تطبيق Lensa AI يمزقنا دون أن نشعر.. الفنانون قلقون من صعود فن الذكاء الاصطناعي

lensai
مريم مونس
مريم مونس

4 د

تطور فن الذكاء الاصطناعي حتى وصل ذروته هذا العام، فقد احتلت أدوات مثل DALL-E 2 و Stable Diffusion عناوين البحث الرئيسية بفضل قدراتها الهائلة، والتي أثارت إعجاب المستخدمين في تحويل النص إلى صورة، لكن لا يمكن إنكار الغموض في موضوع الخصوصية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وهنا برز تطبيق Lensa الذي أثار جدلًا واسعًا من قبل الجميع.

  • تطبيق Lensa يكسب المال من أعمال فنانين آخرين
  • شركة Adobe قدمت رسالة مؤخرًا لعملائها الفنانين تشير إلى قلقها من صعود فن الذكاء الاصطناعي
  • قلق من أداة Stable Diffusion التي يعتمد عليها تطبيق Lensa

‎ تصدر تطبيق Lensa عمليات البحث في متاجر التطبيقات خلال الفترة الماضية بفضل ميزة الصور الرمزية السحرية "Magic Avatar" الخاصة به، والتي تُنشئ صورًا شخصيّة سيطرت على وسائل التواصل الاجتماعي، مع قلق انتشر بين المستخدمين بسبب الاعتماد على تكنولوجيا Stable Diffusion.


ما هو تطبيق Lensa؟

يعتبر Lensa من أحدث تطبيقات تحرير الفيديو والصور تم إنشاؤه سنة 2018، يأتي التطبيق بميزات مفيدة مثل الأدوات التي تكثف الحواجب وإزالة الدوائر تحت العين، بالإضافة إلى احتوائه على أداة تسمى "Magic Avatar" للفنون التكنولوجية، والتي تستغل الذكاء الاصطناعي  لتصميم العديد من العروض الفريدة للقصص في مواقع التواصل الاجتماعي مثل تسريحات الشعر والأزياء والزوايا المميزة وغير ذلك.


 كيف تصنع صورة على تطبيق Lensa عن طريق الذكاء الاصطناعي؟

ذو صلة

يأتي التطبيق بعدد كبير من الامتيازات، وهذا شيء طبيعي بسبب التكلفة السنوية العالية، حيث تجدر الإشارة إلى مجانية أداة Stable Diffusion التي تعتبر أساس تطبيق Lensa، بينما يكلف lensa 36.99 جنيهًا إسترلينيًا كاشتراك سنوي. مع التنويه إلى وجود نسخة تجريبية مجانية لمدة أسبوع يمكنك الاشتراك فيها.


ميزة Magic Avatars

عند فتح التطبيق، ستظهر لك قائمة بالتعليمات التي يجب اتباعها، فمثلًا سيطلب منك التطبيق استخدام ما لا يقل عن 10 صور وما لا يزيد عن 20 واحدة، بالإضافة إلى اختيار الصور التي تحتوي على شخص واحد فقط، مع الصور التي تحتوي على مجموعة متنوعة من تعبيرات الوجه والزوايا المميزة وغيرها الكثير.


تلقي الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي

 سيقوم تطبيق Lensa بإنشاء وتحميل صور سيلفي من خلال الذكاء الاصطناعي "AI"، قد تستغرق العملية من 20 إلى 40 دقيقة، لكن لا تقلق، حيث يمكنك إغلاق التطبيق أثناء العمل والاستمرار في التنزيل وسيتم إعلامك عندما تكون الصورة جاهزة.

سيتم بعد ذلك تقسيم مجموعة الصور الشخصية التي قمت باختيارها بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى جميع أنواع الفئات ، بما في ذلك Anime وFairy Princess وFantasy و Stylis وغيرها.


 الجدل حول تطبيق Lensa

 يعمل تطبيق Lensa من خلال استخدام نموذج Stable Diffusion، مما يعني أنها تُنشئ صورًا من خلال مواصفات نصية للصور، يستخدم التطبيق مواد من الإنترنت مفتوحة المصدر، وهو موضوع قانوني، لكن بعض المصممين المحترفين يصفون الأسلوب الذي يعمل به الذكاء الاصطناعي بالأسلوب الرمادي الذي لا يسعى إلى الحد من السرقة.

 Stable Diffusion هي أداة ذكاء اصطناعي يتم من خلالها إنشاء الصور وتحويلها إلى حركات وردات فعل مشابهة للواقع، قد تكون هذه الصور محميّة بحقوق الطبع والنشر أو بعلامة مائية "watermark” أو ترتبط بالقطاع الخاص، وبعد ذلك يسُتخدم الذكاء الاصطناعي من أجل توليد صور الأفاتار.

لا يحق للمستخدمين الانضمام أو إلغاء الاشتراك في أعمالهم المنشورة باستخدام الذكاء الاصطناعي"AI"، حيث يتم جمع كافة البيانات المطلوبة كعناوين URL للصور الأصلية ومن ثم يتم تجاهل الصورة، كل ذلك من أجل التأكيد أن شفرة المصدر المفتوح قانونية، لكن ليس للمستخدمين رأي في كيفية استخدامها.

يشير بعض الفنانين على تويتر إلى ما سموه "ثغرة قانونية" لتجنب دفع رسوم الاشتراك في التطبيق، لكن "جون لام" كبير مصممي القصص المصورة في شركة ألعاب الفيديو RIOT Games قال: "لن أسلك أساليب ملتوية للامتناع عن الدفع، فنحن لا نمتلك المعرفة الكافية في هذا الموضوع" حيث كتب في 5 ديسمبر / كانون الأول قصة على إنستغرام: "الفنانون و المستخدمون العاديون، جميعنا لا يعرف كيف يمزقنا الذكاء الاصطناعي من دون أن نشعر".


ما سبب حذر الفنانين من تطبيق lensa؟

الكثيرون يشعرون بالقلق من أداة Stable Diffusion التي يعتمد عليها تطبيق Lensa، حيث يمكن أن تقوم بأخذ عينات من أعمال الفنانين الحاليين لبث الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وللأسف فقد رأينا بعض الأمثلة المقلقة فعلًا، حيث تم نسخ أسلوب الفنان الكوري كيم جونغ جي بشكل واضح وفاضح بواسطة الذكاء الاصطناعي، لكن الحقيقية الحاليّة هي أن تطبيق Lensa يكسب المال من أعمال فنانين آخرين.

ليست هذه المرة الأولى التي تحدث فيها ضجة وجدل فني فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، لكن تطبيق Lensa هو الأكثر جماهيرية في الوقت الحالي، وبسبب اعتماده على Stable Diffusion التي تستخدم قاعدة بيانات Laion الأكثر غدرًا، والتي تحتوي على ملايين الصور الطبية والأعمال الفنية والمحتوى الحميم غير القانوني والمسروق، ستتسبب هذه التقنية في إحداث كل أنواع الاضطراب عبر الإنترنت بالتأكيد، حتى  شركة Adobe قدمت رسالة مؤخرًا لعملائها الفنانين تشير إلى قلقها من صعود فن الذكاء الاصطناعي.

ولكن يوجد بعض المتعة من الناحية الأخرى، حيث استخدم الأخوان روسو في سلسلتهما الشهيرة Marvel مولد الفن AI Midjourney لإنشاء الأفاتار وفقًا لتوجيهات المخرج "ويس أندرسون"

في النهاية لا يمكن القول إلا أن تطبيق lensa هو طفرة في عالم الخدمات التكنولوجية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، فتفاعل المؤثرين والممثلين من جميع أنحاء العالم جعله "الترند" الأكثر انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي كافة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة