رام DDR5 وLPDDR5: كل ما تم الكشف عنه حتى اليوم

1

كل عدّة سنوات يتم إطلاق جيل جديد من معيار DDR الخاص بالذواكر العشوائية RAM، حيث يجلب كل جيل معه بعض التحسينات في الأداء ومقدار صرف الطاقة والسعة المتاحة بالإضافة للسعر المرتفع بالطبع. لفترة طويلة بقي الجيل الرابع من هذا المعيار DDR4 كافياً لمعظم الاستخدامات، ولكن في العامين المنصرمين ومع تصاعد حرب زيادة أنوية المعالجات بين شركة إنتل وAMD زادت الحاجة لتطوير الجيل الخامس من هذا المعيار والوصول إلى رام DDR5 بحيث يستطيع مواكبة هذا التطوّر السريع للمعالجات.

مع كون الجيل السابق (DDR4) قد مرّ قرابة الخمس سنوات على إطلاقه، بات من الواضح أن تاريخ إطلاق الرام DDR5 ليس بعيداً، حيث قامت شركة SK Hynix الرائدة في تصنيع الذواكر وأنصاف النواقل بتحديد تاريخ تقريبي للوقت الذي ستصبح فيه تلك الذواكر متاحة في السوق، كما تم الإعلان حتى الآن عن الكثير من مواصفات وميزات هذا الجيل الجديد، والتي سنتكلّم عنها في هذا المقال.

اقرأ المزيد: هل تبحث عن برنامج ترجمه .. جميعُ اللغات أصبحت بين يديك مع هذه المجموعة من برامج الترجمة

الأداء والسعة المتاحة

ستأتي رام DDR5 بضعف السرعة التي أتى به الجيل الأول من رام DDR4 تقريباً، حيث ستدعم سرعات تصل حتى 6400MT/s (مليون عملية نقل بالثانية) مقارنة مع DDR4 التي تأتي بسرعة 3200MT/s، كما أنّه من الممكن أن تصل السرعة في بعض التصاميم من رام DDR5 إلى أكثر من 6400MT/s عبر كسر السرعة.

تم إضافة بعض التحسينات على معمارية الذاكرة وكيفية تعامل المعالج معها، وبحسب شركة Micron فإنّ رام DDR5 بسرعة 3200MT/s ستقدّم معدّل نقل بيانات أعلى بنسبة 36% بالمقارنة مع DDR4 من نفس السرعة، بالإضافة إلى زيادة بمقدار 87% بالمقارنة مع رام DDR5 بسرعة 4800MT/s.

سرعة رام DDR5

من الجدير بالذكر أن وحدة T/s (عملية نقل في الثانية) هي أحد الوحدات المعتمدة لتحديد أداء الذاكرة وتعني مقدار العمليات التي تستطيع القيام بها في الثانية الواحدة، ومع أنّها قد تبدو مشابهة لوحدة الهرتز (Hz) إلّا أنه دائماً ما يتم الخلط بينهما.

اقرأ المزيد: كيف تختار أفضل SSD محمول بحيث يناسب احتياجاتك؟

إن الرام التي تأتي بتردد 3200MHz هي بالحقيقة تعمل بتردد 1600MHz، ولكن بسبب كون ذواكر رام أصبحت تعمل بعميار DDR والذي يعني مضاعفة معدل نقل البيانات (Double Data Rate)، فإن الذاكرة تقوم بتنفيذ العمليات وتبادل البيانات مع نبضة الساعة الهابطة والصاعدة، مما يعني أن الذاكرة التي تعمل بتردد 1600MHz تستطيع تنفيذ العمليات بضعف هذا الرقم في نفس الوقت.

منذ عام تقريباً قامت شركة SK Hynix بالإعلان عن انتهائها من تطوير رام DDR5 بضعف سعة DDR4 باستخدام نفس تقنية التصنيع (1ynm) لبعض الأنواع منها، وستأتي بسعة 16Gb للشريحة الواحدة مقارنة بسعة 8Gb لشرائح DDR4 التي تم تصنيعها بنفس التقنية، حيث أن الرام تتألف من شرائح قد يصل عددها إلى 16 شريحة في القطعة الواحدة (Stick) ومن الصعب زيادة عدد الشرائح عبر زيادة حجم القطعة بسبب أن الرام يجب أن تكون مقيّدة بأبعاد معيّنة من أجل سهولة وضعها في اللوحات الأم.

اقرأ المزيد: احترف قصص انستغرام Instagram Story مع هذه الحيل !

استهلاك الطاقة

استهلاك الطاقة في رام DDR5 وLPDDR5

أحد أكثر التحسينات الملحوظة بين أجيال DDR هو توفير الطاقة المُستهلَكة، ففي كل جيل يتم تخفيض الجهد الذي ستعمل عليه تلك الذواكر.

أعلنت SK Hynix أن ذاكرة رام DDR5 التي قامت بتطويرها تستطيع تحقيق معدل نقل 6.5Gbp/s عبر خط نقل البيانات الواحد مع قدرتها على العمل بجهد 1.1V والذي سيكون هو الجهد الذي ستعمل معظم الأنواع من رام DDR5، ومع كونه لا يعد قفزة نوعيّة عن جهد 1.2V الذي كانت تعمل عليه رام DDR4 إلّا أنّه يعد جيّداً مقارنة مع السرعات العالية الذي يستطيع هذا الجيل تحقيقه.

في الجهة الأخرى هنالك الهواتف الذكيّة وبعض الحواسيب المحمولة التي تستخدم رام بمعيار LPDDR، حيث يختلف عن DDR الأساسي في مقدار الطاقة التي يستهلكها والحرارة التي يطلقها ليكون مناسباً للأجهزة التي تعمل على البطاريّات بشكل دائم. في كل جيل جديد من معيار الذواكر هذا يتم تقليل الجهد التي ستعمل عليه بشكل أكبر من جيل DDR المقابل له ليكون أكثر توفيراً للطاقة وأكثر ملائمة للعمل مع الأجهزة المحمولة.

اقرأ المزيد: أفضل جهاز مقوي شبكة واي فاي للمناطق المقتولة في منزلك

منذ عام أعلنت سامسونج عن أول رام LPDDR5 بحجم 8Gb مصنّعة بتقنيّة 10 نانو متر، بحيث تستطيع العمل بجهد 1.05V مع سرعة تصل حتى 5500Mbp/s أو بجهد 1.1V وسرعة 6400Mbp/s، وبالمقارنة فإنّ معيار LPDDR4 السابق لا تتجاوز سرعته القصوى 4266Mbp/s مع جهد 1.1.

بالإضافة إلى ذلك ستأتي هذه الرام مع تقنية (Deep Sleep Mode) الخاصة بتوفير الطاقة الفائق عندما يكون الجهاز في وضع السكون، حيث وعدت أن هذا الجيل الجديد سيستهلك نصف الطاقة التي تستهلكها LPDDR4 في وضع السكون، بالإضافة إلى بعض التحسينات الأخرى التي ستجعلها موفّرة للطاقة أكثر بنسبة 30% من الجيل السابق.

اقرأ المزيد: أفضل ميزات وحيل لاستخدام واتس اب ويب Whatsapp Web ستفيدك جدًا وتختصر وقتك

السعر وتاريخ إطلاق رام DDR5

رام RGB - سعر وتاريخ اطلاق رام DDR5

منذ عام 2017 بدأت منظّمة JEDEC بتطوير المعايير من أجل رام DDR5 وصرحت أنّها ستكون جاهزة في حلول 2018، ولكن حتى الآن فإن JEDEC لم تنته من وضع معايير DDR5 بشكل كامل على الرغم من أنها أعلنت عن الانتهاء من وضع معايير LPDDR5 منذ شهر شباط/فبراير من هذا العام. تختص منظمة JEDEC بوضع المواصفات القياسيّة للكثير من الشرائح الالكترونية وأنصاف النواقل مثل DDR وسائط تخزين SSD وUFS بأنواعها المختلفة وغيرها الكثير.

أعلنت SK Hynix عن أول رام DDR5 منذ عام 2018، والتي بالطبع ما زالت لا تحقق جميع معايير JEDEC التي لم يتم إنهاؤها أصلاً، لكنها صرحت بعد ذلك أنّ هذه الذواكر ستكون جاهزة في نهاية هذا العام. كما توقّعت SK Hynix أن مبيعات رام DDR5 ستشكّل 25% من حصّة السوق للذواكر العشوائيّة في عام 2020، كما سترتفع هذه النسبة إلى 44% مع حلول عام 2021.

اقرأ المزيد: 8 أشياء لا تعرفها عن جنون مسابقات كسر سرعة المعالج Overclocking

في الحقيقة فمن المتوقّع ألا نرى حاسوباً أو هاتفاً ذكياً يعمل مع هذا الجيل الجديد قبل العام المقبل على الأقل، حيث أن الأمر هنا أصبح يتعلّق بشركة إنتل وAMD وباقي شركات تصنيع اللوحات الأم بالإضافة إلى شركات تصنيع وتصميم معالجات الهواتف الذكية الذين عليهم تحديث منتجاتهم القادمة لتدعم ذواكر DDR5 وLPDDR5.

لم يتم الإعلان عن أي شيء بخصوص السعر من قبل أي من الشركات الكبيرة الخاصة بتصنيع الذواكر، ولكن من المتوقّع بالطبع أن تكون مرتفعة الثمن في أول فترة مقارنة بالجيل السابق، كما أنّ سعر ذواكر رام دائماً ما يكون قليل وبطيء الانخفاض كما أنّه قد يرتفع احياناً. بالإضافة إلى ذلك فإنّ سعر رام DDR5 ليس الأمر الوحيد الذي عليك القلق حياله، فحتّى تتمكّن من استخدامها عليك الحصول على لوحة ام ومعالج جديدين يدعمانها والتي لن تكون رخيصة الثمن عند إطلاقها أيضاً.

اقرأ المزيد: تعرّف على كيفية إستعادة رسائل WhatsApp المحذوفة حتى بدون نسخة إحتياطية

1

شاركنا رأيك حول "رام DDR5 وLPDDR5: كل ما تم الكشف عنه حتى اليوم"

أضف تعليقًا