0

تلعب قواعد البيانات دوراً مهمّا جدًّا في إدارة المشاريع الإنشائيّة وبشكل خاص عند استخدام برنامج البريمافيرا حيث يعتبر Primavera من أهم برامج وتطبيقات BIM (نمذجة معلومات البناء) وضبط الكلفة، وتم إطلاقه في عام 1983 من قبل شركة Primavera Systems Inc والتي استحوذت عليها شركة Oracle في عام 2008، حيث يتم استخدامه من قبل المتخصّصين في إدارة المشاريع ويمكن أيضًا ربطه بأنظمة تخطيط موارد المؤسّسات، كما يتعامل مع مشاريع متعدّدة ويمكنه استيعاب ما يصل إلى 100 ألف نشاط بموارد غير محدودة وعدد غير محدود من الخطط والمشاريع، كما يعتمد في نمذجته على المسار الحرج الذي يقوم باستنتاج الزمن الأقصر لتنفيذ المشروع.

إذن هناك الكثير من الوظائف المهمّة التي تجعل برنامج البريمافيرا مفضّلًا عن غيره من البرامج الأخرى، سنعرض لك في هذا المقال أهمّها:

مزايا برنامج البريمافيرا الهندسي:

القدرة على التّخطيط

يُستخدم Primavera P6 لإنشاء برنامج أساسي للمشروع ويتمّ تعيينه بواسطة مدير التّخطيط بمساعدة مهندس تخطيط الموقع، حيث يعدّ بريمافيرا البرنامج الأول المّستخدم في العثور على التّسلسل الفعليّ للأنشطة الواجب اتّباعها للتّنفيذ في الموقع، وفي بريمافيرا يمكن تحميل الموارد على الأنشطة وبالتّالي من السّهل الحصول على فكرة أفضل فيما يتعلق بالبرنامج السّنوي وربع السّنوي والشّهري والأسبوعي واليومي للمشروع.

المراقبة

تتم المراقبة في البرنامج بواسطة مهندس تخطيط الموقع، فبمجرد تعيين البرنامج الأساسي الأولي وإنهائه يمكننا مراقبة المشروع بسهولة بالغة، بالتّالي مراقبة حالة التقدم الفعلي للموقع، وهذا سهل نسبيًا في بريمافيرا ومايميّزه عن أي برنامج آخر.

المتابعة

في Primavera P6 يمكن حساب العَوم (Total Float) بسهولة وبنقرة زر واحدة، بالتالي من السّهل جدًا تحديد الأنشطة الحرجة وغير الحرجة ومنعها من التأخير.

إعداد التقارير

أصبح إعداد التّقارير سهلاً في بريمافيرا بفضل العديد من التّنسيقات والأشكال المدمجة القابلة للتّخصيص، فهناك شيء رائع فيه يجعل إدارة المشاريع أكثر سلاسة وأقلّ أخطاء ومخاطر، حيث يمكن أن تقودك البيانات الضّخمة وغير المنظّمة إلى الوقوع في الأخطاء والفوضى مما يجعل رأسك مُشوَّش، وهذا هو السّبب في أهمية وجود برنامج مناسب لتنظيم الجوانب المختلفة لمشروعك وبياناته وبخاصّة على المدى الطّويل لمراحله.

 

Primavera P6 PPM

برنامج البريمافيرا

(Primavera P6 Professional Project Management (PPM هي أداة تخطيط المشاريع المستندة إلى Primavera والتي تحظى بشعبيّة في جميع أنحاء العالم لإدارة مشاريع البناء، حيث أنّ Primavera P6 Professional هي أداة لبناء وجدولة وتتبّع جداول المشاريع المعقدة.

كما تمّت برمجة (Primavera P6 Professional (PPM باستخدام خوارزميّة جدولة CPM (أسلوب المسار الحرج) الذي يقوم بتعيين التّواريخ للمهام بناءً على التّسلسل ومدّة المهمّة مع تطبيق التّواريخ وتحديد المسار الحرج بوضوح بالإضافة إلى حساب تاريخ انتهاء المشروع، وPrimavera P6 Pro هو تقنيّة قديمة نوعًا ما فقاعدة التّعليمات البرمجيّة للأداة موجودة منذ ما يقرب العقدين لكنّه لايزال يعمل بشكل رائع، وقد أدى استخدام الأداة في جميع أنحاء العالم إلى وضع Primavera P6 Pro كأداة قياسيّة في المشاريع الكبرى لكلّ من المالكين والمقاولين.

 Primavera P6 EPPM

برنامج البريمافيرا

(Primavera P6 Enterprise Project Portfolio Management (EPPM هي محفظة المشاريع وأداة إدارة المشاريع وميّزاتها المُحَسّنة تجعلها أداة ممتازة للشّركات التي تدير عددًا قليلاً جدًا من المشاريع،  Primavera P6 EPPM يعتمد على الويب بالكامل، لذلك يتمّ تشغيله في متصفح ويتّصل بخادم ويب يقدّم واجهة غنيّة بصريًا، كما يتّصل P6 EPPM بقاعدة بيانات رئيسيّة حيث يتمّ تخزين جميع معلومات مشروعك.

يوفر Primavera P6 EPPM مجموعة جديدة كاملة من الميزات والوظائف التي تميزه عن Primavera P6 Professional الأساسي، فعلى سبيل المثال جانب الويب من EPPM غني جدًا بالرسوم البيانية والمخططات والجداول المحورية ولوحات المعلومات، إنها طريقة جديدة لرؤية بيانات المشروع بالمعنى الرسومي الواضح، حيث تحتوي العديد من الرسوم البيانية والمخططات على إمكانية التنقل للأسفل حتى تتمكن من التعمق في بياناتك.

 العيب في Primavera P6 EPPM

الشّكوى الرّئيسيّة لمستخدمي Primavera P6 EPPM هي أن الأداة بطيئة وقد يستغرق تحميل العديد من الشّاشات وقتًا طويلاً، فمن منا يحب انتظار المواقع البطيئة؟ بالطّبع لا أحد.

Primavera P6 EPPM ليست قويّة مثل P6 Professional، حيث أنّه لا يتعامل مع المشاريع الضّخمة بالشّكل الجيد الذي تتعامل معه P6 Professional.

الفرق بين Primavera Pro P6 PPM و Primavera P6 EPPM

برنامج البريمافيرا

Primavera pro P6 PPM

  • يعمل على Windows فقط.
  • قاعدة بيانات I Microsoft SQL أو Oracle أو SQLite
  • أحدث إصدار 16.2
  • الأكثر شعبيّة والإصدار المستقرّ 15.x

Primavera P6 EPPM

  • يعمل على أي متصفّح ويب وعلى شبكة الإنترنت.
  • قاعدة بياناته Microsoft SQL أو Oracle
  • أحدث إصدار 16.2
  • الأكثر شعبيّة والإصدار المستقرّ 8.x

 

أهمّ الأسباب التي تجعل العملية الإنشائية أفضل مع Primavera

برنامج البريمافيرا

يُخفِّض التّكاليف والزّمن في مراحل التّصميم والتّنفيذ

عند العمل على تخطيط أيّ مشروع سيكون هناك العديد من المخاطر التي قد تواجهه، وخصوصًا عندما يكون المشروع ضخم بالتأكيد سيكون هناك تداخل في المعلومات التي تؤثر سلباً على التنفيذ، حيث تؤدي هذه الأخطاء إلى إعادة العمل وتأخير في زمن المشروع وزيادة الكلفة، بالتّالي فإنّ العمل على بريمافيرا سيوفر الكثير من المال والوقت إذا أخذنا في الاعتبار مقدار المعلومات الخاطئة التي يمكن أن تتداخل مع كبر حجم المشروع والتي يمكن أن نتفاداها باستخدامه.

تتبّع المشروع وربط الموارد مع كلّ نشاط

بواسطة بريمافيرا يتمّ تحديد عدد الموارد التي قد نحتاجها في كلّ يوم كما يتمّ تحديد تكاليف الموارد المختلفة ضمن كلّ نشاط،  وعند تجميد الخطّة نستطيع البدء بعمليّة تتبّع النّشاطات والمقارنة بين التّنفيذ والتّخطيط والفروق بينهما ممّا يساعد في عمليّة إدارة العمليّات بالشّكل الأمثل.

سيطرة أكبر ومسؤوليّة أقلّ وأخطاء أقلّ

المشاكل الأكثر شيوعًا في عالم البناء والتّشييد تتعلّق عادةً بالتّغييرات في مدّة العمل، فعلى سبيل المثال قد تُترك الأنشطة دون إغلاق أو قد يتمّ حساب التّواريخ بشكل غير صحيح لكن هنا أيّ خطأ بسيط سيكلّف الكثير، ويمكن أن تُعزى هذه الأخطاء إلى أنّ الشّخص المسؤول عن تغيير الأنشطة في الغالب ليس هو الشّخص الذي ينفّذ هذه الأنشطة، لكن في بريمافيرا يمكن لجميع أعضاء الفريق الآن تحديث نشاطاتهم وتحديدها حيث يتمّ تقسيم المسؤوليّة بين الأشخاص المشاركين في المشروع.

 

0

شاركنا رأيك حول "أهميّة برنامج البريمافيرا في نمذجة معلومات البناء BIM وأسباب تجعله أفضل من غيره"