تطبيقات المحادثة الأقدم.. جولة ممتعة في عالم التسعينيات الجميل بعيدًا عن ضجيج السوشيال ميديا

أقدم تطبيقات المراسلة
0

تطبيقات المحادثة الأقدم هي بوابتنا للتواصل مع الناس في تسعينيات القرن الماضي، فإن كنت من جيل الألفية فقد تعاملت فعليًا مع أقدم تطبيقات المحادثة والتي كان أول ظهور عام لها من منتصف إلى أواخر التسعينيات بحسب البلد ومدى توفر خدمة الإنترنت بشكل فعّال خلال ذلك الوقت.

وعلى الرغم من أن بعض تطبيقات المحادثة الأولى لا تزال موجودة حتى الآن ولكن تراجعت مكانتها قليلًا وتراجع أداؤها أيضًا مقارنةً بالتطبيقات والإمكانيات التي نراها اليوم، ولكن لا يمكننا تجاهل هذه التطبيقات ودورها فقد كان لها الفضل الحقيقي في انتشار خدمة التراسل العالمي المجاني.

تطبيق ICQ 

تم إطلاق هذا التطبيق عام 1996 أي أنه يبلغ من العمر الآن 23 سنة تقريبًا، والتطبيق من تطوير شركة Mirabillis ثم انتقلت ملكيته إلى شركة Time Warner’s AOL الأمريكية ومن ثم انتقلت الملكية إلى شركة روسية في عام 2010، ويُعتبر ICQ أحد تطبيقات المحادثة الرائدة في ذلك الوقت، وعلى الرغم من إمكانياته الضعيفة إلا أنه كان بمثابة إنجاز رائع في عام 1996 وسمح للناس من جميع أنحاء العالم بالتواصل مع بعضهم عن طريق الكتابة النصية إضافةً للتواصل الصوتي والمرئي، وأحدث ذلك نقلة نوعية في مجال التواصل المجاني عبر الإنترنت.

والجدير ذكره حول ICQ أنّه عبارة عن برنامج حاسوبي لا يزال متواجدًا ويمكن تحميله ويوفر الربط بين حسابي Gmail و Facebook للتواصل المباشر مع الأصدقاء ممّن لديهم هاتين الخدمتين، كما يمكنكم إيجاده على الهواتف الذكية أيضًا.

اقرأ أيضًا:  أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية على هواتف الأندرويد

 تطبيق AOL

تطبيقات المحادثة

اعتادت شركة AOL أن تكون ملكة الإنترنت بلا منازع خلال فترة التسعينيات، ولا تزال الشركة موجودة حتى اليوم كواحدة من فروع Verizon Communications، ولكن بالنسبة إلى تطبيق AOL، فقد مضى عهده منذ زمن طويل.

بالنسبة للكثيرين من جيل الألفية سيظل برنامج AIM ذو مكانة خاصة للغاية، فقد كان تطبيق بسيطًا للغاية ويتيح تحميل الصور واستخدام الرموز التعبيرية التي تضفي بعض المتعة والمرح على المحادثة بين الأصدقاء حول العالم، وقد كان من أوائل التطبيقات التي أتاحت لنا ميّزة الانضمام إلى غرف الدردشة التي تضم عددًا كبيرًا من المستخدمين، كما كان يتميز بأصوات غريبة للغاية مثل صوت الباب المثير عند تسجيل أحد أصدقائك، لذا إن استخدمت الإنترنت في عام 1997 ستدرك بالطبع مكانة هذا البرنامج في القلوب حتى الآن رغم اختفائه مع ظهور الفيسبوك ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

ياهو ماسنجر Yahoo Messenger

تطبيقات المحادثة

كان ياهو رائد محركات البحث قبل انتشار Google وسيطرته التامّة على حرب محركات البحث، وتم إطلاق ياهو ماسنجر رسميًا في عام 1998، وفي التسعينات كان معظم مستخدمي الإنترنت يبحثون عن المعلومات عبر محرك ياهو ولديهم بريد إلكتروني عليه واستخدموا تطبيق Yahoo Messenger للمحادثات، وقد كان أيضًا من البرامج العملية للغاية، وانتشر سريعًا بين الناس، ولا يزال البرنامج متوافرًا للتحميل ويعمل على حواسيب Windows و Mac وعلى الهواتف الذكية بنظاميها iOS و Android، ولكنه بالتأكيد أصبح أقل شعبية وخاصّةً في العالم العربي بعد إلغاء النسخة العربية منه.

اقرأ أيضًا: حيل في تطبيق واتساب ستجعل إستخدامك له أكثر إحترافية

تطبيق MSN Messenger

تطبيقات المحادثة

أطلقت Microsoft تطبيق MSN Messenger في عام 1999 رسميًا للرد على انتشار وشعبية كل من AIM و Yahoo Messenger، ودخلت في منافسة شرسة مع باقي الشركات في المجال التقني للسيطرة على عالم المراسلة الحديث في ذلك الوقت، وقدّم MSN Messenger نفس الوظائف التي توافرت بالفعل في Yahoo و AIM ولكن MSN كان أجمل من حيث التصميم وأكثر أناقة وكان متوافقًا مع البريد الإلكتروني Hotmail، والذي كان في ذلك الوقت في منافسة شرسة مع ياهو، ونلاحظ أنّ الثلاثة الكبار وروّاد التقنية في التسعينيات قد قدّموا الخدمات نفسها تقريبًا بشكل يتوافق مع بريدهم الإلكتروني الأساسي.

لكن قامت مايكروسوفت في عام 2005 بتغيير اسم MSN Messenger إلى Windows Live Messenger في محاولة للعودة من جديد، ولكن للأسف لم تفلح في ذلك أبدًا مع ظهور فيسبوك و Gmail.

سكايب Skype

Skype ليس  من مواليد التسعينيات بالتأكيد، حيث ظهر للمرة الأولى في عام 2003، كما كانت هناك الكثير من برامج الدردشة والمراسلة التي تم إطلاقها قبله، ولكن يعتبر تطبيق Skype من التطبيقات الهامّة فقد غيّر ظهوره من قواعد اللعبة تمامًا.

كان Skype من تطبيقات المحادثة الرائعة قبل أن تضع مايكروسوفت يديها عليه، فقد وفّر التطبيق خدمات عديدة لم تكن موجودة في ذلك الوقت ومنها مراسلة الأصدقاء سواء بالفيديو أو الصوت أو الكتابة النصية، كما كان يسمح بمشاركة الملفات دون الحاجة لوجود بريد إلكتروني مرتبط به، ولكن تراجع أداء التطبيق بشكل كبير بعد شراء مايكروسوفت له عام 2011 مقابل 8.5 مليار دولار لتكثر الشكاوى حوله تدريجيًا، ورغم أنه لا يزال موجودًا وقابلًا للاستخدام والتحميل على أي جهاز ولكنّه يتعرض للمنافسة الشديدة وخاصّة بوجود تطبيق Zoom.

هذه كانت أقدم تطبيقات المحادثة والتي أطلقت العنان لتواصل اجتماعي بلا حدود عبر قارات ودول العالم بشكل بسيط وسريع ومجاني.

اقرأ أيضًا: كيفية استرجاع محادثات سناب شات

0

شاركنا رأيك حول "تطبيقات المحادثة الأقدم.. جولة ممتعة في عالم التسعينيات الجميل بعيدًا عن ضجيج السوشيال ميديا"