تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف تتعامل مع Midjourney 5.2 .. دليل شامل للأدوات والميزات الجديدة

ميشيل بلاط
ميشيل بلاط

6 د

مع التطور السريع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المسؤولة عن تحويل النصوص الى صور مثل DALL_E وMidjourney، أصبح من السهل رسم لوحة فنية عالمية ، فهو يتطلب معرفة القليل من المعلومات الفنية، ثم الاطلاع على بعض التوجيهات التقنية، وأخيراً وجود خيال كاتب خصب، لمساعدته في تحويل كتاباته النصية إلى صور ملموسة تجسد وتحاكي أفكاره.

فإذا كنت تمتلك إحدى هذه الميزات، فإننا نتمنى مرافقتك لنا في هذا المقال، والذي سيعلمك كيف تتعامل مع Midjourney 5.2، مع تقديم دليل شامل للأدوات والميزات الجديدة.


Midjourney المصمم الذي لا يحدد عددًا لتعديلاته

نحتاج في بعض الأحيان  لتصميم صور للإعلانات أو للمقالات، وهذا يتطلب توظيف مصمم خاص، ولكن تطور تطبيقات الذكاء الاصطناعي ساهم بابتكار برمجيات مثل DALL_E وMidjourney اللتان تساعدان في إنشاء أنماط مختلفة من الصور، بدءًا من الرسومات باللوحات الزيتية، والرسومات بالقلم الرصاص، وصولًا إلى الصور الواقعية.

تصنف Midjourney كمنصة إبداعية تابعة لمختبر بحثي يحمل الاسم ذاته، ويستخدم نماذج متنوعة من الذكاء الاصطناعي وتقنياته، مثل Stable Diffusion في تحويل النصوص المكتوبة بأي لغة في العالم إلى قطع فنية عالية الجودة، وبذلك تكون كلماتك المكتوبة هي ريشة الموقع التي يرسم بها لوحتك، وكلما كانت ريشتك دقيقة وكلامك واضح، كلما زادت دقة وصف اللوحة وجماليتها وتعبيرها عما يجول في خاطرك، ولا يتوقف استخدام Midjourney في تصميم الصور، ولا ينحصر بميزة واحدة فيمكنك استخدامه في:

  • إنشاء صور لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والمقالات.
  • مجال الإعلانات.
  • الغرافيك ديزاين نظرًا لتوفيره الوقت الكبير.
  • صنع الهوية البصرية الخاصة بك.
  • التجارة الإلكترونية لإنشاء صور المنتجات وعرضها بطريقة جذابة.
  • التسويق الرقمي.
  • رسم الشخصيات الكرتونية والواقعية.
  • تعديل الصور الشخصية، والسماح بدمج عدة عناصر معًا.
  • إنشاء اللقطات الفنية للألعاب، ومقاطع الفيديو التي تحتاج معالجة بصرية عالية.

إذا أردت تحويل أفكارك النصية المكتوبة إلى مجسمات مرئية، وتخشى التعامل مع برامج التصميم، فمنصة Midjourney خيارًا مناسبًا لك.


Midjourney وبرامج التصميم 

تمتلك Midjourney مجموعة متنوعة من الميزات، مثل توليد الصور بطريقة فنية بالاعتماد على التفاصيل الحادة ومجموعة الألوان الغنية التي تمتلكها المنصة، وتوفر أدوات مساعدة تميزها عن منافسيها في مجال تحويل النص إلى صور، فمن خلال Midjourney يمكنك معاينة الصورة، وتحديد أبعادها مع استخراج صور جديدة بناءًا عليها، بدلًا من إعادة وصف الصورة من البداية، مما يوفر الوقت ويزيد دقة النتائج.

كما تساعد المنصة في إنشاء صور ثنائية وثلاثية الأبعاد، بدءًا من الرسومات التوضيحية، وصولًا إلى أنماط الفنانين العالميين وتقليد لوحاتهم الفنية، وإذا أردت إبراز الناحية الجمالية على حساب التفاصيل، فيمكنك استخدام Midjourney الذي يتجاهل التفاصيل الصغيرة المؤثرة على جمالية المنتج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن Midjourney يستطيع توليد الصور من النصوص من خلال الهاتف المحمول، مع امكانية حفظها بسهولة وبدون علامة مائية، ويتمتع بتحديث دوري للميزات والأدوات.


ميزات Midjourney 5.2 الجديدة الرائعة

توجد العديد من المميزات الرائعة التي أضيفت في التحديث الجديد منها:


ميزة اختصار الأوامر Shorten command

تختصر وتقلل ميزة Shorten command التعليمات المدخلة في البرنامج، للحصول على نتائج أفضل وأكثر تفصيلا، بعيدًا عن الاعتقاد الخاطئ والشائع بأن زيادة عدد كلمات وصفك سيسمح لك بالحصول على نتائج أفضل، ويستطيع المستخدمون تجربة خاصية "Shorten command" ببساطة عن طريق كتابة "/shorten"، ثم استدعاء Wordy، وعندها سيبدأ Midjourney بتحليل مكونات وصفك واقتراح عدد قليل من البدائل لاستخدامه.



أداة التكبير Zoom Out tool

تسمح أداة تكبير الصور للمستخدم بتوسيع صورة معينة بمحتواها الأصلي، مع الحفاظ على التفاصيل الدقيقة للصورة الأصلية، وبشكل مشابه لأداة Adobe’s Generative Fill، ولحسن الحظ سيعمل البرنامج تلقائيا على تحديث إعدادات المستخدم، وإضافة الأداة الجديدة له.

تستطيع تجربة هذه الميزة من خلال إدخال الأمر عبر تعليمة "/ image"، ثم يحاول برنامج Midjourney إخراج أربع تكرارات مرئية في شبكة بحسب إدخال المستخدم، ويمكن للمستخدمين بعد ذلك التكبير على الصورة التي يفضلونها أكثر من غيرها، مما يوضح التفاصيل أكثر في الصورة المكبرة.

فمثلا عند نقرك على الصورة المراد تكبيرها، سيظهر لك ثلاثة أزرار يراها المستخدمون تحت الصورة المكبرة، وهي "Zoom Out 2X" و "Zoom Out 1.5X" و "Custom Zoom". 

الزر الأول يقوم بتكبير المشهد الأصلي مرتين، والزر الثاني مرة واحدة ونصف مقياس الصورة الأصلية، أما "Custom Zoom" فيتيح لك ضبط هذه النسبة بدقة بين 1.0 و2.0، وإذا زادت قيمة النسبة عن 2.0 ، فسوف تظهر رسالة خطأ بضرورة الإبقاء على القيمة بين هاتين القيمتين، وإذا أردت تكبير الصورة أكثر فيكفي حفظها ثم إدخالها من جديد على ميزة تكبير الصورة Zoom Out .




تربيع الصورة Make Square

نقصد جعل الصورة  على شكل مربع يتساوى فيه العرض مع الطول، من خلال توسيع المشهد وزيادة تفاصيله وليس عبر ضغط الصور، فمثلًا يمكنك تعريض الصور ذات التنسيق الأفقي (التي تتم عن طريق إدخال أمر "ar 16:9") باستخدام هذه الأداة بشكل عمودي، ويمكن التعرف على الأسهم بجوار زر "Make Square" التي تشير في أي اتجاه سيتم فيه التغيير في الحجم.



وضع التباين Variation Mode

يتضمن Midjourney 5.2 ميزة جديدة تسمى وضع التباين Variation Mode، التي تسمح للمستخدمين بتحسين التغييرات البصرية (الإضاءة والشفافية وغيرها من المؤثرات البصرية)، التي يرغبون بتطبيقها على صورهم.

يمكنك تفعيل ميزة وضع التباين باستخدام أمر الاستدعاء " /settings"، وتعيينه إلى "High Variation Mode" أو "Low Variation Mode"، يسمح وضع High Variation بزيادة المؤثرات البصرية، وبالتالي رؤية نتائج أكثر تشويقًا، على عكس وضع Low Variation، الذي يحافظ على التغييرات البصرية الأصلية المطبقة على الصورة، مما يسمح بتوافق بصري أفضل.


تأتي نسخة 5.2 Midjourney مع ميزة تجريبية جديدة تشبه ميزة Variation Mode وبحيث تسمح لك بتطبيق التأثيرات على حالات محددة بدون اظهار تأثيرها على كامل لوحتك. ويمكنك تجريب هذه الميزة عن طريق رفع صورتك ثم اختيار Vary (Strong) او Vary (Subtle). كما يمكنك اختيار Vary Strong وHigh Variation لرؤية كامل المؤثرات.



ميزة Stylize

تتيح ميزة Stylize في نسخة Midjourney 5.2 إنشاء صور فنية بتأثيرات بصرية غنية وجذابة، يمكن التحكم في هذا التأثير عن طريق ميزة Stylize، بينما كان يلجأ المستخدمون سابقاً إلى إضافة–stylize X إلى نهاية الاستدعاءات البرمجية الخاصة بهم، علمًا أن قيمة X تتراوح بين 0 و1000، وبالتالي سمحت ميزة Stylize بتحسين قدرات التنسيق داخل نموذج Midjourney، وجعل الصور أكثر واقعية وجاذبية.


 الترقية للإصدار الجديد أسهل مما تتوقع

إذا أعجبتك الميزات السابقة يمكنك تجريبها عن طريق تحديث نسخة Midjourney لديك الى Midjourney 5.2، وذلك إما من خلال إضافة --v 5.2 لنهاية الاستدعاء (prompt) أو باستخدام الأمر /settings واختيار النسخة الخامسة أي MJ Version 5.2.

ذو صلة

تحديث يستحق التجربة

من وجهة نظري يستحق إصدار Midjourney 5.2 الجديد تجربة جميع ميزاته، من أداة التكبير التي تسمح بتوسيع الصورة الى مشهد أكبر، مع الحفاظ على تفاصيل الصورة الأصلية، ثم اختبار وضع التباين ورؤية الاختلاف بين نمطيه High Variation وLow Variation، وإذا أردت تجربة خيالية أكثر تستطيع الدمج بين وضع التباين وsrong Vary، ثم اختيار ميزة تربيع الصورة لتحويل أبعاد الصورة الأفقية الى أبعاد متساوية، يتوسع فيها المشهد وتزداد تفاصيله، كما يمكنك تجربة خيار اختصار الأوامر لرؤية بدائل الاستدعاءات التي طلبتها وكيفية تلخيصها، ولا تنسى إخبارنا بنتائج تجربتك وإبداعك عند الانتهاء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

بما أن الخدمة مدفوعة فأعتقد أن حقوق الملكية للعمل الغني مملوكة للشخص الذي قام بكتابة الوصف و أمر ال Ii بإنشاء العمل.

جميل

يُمكن التحقق من من يملك حق المؤلف لإبداعات الذكاء الاصطناعي؟

المُشكل الذي يبقى مطروحًا فيما يتعلق بإنشاء الأعمال الفنية بواسطة الذكاء الإصطناعي هو لمن يُمكن منح الملكية الفكرية؟

ذو صلة