فوائد لا تعرفها عن Google map
0

عادة ما يقتصر استخدام جوجل ماب أو خرائط جوجل Google Map لدى الكثيرين على مشاركة موقعهم مع الأصدقاء أو معرفة خط سير لمكان معين، ولكن هناك أكثر من 40 طريقة يمكنك الاستفادة بها مع تطبيق الخرائط العالمي سواء على هاتف آي فون iPhone أو أندرويد Android، وسنرصد فيما يلي أهم المزايا التي يمكنك الحصول عليها من خرائط جوجل.

1. ترجمة العناوين وأسماء الأماكن:

فوائد لا تعرفها عن Google map

الوصول إلى مكان في دولة أجنبية لم تذهب إليها من قبل ربما يعتبر من المخاطرات الكبرى خصوصًا إذا لم تكن تجيد تمامًا لغة البلد التي تسافر إليها، ولكن هناك ميزة جديدة من خرائط جوجل تساعدك في إيجاد طريقك والتواصل مع الآخرين بنفس لغتهم الأم.

ولاستخدام أداة اللغة ستكتب اسم المكان الذي ترغب في الوصول إليه وتضغط عليه وبجوار الاسم ستجد رمز مكبر الصوت، وعند الضغط عليه ستستمع إلى الاسم منطوق بطريقة صحيحة مع ترجمة لتفاصيل العنوان أيضًا وبالطبع استخدام الخريطة في معرفة كيفية الوصول للعنوان حتى إذا كنت تركب سيارة أجرة.

2. طلب الطعام:

الكثيرون يفضلون البقاء في منازلهم وطلب الطعام أونلاين، وفي حين أن هناك الكثير من التطبيقات التي يمكنك استخدامها لطلب الطعام إلا أن الشكاوى منها لا تنتهي في معظم الأحيان، وتتيح لك خدمة خرائط جوجل التعرف على المطاعم القريبة منك والتي لديها خدمة توصيل مع أرقام الهواتف وطريقة الدفع وهل ستكون أونلاين أو عند توصيل الطلب.

3. إيجاد طريقك داخل المطارات:

خرائط جوجل

هناك مطارات عالمية يتم الانتقال داخلها عن طريق مترو الأنفاق مما يعني أن مساحتها شاسعة للغاية ويمكن فقدان طريقك بداخلها بسهولة تامّة خصوصًا إذا لم تكن معتادًا على السفر، ولا يعرف الكثيرون أنه يمكنهم استخدام خرائط جوجل داخل المناطق المغلقة أيضًا مثل المطارات.

وبسهولة شديدة يمكنك كتابة اسم بوابة المطار التي ترغب في الوصول إليها للحاق بطائرتك المقبلة وسيشير لك السهم إلى الطريق الصحيح والموعد المتوقع للوصول سواء سيرًا أو باستخدام وسيلة مواصلات كما سيرصد لك المطاعم المتوفرة والمتاجر وصالات الوصول القريبة وغيرها، وهذه الخدمة متاحة أيضًا بالنسبة لمراكز التسوق الكبرى المشاركة في التطبيق.

اقرأ أيضاً: أضعت طريقك؟ إليك أفضل تطبيقات الخرائط والملاحة المتوفرة لهواتف أندرويد

4. قياس المسافة بين المناطق:

خرائط جوجل

يقوم غوغل ماب بشكل تلقائي بإخبارك بالمسافة التي بينك وبين وجهتك التي تبحث عنها وذلك عن طريق طلب السماح بالوصول إلى موقعك الحالي، ولكن إذا كنت ترغب في التعرف على المسافة بين منطقتين دون أن تكون في إحداهما فيمكنك معرفة هذا بسهولة.

فإذا كنت تستخدم الخدمة على جهاز الكمبيوتر فانقر بزر الماوس الأيمن على نقطة البداية الموجودة في خرائط غوغل، وبعد ذلك اختر قياس المسافة واستمر في الاتجاه ناحية المنطقة الأخرى حتى يتم قياس المسافة بالكامل، كما يمكنك معرفة كيفية الانتقال بينهما وأي وسائل المواصلات المتاحة وغيرها.

5. التحقق من وقت الانتظار في مطعمك المفضل:

الكثير من المطاعم خصوصًا في أوقات الأعياد والمناسبات تكون بالحجز أو بأسبقية الحضور، وإذا كنت ترغب في مطعم محدد من هذا النوع وتريد معرفة الوقت المتوقع أن تنتظره فكل ما عليك هو إدخال الاسم على خرائط غوغل والموعد المتوقع لوصولك إلى المطعم وستظهر لك أوقات الانتظار التي تكون عادة في هذا التوقيت سواء من اليوم نفسه أو في المناسبات.

اقرأ أيضاً: ميزات خفية وخوارزميات سحرية … كيف تعرف خرائط غوغل كم ستستغرق رحلتك؟

6. ركوب الدراجة بأمان:

خرائط جوجل

لا يُدرك الكثيرون أنه يمكنك استخدام خرائط غوغل عند ركوب الدراجة أيضًا، فإذا كنت في نزهة مع أصدقائك أو حتى داخل المدينة فإن هناك اتجاهات خاصة بركوب الدراجة يتيحها التطبيق وذلك لتفادي أي منحدرات أو مرتفعات غير متوقعة في الرحلة خصوصًا في الأماكن التي تزورها للمرة الأولى.

اقرأ أيضاً: خرائط جوجل Google Maps: أهم الميزات التي يوفرها أشهر تطبيق خرائط في العالم

7. السفر عبر الزمن وأنت في مكانك:

سواء كنت تبحث عن صور قديمة لشارع أو مدينة أو أي منطقة أو مبنى أثري فإن خرائط جوجل يمكنه مساعدتك في هذا أيضًا، فبمجرد إدخال اسم المنطقة وتشغيل خاصية Street View في متصفح الإنترنت ثم النقر على أيقونة بشكل ساعة في أعلى الزاوية اليسرى فإنه سيمكنك ببساطة رؤية أي صور قديمة التقطها موقع غوغل لهذه المنطقة ويمكنك تحديد الوقت بدقة.

وهذا الأمر مفيد في الكثير من الأحوال فسواء للتسلية أو معرفة تاريخ منطقة ما وشكلها القديم أو حتى إعداد أفلام وثائقية أو غيرها من أمور فإنه بالتأكيد من المذهل التعرف على شكل الأحياء قديمًا.

 

8. استخدام الهاتف أثناء القيادة من دون اليدين:

من أكثر الأمور خطورة أثناء القيادة هو الإمساك بالهاتف المحمول سواء للرد على المكالمة أو حتى متابعة طريقك على خرائط جوجل، ولأن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى تقليل استخدام الخدمة، فإن التطبيق العالمي يتيح مجموعة ضخمة من الأوامر الصوتية التي تمت برمجته عليها لتستجيب لك دون الإمساك بالهاتف.

فسواء كنت ترغب في معرفة مدى زحام الطريق أو تجنب الطرق المزدحمة أو أقرب مطعم أو أقرب محطة بنزين أو المنعطف التالي لك أو حتى اسم الشارع الذي تتواجد فيه فعليًا، فكل ما عليك هو فتح التطبيق وإلقاء السؤال الذي ترغب فيه وفقًا للغة هاتفك الأندرويد Android، مما يوفر الكثير من الأمان دون تكاليف الأجهزة الذكية المختصصة بالملاحة مرتفعة الثمن.

9. تذكر مكان وقوف سيارتك:

خرائط جوجل

إن تذكر المكان الذي تركت فيه سيارتك يكون في الكثير من الأحيان مستحيلًا تمامًا خصوصًا في أماكن الانتظار الضخمة أو في المناسبات والمدن المزدحمة، ولكن خرائط جوجل عملت على تسهيل هذه العملية أيضًا، فبمجرد أن تقف بسيارتك استعدادًا لدخول سينما أو مطعم أو أي مكان ستفتح تطبيق الخرائط على هاتفك الأندرويد أو آي فون Iphone والنقر على النقطة الزرقاء الصغيرة التي تمثل موقعك الحالي.

وستظهر أمامك قائمة مختفية بها الكثير من الخيارات المفيدة والتي منها حفظ موقع توقف السيارة الحالي، ويمكنك إضافة ما تشاء من ملاحظات أو صور أو حتى ضبط مؤقت لتذكيرك بالوقت المفترض تحريك سيارتك فيه، وعندما تستعد للعودة إلى سيارتك فستفتح التطبيق من جديد وتنقر على بطاقة موقع وقوف السيارة وسيظهر لك خط من موقعك إلى مكان سيارتك تسير وفقًا له.

كما يساعدك التطبيق في مشاركة موقعك أثناء التنقل إذا ضللت طريقك وترغب في المساعدة من أحد الأصدقاء، والتعرف على حركة المرور سواء الآن أو المتوقعة، كما يمكنك اختيار اللغة التي ترغب بها ويمكنك أيضًا إخفاء بياناتك وموقعك الحالي وغيرها الكثير من الخدع التي تسهل مهمة انتقالك اليومية أو أثناء الرحلات.

اقرأ أيضاً: بعد 15 عامًا من العمل.. ما هي أغرب المواقف التي حدثت مع مستخدمي خرائط جوجل؟

 

0

شاركنا رأيك حول "من طلب الطعام إلى قياس المسافات.. مزايا لا تعرفها عن تطبيق Google Map تجعله أكثر من مجرد خرائط"