0

تتنوع أشهر قنوات اليوتيوب العربية 2020 بشدة، فهناك قائمة غنية من القنوات التي يتابعها الملايين في العالم العربي وأيضًا في دول أوروبا وأمريكا، لأن البعض منها تم تأسيسه على يد عرب مغتربين مما يعتبر جسر تواصل مهم بين الشرق والغرب، وفي حين يغلب المحتوى الترفيهي عامة على قنوات اليوتيوب إلا أن المحتوى الثقافي والتعليمي له نصيب كبير من المتابعة أيضًا، لذا سنتعرف على أفضل قنوات يوتيوب عربية حققت شهرة كبيرة خلال عام 2020.

قناة نور ستار Noor Star

وهي أول قناة عربية تتخطى حاجز الـ 10 مليون مشترك مع صاحبتها الأمريكية عراقية الأصل نور مما جعلها مؤهلة للحصول على درع زر التشغيل الماسي الشهير من يوتيوب، ونور مولودة في العراق ونشأت في سوريا وتعيش حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية وتخطت قناتها حجز الـ 2.5 مليار مشاهدة حتى نهاية عام 2020 مع وصول عدد المشتركين إلى 17 مليون.

وهي قناة ترفيهية في المقام الأول وتعتمد فيها نور على مواقف تمثيلية كوميدية، ومن أشهر مقاطع الفيديو التي حصلت على 14 مليون مشاهدة ذلك الذي ترصد فيه نور الفرق بين حياة العرب المتزوجين حديثًا واختلافها بعد فترة من الزواج لكل من الرجل والمرأة.

وتم افتتاح القناة رسميًا في أبريل 2014 وتمت دعوة نور للمشاركة في مقطع Youtube Rewind الشهير الذي يلخص أبرز محتوى يوتيوب خلال السنة وكانت هي العربية الوحيدة في هذا العمل ضمن 300 شخص حول العالم.

وتستهدف نور جميع المواطنين على مستوى العالم العربي بأسلوب ترفيهي سواء من حيث استخدام المكياج بطريقة صحيحة أو مغامراتها مع شقيقيها أو المواقف الكوميدية التي تمثلها لتسليط الضوء على عادات معينة.

قناة حقائق وأسرار من أشهر قنوات يوتيوب 2020 في المعلومات العامة

تمكنت في خلال سنوات قليلة للغاية من الوصول إلى 2 مليار مشاهدة مع أكثر من 13 مليون مشترك رغم انطلاقها رسميًا عام 2016، ولكن محتواها شديد الجاذبية والغموض جعلها تنتشر بسرعة على مستوى العالم العربي عمومًا وفي السعودية خصوصًا.

فهي تتحدث عن الأسرار الغامضة سواء في الجسم البشري أو الكون من حولنا بأسلوب جذاب وبسيط ووصلت إلى المرتبة 2400 عالميًا كأكثر قنوات يوتيوب المؤثرة وزيارة حول العالم، ويتم نشر فيديو يوميًا وبانتظام مما يجعل المتابعين في شغف مستمر لمعرفة كل جديد.

قناة FouseyTube

مع أكثر من 10 مليون مشترك وأكثر من 2 مليار مشاهدة فإن قناة FouseyTube تتربع بلا منازع على عرش أشهر قنوات اليوتيوب العربية مع صاحبها يوسف عريقات الأمريكي ذو الأصل الفلسطيني، وقناته ليست من الأهم فقط على مستوى العرب ولكن على موقع يوتيوب بصفة عامة، وأطلق قناته عام 2012 وهو العام نفسه الذي حصل فيه على المرتبة الثالثة ضمن أكثر 40 شخصية مسلمة مؤثرة تحت عمر الأربعين.

ويوسف عريقات من مواليد يناير 1990 في كاليفورنيا ونشأ في عائلة دينية ملتزمة واحترف مهنة التدريب والحفاظ على اللياقة البدنية وهي الموضوع الأساسي الذي انطلق منه في عالم يوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي، إلا أنه لم يتوقف عند هذا الأمر بل تشعب إلى مجالات أخرى مثل الغناء والتمثيل بالإضافة إلى موضوعات صحية عامة.

وهناك الكثير من فيديوهاته التي كسرت حاجز المليون مشاهدة منها التي بعنوان “لماذا أريد إنهاء حياتي” ويناقش فيها كيف أصيب بانهيار عصبي بعد الحصول على وشم من قبيل الصدفة وكيف اعتبرها من حوله وصمة عار لدرجة دفعته إلى التفكير في الانتحار، وتتنوع فيديوهاته عمومًا بين اللغتين الإنجليزية والعربية.

قناة zAmericanEnglish أشهر قناة يوتيوب عربية لتعليم اللغة الإنجليزية

وهي واحدة من أشهر قنوات يوتيوب عربية 2020 في مجال التعليم، ووصل عدد المشتركين فيها إلى 6 مليون مشترك مع أكثر من 2 مليار و600 مليون مشاهدة، وهي من أهم وأكبر القنوات التي حققت شهرة كبيرة مع محتوى مذهل في تعليم اللغة الإنجليزية بأسلوب بسيط وصحيح ومجاني تمامًا مع إمكانية دخول امتحان والحصول على شهادة موثقة أو التأهيل لامتحانات الشهادات المعتمدة.

وصاحب هذه القناة هو معلم لغة إنجليزية مصري لديه خبرة أكثر من 15 عامًا ويتمتع بأسلوب سلس ومرتب في تعليم قواعد اللغة وطريقة نطق الكلمات، وكل فيديو لا يزيد عن 20 دقيقة مع مكتبة ثرية للغاية، ورغم لهجته العامية المصرية إلا أنه مفهوم تمامًا من كل شعوب الدول العربية.

قناة الدحيح.. ومن منّا لا يعرفه؟

وهي من القنوات التي تم إطلاقها عام 2014 وحققت صدى واسعًا على مستوى مصر والعالم العربي وتمكنت من تحقيق 1.12 مليون مشترك وأكثر من 18 مليون مشاهدة، وأسساها أحمد الغندور للمساهمة في تبسيط العلوم والفيزياء بأسلوب كوميدي وبسيط وجد قبولًا واسعًا من آلاف الطلبة في العالم العربي خصوصًا مع انتشار فيروس كورونا وزيادة الاعتماد على المنصات التعليمية.

ومن أهم مميزات هذه القناة هو الانتظام في نشر المحتوى حيث يتم عرض حلقات جديدة كل سبت وثلاثاء، ومع تعاقد “الدحيح” مع قناة AJ كبريت ارتفعت نسبة الانتشار بشكل كبير على مستوى الوطن العربي، انتهى التعاقد مع الدحيح في يونيو 2020 مع مطالبات شديدة بعودته منفردًا من جديد إلا أنه أصبح الآن يعرض محتواه على شبكة شاهد بلس من MBC، ويعتبر المحتوى القديم متاح حتى الآن ويمثّل أرشيفًا مهمًا في تبسيط العلوم بقالب ترفيهي تمثيلي.

قناة نجود الشمري

مع 1.8 مليون مشترك وأكثر من 75 مليون مشاهدة حتى نهاية ديسمبر، فإنها تعتبر ليست فقط واحدة من أشهر قنوات يوتيوب عربية 2020 بل من الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم العربي من خلال مجموعة متميزة من الفيديوهات سواء عن الدراسة أو العناية بالجمال واللياقة البدنية وعن السياحة وغيرها من موضوعات شيِّقة وجذابة ومتنوعة.

ونجود الشمري فتاة سعودية تم تصنيفها عام 2016 كواحدة من أكثر 10 شخصيات نسائية مؤثرة في العالم العربي على يوتيوب وفقًا لفوربس رغم أنها من مواليد عام 1995 أي لم تبلغ عامها الثلاثين بعد، إلا أنها تمكنت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أن تصل بشعبيتها لكل أنحاء الوطن العربي.

أطلقت نجود قناتها على يوتيوب عام 2015 ولكنها كانت قبلها تتمتع بشعبية كبيرة ولها ملايين المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة، وتتراوح الموضوعات التي تقدمها من السخرية والكوميديا إلى النصائح والبرامج التعليمية بالإضافة إلى تمكين المرأة وكيفية اقتحامها لأسواق العمل مع العناية بأنوثتها في الوقت ذاته.

قناة Egychology – ايجيكولوجي من أشهر قنوات عربية على يوتيوب 2020 في العلم

وهي من القنوات التعليمية والترفيهية والتثقيفية شديدة التأثير على مستوى الوطن العربي وحتى المغتربين في الدول الأوروبية وأمريكا، فأطلقها المصري الكندي أحمد سمير عام 2011 لتبسيط علوم الفلسفة وعلم النفس والفيزياء، وله الكثير من الفيديوهات الشيقة عن الثقوب السوداء وميكانيكا الكم والمواقف الفلسفية وحتى عن التدخين وغيرها من الموضوعات شديدة التنوع والتعقيد ولكنه يقدمها بأسلوب غاية في البساطة والجاذبية أدى إلى أن يكون لديه أكثر من مليون مشترك مع 20 مليون مشاهدة.

وأحمد سمير هو أستاذ مساعد في الجامعة الأمريكية في القاهرة ودرس ماجستير الهندسة الميكانيكية في جامعة ألبرتا الكندية، وهو يقدم الفيديوهات بطريقة مبسطة لكل الخلفيات ومدة الفيديو لا تزيد عن 15 دقيقة في أي موضوعات، ومعنى القناة هو اختصار لكلمة Egypt أو مصر وكلمة cology أو علم، حيث يقول أنه اقتبسها من أي علوم تنتهي بحروف logy مثل بيولوجي Biology أو سيكولوجي Psychology وغيرها، لذا فالقناة تنتشر سريعًا بين أوساط الشباب وتعتبر من أكثر القنوات العربية نجاحًا على يوتيوب 2020 على الرغم من أنها تهتم بمجالات علمية وليست ترفيهية.

قناة Laila Mourad ليلى مراد

وهي من القنوات التي تحقق يوميًا الكثير من النجاح والاستمرارية، وانطلقت عام 2015 على يد المدونة وكاتبة المحتوى اللبنانية الكندية ليلى مراد، وكانت في البداية تهتم بالموضوعات التي تدور حول الحمية الغذائية وفقدان الوزن، ولكن قامت بتجديد المحتوى لترصد مواقف مهمة في حياتها اليومية مع الرحلات المشوِّقة والصور وغيرها من نصائح بسيطة للنجاح في التغلب على التحديات اليومية.

ووصل عدد المشتركين في القناة إلى 2.2 مليون مشترك وحصلت على أكثر من 115 مليون مشاهدة، وهي تهتم بنصائح التغذية واللياقة البدنية وتجديد الطاقة وغيرها من مجالات متنوعة تجتذب فئة كبيرة من الشباب على مستوى العالم العربي.

 

قناة دروس أونلاين

انطلقت عام 2012 وتقدم محتوى ثري للغاية في تعليم اللغة الإنجليزية والجرافيك والكثير من المواضيع المشوِّقة للغاية للتعلم في أي مجال،  يجيب صاحبها على أسئلة المتابعين مع تنظيم روس خاصة باللغة الإنجليزية والجرافيك لمن يرغب فقط في خوض المجال التقني للعمل أو الدراسة مع تقديم معلومات في مجالات متنوعة أخرى، ووصل عدد المشتركين فيها إلى 4.6 مليون مشترك مع 200 مليون مشاهدة.

الاسبتالية .. الطب بطريقة جديدة

وهي من القنوات الواعدة للغاية على موقع يوتيوب، ورغم أنها الأقل في عدد المشتركين مقارنة بقنوات أخرى على تلك القائمة إلا أنها تمكنت من صنع شعبية حقيقية بمحتوى طبي إعلامي للجمهور العربي الشاب، ووصل عدد المشتركين في الاسبتالية إلى مليون شخص مع 25 مليون مشاهدة إجمالية رغم أن عدد الفيديوهات يعتبر قليلًا إلى حد كبير ولم يصل إلى 50 فيديو، إلا أن عنوان العلوم الممتعة جعلها تتصدر المشهد سريعًا وحتى قبل وصولها إلى 500 مليون مشترك.

فقد تم اختيار إيمان إمام صاحبة قناة الاسبتالية وخريجة طب المنصورة للمشاركة في أول حدث Next up في الشرق الأوسط ضمن 500 قناة عام 2018، وقد اختارها يوتيوب لتكون أحد أهم المرشدين لتوجيه القنوات الجديدة لكيفية تحقيق النجاح.

وتم إطلاق القناة فعليًا في 2014 ولكنها لم تبدأ في تحقيق صدى مميز إلا في عام 2016 وتُقدم باللهجة المصرية القديمة والمفهومة لكل العرب مع الاهتمام بالطب والتاريخ وتقديم قصص كفاح ملهمة للآخرين من خلال أسلوب بسيط وشيِّق بعيدًا عن المواعظ.

وفي النهاية فإن الحديث عن أفضل قنوات عربية على يوتيوب 2020 يمكن أن يطول للغاية، فالمنافسة شديدة ومتنوعة ومنها ما حقق ملايين المشاهدات في منطقة واحدة، ولكن هناك قنوات قليلة نجحت في تخطي حاجز الحدود العربية وهي ما حرصنا على الاهتمام بها أكثر.

والآن هل ترشح قنوات أخرى لتكون من الأفضل في 2020؟

 

0

شاركنا رأيك حول "أفضل قنوات يوتيوب عربية 2020: من الكوميديا والترفيه إلى التعليم والمعلومات العامة"