منصات اختبار الاداء Benchmark.. ما هي هذه المنصّات؟ وهل توفّر لنا نتائج دقيقة حقاً حول أداء هواتفنا الذكية؟

منصات اختبار الأداء
1

مع العدد الكبير من الهواتف في السوق والمواصفات المتنوعة لهذه الهواتف، بات من الضروري إجراء عمليات المقارنة بينها وقراءة المراجعات وحتى مشاهدة الفيديوهات الخاصة بها قبل اختيار هاتف جديد، ومن الخطوات البديهية أيضاً الاطلاع على نتائج هذا الهاتف على منصات اختبار الأداء Benchmarks، وهذه الخطوة ضرورية جداً لمعرفة فيما إذا كان الهاتف الجديد سيلبي احتياجاتك على أكمل وجه.

تعتبر منصات اختبار الاداء Benchmark أمراً أساسياً اليوم في أي مراجعة هاتف ذكي، وجميع المواقع وقنوات اليوتيوب التي تصنع محتواها الرقمي حول الهواتف الذكية وميّزاتها. تستخدم هذه المنصّات لتوفّر للمستخدمين معلومات دقيقة وموثوقة، فهي الوسيلة المناسبة لقياس أداء الجهاز من قدرات المعالجة إلى تعدد المهام ومعالجة الرسوميات وغيرها، فما هي منصات اختبار الأداء Benchmark؟ وكيف تقوم بقياس أداء الجهاز؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: كيف يمكنك استخدام واتساب على أجهزة متعددة في الوقت ذاته

ما هي منصات اختبار الاداء Benchmark؟

اختبار الاداء Benchmark

ببساطة منصات اختبار الأداء Benchmark عبارة عن تطبيقات تقيس سرعة الهاتف فيما يتعلق بأداء جميع المهام، حيث تقوم بإخضاع الهاتف إلى سلسلة من الاختبارات بهدف اكتشاف الحدود القصوى لإمكانياته، إذ أن الفكرة مستمدة من أنه في حال وضع الجهاز تحت أكبر ضغط ممكن فإنه سيقدم أداء أعظمي للتعامل مع هذا الضغط، والغرض الرئيسي منها في الحقيقة إجراء المقارنات بين الهواتف المختلفة.

بعد الاختبار يتم إعطاء رقم موافق للأداء المقدم في كل مرحلة اختبار ثم حساب النتيجة النهائية، حيث تستبدل هذه المنصات مصطلحات توصيف الأداء كسريع وسلس بأرقام ليتم بواسطتها التصنيف، ولا يوجد معيار محدد لتلك النتائج إذ تقوم كل منصة بتقييم الجهاز وفقاً لمعاييرها الخاصة، لذلك لا يمكن مقارنة النتائج لهاتف واحد بين منصتي اختبار أداء مختلفتين، إنما نقوم بمقارنة أداء هاتفين مختلفين على نفس المنصة.

كيف تعمل منصات اختبار الاداء Benchmark؟

تختلف آلية العمل من منصة إلى أخرى فكما ذكرنا سابقاً لا يوجد معيار تقييم موحد لذلك سنتطرق إلى أهم منصات اختبار الاداء Benchmark حالياً وهما AnTuTu و Geekbench.

اقرأ أيضًا: ما هو سفاري SAFARI

منصة اختبار الأداء AnTuTu

بدأت هذه المنصة الموجهة لنظام أندرويد بشكل أساسي كاختبار واحد للهاتف ككل ومجرد الضغط على زر واحد فقط سيقوم الاختبار بتوليد نتيجة، وذلك بالاعتماد على مجموعة من اختبارات النظام الفردية، لكن تطور ذلك في النسخ الأحدث ليشمل مجموعة من الخيارات لاختبارات منفصلة كاختبار الشاشة والثبات والبطارية والفيديو وغيرها، مع الحفاظ على زر الاختبار الواحد.

يبدأ اختبار أداء AnTuTu بوحدة المعالجة المركزية التي تخضع إلى عدّة اختبارات جزئية لأداء النواة الواحدة والوحدة ككل “متعدد النوى” ويوفّر التطبيق نتائج دقيقة جداً في حال وظّف التطبيق جميع النوى بنفس الوقت أو استخدم نواة واحدة فقط، عن طريق مجموعة من العمليات الحسابية مع إهمال استهلاك البطارية، أما في المرحلة الثانية خاصة بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي RAM يقوم التطبيق باختبار أدائها في حالة تعدد المهام.

ثم في المرحلة التالية يقوم التطبيق باختبار أداء القراءة والكتابة I/O بالنسبة لسعة التخزين وقواعد البيانات، وأخيراً اختبار معالج الرسوميات GPU عن طريق رسوميات ثنائية الأبعاد 2D أولاً، وبعدها رسوميات ثلاثية الأبعاد 3D لمحاكاة الأداء في الألعاب، لكن اختبار الأداء هذا لا يتضمن جميع الاختبارات الجزئية التي توفرها المنصة كاختبار الثبات و HTML5 وغيرها.

اقرأ ايضًأ: الحصول على تحديثات واتساب

منصة اختبار الأداء Geekbench

اختبار الاداء Benchmark

في البداية كانت منصة Geekbench موجهة لنظام MacOS و iOS لكنها توفرت فيما بعد في النسخ الأحدث لأنظمة أندرويد وويندوز ولينوكس، وتوفر تقييماً لمواصفات محددة كمعمارية المعالج والقدرات النظرية حيث تختبر المعالج والذاكرة فقط، وهذا يترك مكونات مهمة كمعالج الرسوميات بدون اختبار على الرغم من أهميته الكبيرة اليوم.

كما في AnTuTu هناك اختبار وحدة المعالجة المركزية في المرحلة الأولى عن طريق مجموعة جزئية من الاختبارات التي توظف النواة الواحدة أو عدة نوى معاً، وذلك عن طريق نوعين من العمليات الحسابية الأول منها يعتمد على الأعداد الصحيحة Integers، أما الثاني يستخدم الأعداد العشرية ذات الفواصل العائمة Floats، كما تقوم المنصة بفحص الذاكرة في المرحلة الثانية بنفس الطريقة.

تستخدم هذه المنصة بشكل أساسي لتقييم أداء المعالجات CPU للأجهزة المختلفة، وإعطاء تصور عن تأثير معمارية CPU على الأداء في مختلف الأنظمة، لكن في حال وجود جهازين يستخدمان نفس CPU فإن النتائج ستكون متطابقة تقريباً ولن تكون المقارنة مفيدة.

اقرأ ايضًا: كيفية حفظ الرسائل الصوتية في واتساب

هل يجب الاعتماد بشكل كامل على نتائج منصات اختبار الاداء Benchmark؟

اختبار الاداء Benchmark

تعتبر منصة اختبار الاداء Benchmark طريقة جيّدة لقياس القدرات النظرية للهواتف، حيث تظهر لنا مجموعة من الأرقام المعبرة عن الأداء في معظم الحالات، لكن حقيقة ليس بالضرورة أن تعكس نتائج هذه المنصات الأداء الفعلي عن الاستخدام اليومي للجهاز في العالم الحقيقي، فهي ليست مثالية ولا تراعي حالات الاستخدام المختلفة والتي قد تتنوع من شخص إلى آخر.

ومن السهل جداً التلاعب بنتائج هذه المنصات والتحايل عليها من قبل مصنعي الأجهزة، حيث كشف التقرير الذي أعده موقع Anandtech العام الماضي أن معظم الشركات تقوم بتعزيز أداء أجهزتها عند اختبارها على تلك المنصات، لتظهر الهواتف بشكل أفضل مما هي عليه في الحقيقة عند إجراء المراجعات، وطالت الفضيحة شركات كبرى مثل Huawei و Samsung وغيرها.

هل يجب تجربة تطبيقات اختبار الاداء Benchmark؟

اختبار الاداء Benchmark

في حال راودك الفضول فلا مانع من تجربة هذه التطبيقات بنفسك، حيث يمكنك اعتبار هذه الاختبارات مؤشراً مفيداً يخبرك عن جودة أداء هاتفك، وقد تعطيك انطباعاً جيّداً عما ستحصل عليه قبل الإقدام على شراء جهاز جديد عبر مقارنة النتائج، ويمكنك الاطلاع على مقالنا السابق حول أفضل التطبيقات لإجراء الاختبار من هنا.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل بلوك على الواتس آب

1

شاركنا رأيك حول "منصات اختبار الاداء Benchmark.. ما هي هذه المنصّات؟ وهل توفّر لنا نتائج دقيقة حقاً حول أداء هواتفنا الذكية؟"