هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في قطر؟

الوضع القانوني للعملات الرقمية في قطر
0

يعتبر تداول وتعدين العملات الرقمية من الأشياء التي ستغيّر المستقبل بشكل كلّي، فمشاريع ضخمة تُبنى عليها يوميًا والكثير من البلدان أصبحت تستخدمها كوسيلة أساسية في دفع وتحويل النقود حول العالم، حيث يمكنك دفع ثمن المنتجات مثل الأحذية والهواتف والألعاب وكل ذلك وأنت جالس مكانك لا تتحرك، ولكن تختلف المفاهيم قليلًا عندما نتحدّث حول العالم العربي فإن ذلك يتغيّر بشكل كبير.

على الرغم من وجود بعض البلدان العربية التي تطورت تدريجيًا وبدأت تدعم وجود العملات الرقمية في الحياة العامّة، فهناك الكثير من البلدان العربية الأخرى التي تقف على خط الحياد بالنسبة للعملات الرقمية وبلدان أخرى ترفض وجود العملات الرقمية رفضًا قاطعًا وتعتبر هذه العملات الرقمية تهديدًا للاقتصاد الوطني، الأمر مختلف جدًا تبعًا لظروف البلد ولكن ماذا نعرف عن قطر؟

هل تعتبر قطر من البلدان العربية الداعمة للعملات الرقمية أو ترفض هذه العملات وترفض استخدامها رفضًا قاطعًا؟ هناك الكثير من إشارات الاستفهام حول قطر فيما يتعلّق بالعملات الرقمية وسنحاول معرفة الوضع القانوني للعملات الرقمية المشفّرة داخل قطر بالتفصيل.

اقرأ أيضًا: أخر أخبار العملات الرقمية والمشفرة في الأسبوع الثالث من شهر أبريل 2019

هل من القانوني تداول العملات الرقمية في قطر ؟

لا يمكنك العمل بتداول العملات الرقمية المشفّرة في دولة قطر بشكل رسمي، حيث منع المصرف المركزي التداول بشكل نهائي وقد أوعز المصرف المركزي بذلك للبنوك والشركات والمؤسسات المالية بعدم وجود أي إمكانية لاستخدام العملات الرقمية المشفّرة والبيتكوين، لذا لا يمكنك استخدام هذه العملات بشكل رسمي داخل الأراضي القطرية.

وقد وصفها المصرف القطري بأنها إحدى وسائل الثراء السريع، وباستخدام هذه العملات الرقمية مجهولة المصدر نساهم بتخريب الاقتصاد القطري والنظام المالي داخل قطر.

اقرأ أيضًا: ما هي الأدوات والأجهزة التي قد تحتاجها لتعدين العملات الرقمية المشفّرة؟

هل من القانوني تعدين العملات الرقمية في قطر؟

على الرغم من سياسة قطر المعادية للعملات الرقمية بشكل عام، ولكن فيما يتعلّق بتعدين العملات الرقمية فالأمر يعود لك كلّيًا، فإن كنت ترغب باستثمار حاسوبك لحل بعض المشكلات الرياضية المعقّدة والحصول على بعض العملات الرقمية المشفّرة لقاء ذلك والاحتفاظ بها في محفظتك الرقمية فالأمر يعود لك ويمكنك القيام بذلك ببساطة من منزلك، بدون الحاجة لوجود اعتراف رسمي من الحكومة القطرية بذلك.

اقرأ أيضًا: هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في المملكة العربية السعودية؟

هل هناك خدمات صرافة وتحويل عملات رقمية في قطر؟

لا يوجد هذا النوع من الخدمات في قطر فقد أوصى المصرف المركزي فيما مضى جميع الشركات والمؤسسات المالية وشركات التحويل بعدم التعامل بالعملات الرقمية المشفّرة تحت طائلة المسؤولية القانونية.

ولكن في حال وجدت طريقة لتبادل العملات الرقمية واستخدامها فيمكنك القيام بذلك بعيدًا عن الجهاز المصرفي القطري فالمصرف لا يحجز حرّيتك كمستثمر، ولكن لا يسمح لك استغلال النظام المالي القطري داخل البلاد لتداول العملات الرقمية.

اقرأ أيضًا: أهم أخبار العملات الرقمية في الأسبوع الثاني لشهر أبريل 2019

هل يمكنك شراء المنتجات والخدمات باستخدام العملات الرقمية في قطر؟

لا توجد أماكن يمكنك الشراء منها بشكل صريح باستخدام العملات الرقمية بشكل رسمي، نحتاج المزيد من الوقت لنصل إلى هذه النقطة ولكن بإمكانك شراء منتجاتك عبر الإنترنت باستخدام العملات الرقمية حتى ولو كنت تقطن في قطر.

وعملية الشراء حينها على مسؤوليتك الخاصّة لعدم وجود أماكن رسمية لتشتري منها باستخدام العملات الرقمية داخل قطر، حيث تعتبر البلاد معادية قليلًا للعملات الرقمية المشفّرة.

اقرأ أيضًا: فضاء العملات الرقمية: لماذا لا يتبع هذا القطاع استراتيجيات توزيع صحيحة!

هل من عقوبات لتداول العملات الرقمية في قطر؟

لقد اتخذ المصرف المركزي خطوات جريئة فيما يتعلّق بالعقوبات الصادرة بحق المتداولين، فقد أعلن مصرف قطر المركزي بشكل رسمي بأنه يحظر العملة الرقمية الجديدة بيتكوين وأي عملية تداول لهذه العملة داخل البلاد.

ويتضمّن ذلك تداولها أو فتح حسابات بنكية واستخدام هذه العملة، أما حول ماهية العقوبات فقد حددها القانون وفقًا لأحكام القانون 13 الذي يُعنى بتنظيم المؤسسات المالية القطرية الصادر في عام 2012، وقد وضعت الحكومة هذه العقوبات خوفًا على سلامة الجهاز المالي والمصرفي في قطر ولحماية النظام المالي داخل قطر.

اقرأ أيضًا: خلف كل مشروع عظيم إمرأة عظيمة: أبرز النساء في عالم البلوك تشين!

موقف أفراد العائلة المالكة في قطر فيما يخص العملات الرقمية

لا شيء يبقى على حاله فرغم الإجراءات الرصينة التي اتخذها المصرف المركزي خلال السنوات الفائتة، فسياسة قطر تتغيّر تدريجيًا على ما يبدو فيما يتعلّق بالعملات الرقمية المشفّرة، فقد أطلقت قطر الشهر الفائت أول منصّة إلكترونية لتبادل العملات الرقمية والمدعومة بالذهب الحقيقي I-DINAR.

بالتعريف بهذه المنصّة الجديدة فهي رمز إلكتروني جديد يعتمد على تبادل العملة الرقمية، والشيء المميّز حيال هذه المنصّة هو كونها مدعومة بالذهب الحقيقي فكل 1 دينار يقابله جرام من الذهب الحقيقي، وأطلقت الحكومة المنصّة الجديدة خلال فعّاليات مؤتمر الدوحة الخامس للمال الإسلامي.

المنصّة عبارة عن عمل تعاوني بين عدة جهات وشركات فهي ثمرة تعاون بين مركز قطر للمال وشركة قاف القابضة ومؤسسة Ibadah Inc الكائنة في ماليزيا، وبهذه الخطوة الجديدة فتحت قطر باب الابتكار على مصراعيه حيث يعتبر هذا المشروع الأول من نوعه فيما يتعلّق بالعملات الرقمية، وليس مجرّد عملات رقمية فقط بل هناك مقابل حقيقي من الذهب خلف هذه العملات الرقمية ايضا!

اقرأ أيضًا: كيف ستحدث تقنية البلوك تشين ثورة في عالم الألعاب؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم

0

شاركنا رأيك حول "هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في قطر؟"

أضف تعليقًا