كل ما عليك معرفته حول السيكيوريتي توكنز Security Tokens

0

السيكيوريتي توكنز security tokens هي ابتكار جديد في عالم العملات الرقمية، فكما نعلم جميعاً العملات الرقمية هذه الأيام تعتبر تربةً خصبة للابتكارات والصيحات الاستثنائية، وحتى الآن لم نختبر سوى القليل قياساً بتوقعاتنا حول البلوك تشين والعملات الرقمية، ومن يعلم؟ فقد تكون السيكيوريتي توكنز security tokens حجر أساس جديد في مسيرتنا التقنية في هذا المجال.

قد نرى باباً جديداً لم نتوقع وجوده آبداً من خلال السيكيوريتي توكنز، ولكن بداية علينا التعرّف على هذا المصطلح عن قرب لندرس خياراتنا بجدّية أكبر، فاستثمار اموالنا في عملة رقمية جديدة يعتبر تحدّي حقيقي ومخاطرة تستحق التفكير بهدوء وروية، ومعظم هذه العملات الرقمية تتعرّض اليوم لخسارات متتالية، فما الذي يميّز السيكيوريتي توكنز عن غيرها من العملات الرقمية الأخرى؟

اقرأ أيضًا:ما هو تداول العملات الرقمية خارج السوق OTC؟

ما هي السيكيوريتي توكنز Security Tokens؟

السيكيوريتي توكنز

لقد وفّر لنا تداول العملات الرقمية الكثير من الميّزات، ولكن كما نقول دائماً هناك بعض الممتلكات التي لا يمكننا التعامل معها بشكل رقمي لصعوبة ذلك، ومثالاً على ذلك الأصول والممتلكات المادية أو الأسهم أو الذهب أو حتى النفط، جميعها أصول فيزيائية يصعب نقلها من شخص لآخر ويصعب تتبّع حالتها، لذا قد تكون الحلول الرقمية أحد أبرز الحلول لهذه المشكلة المعقّدة.

اقرأ أيضًا: أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية الإجمالية Market Capitalization

يتمثل أحد الحلول في تحويل هذه الأصول الفيزيائية لأصول رقمية يمكننا التعامل معها كما نتعامل مع العملات الرقمية المعتادة، ويصبح بإمكاننا تحويل حقوق الملكية أو الأسهم على سبيل المثال من شخص لآخر بالاعتماد على تقنية البلوك تشين، فإذا اعتبرنا البيتكوين أموالًا رقمية فيمكنك اعتبار السيكيوريتي توكنز أصولاً وممتلكات رقمية قابلة للتداول، فهي عملات رقمية مدعومة بأملاك فيزيائية حقيقية.

ما الفرق بين العملات الرقمية العادية والسيكيوريتي توكنز؟

السيكيوريتي توكنز

السيكيوريتي توكنز هي أحد أصناف العملات الرقمية، ولكن مع وجود بعض الفروقات البسيطة بينهما، ولكي ندرك تماماً ماهية السيكيوريتي توكنز من الضروري جداً ذكر هذه الفروقات بين العملات الرقمية العادية وبينها، ويكمن الاختلاف الجوهري بين الاثنين بأن العملات الرقمية تقدّم لك الحق بالمشاركة في الشبكة، إنما السيكيوريتي توكنز تقدّم لك حقوق الملكية لأصولك العادية ولكن بشكل رقمي.

العملات الرقمية التقليدية

يمكنك باستخدام العملات الرقمية التقليدية لإجراء المناقلات باستتخدام منصّة الإيثريوم على سبيل المثال، أو التصويت الرقمي باستخدام EOS، ويعتبر التداول الرقمي أحد تطبيقات العملات الرقمية الأكثر شهرة، حيث يمكنك شراء مجموعة من العملات الرقمية ومراقبتها عن كثب، وعندما يحين الموعد المناسب يمكنك بيعها لقاء الحصول على اموال إضافية، ولا يسعنا الحديث عن تداول العملات الرقمية بالتفاصيل ولكن أشبه ما يمكن لمنصّات التداول العادية.

وبالطبع لا يمكننا تجاهل الخدمات التي توفّرها لنا العملات الرقمية بوجود تقنيات مثل البلوك تشين، فقد أصبح بإمكاننا شراء القهوة أو شراء المنتجات من المتاجر الرقمية العالمية وكل ذلك باستخدام العملات الرقمية، إضافةً لنقل الأموال من مكان لآخر برسوم شبه مجانية، وكما نرى اليوم فهذه الإمكانيات في نمو متزايد، وقدرة العملات الرقمية في البارحة لا تشبه العملات الرقمية في الغد.

اقرأ أيضًا: كيف تنشئ بورتفوليو العملات الرقمية Cryptocurrency Portfolio؟

السيكيوريتي توكنز security tokens

هي عملات رقمية مختلفة قليلاً عن العملات الرقمية التقليدية، تمثّل السيكيوريتي توكنز أصلاً حقيقياً، قد يكون منزلاً أو كمية من النفط، أي يمكننا القول أنّها تمثّل النسخة الرقمية من العالم المادي من حولنا، فمن الممكن ان تبيع منزلك أو حصّتك من الاسهم باستخدام السيكيوريتي توكنز، وتتميّز المناقلات باستخدام هذه العملات بالأمان والموثوقية فهي تعتمد على تقنية البلوك تشين ولكن للأسف فما تزال هناك بعض القيود على استخدام السيكيوريتي توكنز.

ميزات السيكيوريتي توكنز security tokens

السيكيوريتي توكنز

  • تعتبر أكثر فعّالية مقارنة بالأصناف الأخرى، كما تساعد في إزالة الحدود الفاصلة بين العالم الرقمي والعالم المادي.
  • تقنية جديدة توفّر لنا إمكانيات لم نتوقع وجودها مسبقًا، ومع كل ابتكار جديد هناك أحلاماً وآمالاً جديدة.
  • يمكننا تعقّبها، أي لن نقلق حيال عملاتنا الرقمية المسروقة وسيمكننا إعادتها ببساطة.

مساوئ السيكيوريتي توكنز security tokens

  • عملات رقمية معقّدة، فهي محاطة بالقوانين والقيود مما يجعل التداول بها مهمّة أصعب على الجميع.
  • ليست قانونية دائماً فقد تتعارض مع قوانين البلاد التي تقطن بها.
  • على الرغم من كونها تقنية جديدة قيد التطوير قد لا تكون آمنة تماماً.

اقرأ أيضًا: ما هي عملة نانو وما الذي يميزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

ستحظى السيكيوريتي توكنز بمستقبل مشرق جداً، فقد بدأت المعايير والأحلام تتحوّل من مقترحات لتطبيقات حقيقية نراها أمامنا، وقد تتحوّل السيكيوريتي توكنز لعلامة فارقة في سوق العملات الرقمية وهذا ما سيؤثّر بشكل كبير وإيجابي على تقنية البلوك تشين وعالم العملات الرقمية بأسره.

بالطبع نأمل أن نرى المزيد من المبادرات الجديدة، مثل اندماج منصّة Cezex الشهيرة مع شركة Formosa أحد الشركات المتخصّصة في إدارة الوثائق والمستندات المالية في محاولة منهما لتحويل العالم المادي إلى آخر رقمي، فشراكات كهذه من شأنها إحداث ثورة حقيقية في عالم اليوم، وكما نقول دائماً فإن التقنية لن تترك شيئاً على خاله فعاجلاً أم آجلاً سيتم تحويل معظم ممتلكاتنا مثل الأسهم والمستندات وغيرها لصور رقمية وحينها سنعتمد على السيكيوريتي توكنز بشكل أكبر.

اقرأ أيضًا: أشهر عمليات النصب والاحتيال منذ انطلاق العملات الرقمية إلى الآن

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
0

شاركنا رأيك حول "كل ما عليك معرفته حول السيكيوريتي توكنز Security Tokens"