هذا التطبيق على جدار دفاعي قوي للحفاظ على خصوصيتك أثناء التسوق الإلكتروني عبر الإنترنت ومنع تسجيلات الدخول كلمات المرور لتجنب السرقة، كذلك يمكن من خلاله فحص أي برنامج  قبل تشغيله للتحقق والتأكد من سلامته، يوفر البرنامج ميزة حماية أجهزة الشبكة المنزلية الخاصة بك مثل أجهزة الراوتر من القراصنة وغير ذلك. ويتوفر البرنامج على الماك والهواتف الذكية أيضًا.

10- Recuva: لاسترجاع الملفات المحذوفة

تطبيقات ويندوز 10 - استرجاع ملفات محذوفة

Recuva هو تطبيق لا بد منه على حزام الأدوات لأي مستخدم، إنه المفتاح للمساعدة في استعادة جميع الملفات المحذوفة بطريق الخطأ. يعتبر التطبيق سهلًا للغاية في فهمه واستخدامه، لكن يجب تثبيته بالفعل قبل أن تفقد أي ملف لتستطيع استرجاعه، يمكنك تشغيله أيضًا على الذاكرة الفلاشية USB واسترجاع الملفات في أي وقت أردت. إنه تطبيق ممتاز جدًا لنختم به قائمتنا.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل تطبيقات ويندوز 10 مجانية يجب تثبيتها على كل حاسب"