تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دليل المبتدئ لتداول العملات الرقمية!

المهندس سعيد عطا الله
المهندس سعيد عطا الله

6 د

من العدل القول أن العملات الرقمية أصبحت حديث العقد منذ نشأتها وحتى يومنا هذا، حيث تطورت هذه التقنية من مجرد آداة دفع إلكتروني إلى نظام بيئي متكامل. قامت العملات المشفرة بوضع حد لهيمنة السلطات والرقابة المركزية غير الشفافة لطرق الدفع وإرسال وتخزين الأموال، مثل البنوك والمؤسسات المصرفية التي تجمع بيانات المستخدم وقادرة على التحكم وامتلاك جميع المعلومات المصرفية والمعاملات النقدية التي قد تقوم بها.

ظهرت العملات الرقمية لتطرق باب الحلول المالية والتداول والأمن السيبراني والتطوير التكنولوجي والعديد من نواحي الحياة. رافق ذلك نهضة في منصات التداول عبر الانترنت، حيث أصبح من السهل إنشاء حساب و تداول في العملات الرقمية مع Exness، حيث تقدم عملات الكريبتو فرص متعددة للربح وجني الأموال بسبب أسعارها المتقبلة ونموها عبر الزمن. لنلقي نظرة عن كيفية عمل النقود الرقمية цهذه وكيف تستطيع التداول بها.


نبذة عن تاريخ العملات المشفرة

ظهرت العملات الرقمية عام 2009 على يد المؤسس المجهول الهوية المدعو ساتوشي ناكاموتو، الذي وضع أسس تطوير نظام دفع رقمي مستقل دون الحاجة إلى سيطرة مركزية، وكانت البتكوين Bitcoin أول هذه العملات. في بداية السنوات كانت العملة مهمشة مع القليل من الاهتمام لمستقبلها وقابليتها على تقديم حلول ملموسة.

لمدة عامين بقيت قيمة البتكوين أقل من $1، بل وتم تسجيل أغرب حادثة في التاريخ عام 2010 حين تم شراء 2 بيتزا مقابل 10,000 بتكوين، لتكون أول وأغلى عملية مالية باستخدام البتكوين. في عام 2011، سجلت العملة نمواً في الأسعار ووصل سعر العملة إلى $30 في منتصف العام ولكن واصلت العملة انهيارها حتى نهاية 2011 واعتقد العديد أنها نهاية العملة المشفرة.

عام 2012 كان عام التطوير والعمل وراء الكواليس على النظام البيئي وآلية عمل العملة المشفرة استعداداً للعام المقبل. وبالفعل، بدأ سعر العملة المشفرة في الازدياد عام 2013 بعد انتشار آلات سحب وتحويل العملات بين الأموال الاعتيادية و البتكوين، مما ساهم في زيادة قيمة العملة متجاوزةً $100 وصولاً إلى أكثر من $200 واستمرت بالتذبذب حتى نهاية العام حين وصلت البتكوين إلى أسعار قياسية مخترقةً حاجز الـ $1,000!

في تلك الفترة بدأ الهلع بين المؤسسات المالية والمصارف التي طالبت الشركات بعدم التعامل مع البتكوين، كما انهارت بعض شركات الصرافة الالكترونية بسبب سوء إدارة الأموال الرقمية. كما كانت ردود الحكومات متفاوتة بين ترقب وخوف المستقبل المجهول الذي تقدمه طريقة الدفع والنقد الجديدة هذه، بالتالي، كانت حالة تفادي وتجاهل تامة. 

بالمقابل، واصلت البتكوين التأرجح أو حتى الانحدار في عام 2016. عام 2017 كان مفصلياً بالنسبة للبتكوين حيث نمت قيمة العملة ووصلت إلى ما يقارب $20,000، حينها أدركت المؤسسات والحكومات أنه لا مفر، وقامت هيئة سوق تبادل شيكاغو بإدراج البتكوين ضمن العملات المدرجة للتداول.

أما في الأعوام التي تلت ذلك، شهدت العملة تضخماً هائلاً حمل سعر البتكوين إلى أكثر من $60,000 تلاها تأرجح في القيمة عاماً بعد عام.


كيف تعمل العملات الرقمية

تعمل العملات المشفرة على مبدأ اللامركزية الذي يضمن عدم خضوع الأموال لهيئة مركزية مثل الحكومات أو البنوك، إضافة إلى مبدأ التحكم المشترك الذي يتيح للمستخدمين والمطورين الحق في التصويت على قرارات تطوير الشبكة وتقديم الخدمات المرغوبة. بالتالي، يضمن ذلك عمل العملات الرقمية بالشكل الذي يلائم المستخدم.


تقنية البلوك تشين

تعد تقنية البلوك تشين من أهم أسس العملات المشفرة والذي يعمل مثل دفتر الحساب، حيث يتم تسجيل كل معاملة مالية باستخدام العملات المشفرة. يوجد العديد من شبكات البلوك تشين وكل منها يعمل مع عدد من العملات المشفرة، فمثلاً، عملة البتكوين ترتكز على بلوك تشين البتكوين.

لدى إجراء أي معاملة مالية باستخدام العملات المشفرة، يتم بدء سلسلة وظائف آلية تعمل على التحقق من مصدر الأموال وجود المبلغ الكافي للعملية والتأكد من صحة العملية وفق القوانين التي يعمل بها النظام البيئي. ثم بعد الموافقة بالإجماع على سلامة العملية المالية، يتم تسجيلها في البلوك تشين، ضمن سلسلة طويلة من المعاملات، حيث يتم ربط (تقييد) هذه العملية بعد ما سبقها وقبل ما يليها، كسلسلة من العمليات المالية.


كيف يمكنك تداول العملات المشفرة؟

إن جميع التذبذبات في قيمة البتكوين تمثل فرص متعددة لجني الأموال. مثلاً، لو اشتريت 1 بتكوين عام 2012 مقابل $100، لتمكنت من بيعها بـ$60,000 عام 2021، محققاً ربحاً بنسبة تكاد تساوي 60,000% على استثمارك. بغض النظر عن ذلك، لا تزال العملات المشفرة تتسم بالتقلبات اليومية المرتفعة بالمقارنة مع باقي أسواق التداول والعملات الأجنبية، كما يوجد الآلاف من العملات الرقمية ولكل منها نظام عمل مختلف وقيمة مختلف تتغير بشكل مختلف.

بداية، لتتمكن من التداول يجب عليك امتلاك محفظة كريبتو تمكنك من الاحتفاظ بأموالك الرقمية فيها أو إرسال واستقبال الكريبتو. بعد ذلك، يمكنك التداول عبر منصات الوسيط المالي وبرامج التداول التي تتيح لك إمكانية بيع وشراء عملات رقمية والتداول بها باختلاف أسعارها.


أبرز عملات الكريبتو التي يمكن تداولها

بحسب تقرير فوربس، وجد أكثر من 25 ألف عملة رقمية في عام 2023، ولكن يوجد العديد من شركات وتطوير العملات الرقمية ذات أسعار متناهية الصغر أو دون حلول ملموسة مما يؤدي إلى اندثارها سريعا. لذلك، إذا كنت ترغب بتداول الكريبتو، فهذه أشهرها.


البتكوين

وهي أول وأشهر عملة رقمية، والتي شهدت نمواً تاريخياً من أقل من $1 في عام 2010 إلى $61,000 عام 2021. تعد البتكوين إحدى أنجح الأنظمة البيئية في عالم اللامركزية ذات نظام بلوك تشين آمن ومحصن. كما يتم استخدامها في العديد من المواقع كوسيلة دفع سريعة وشائعة الاستخدام. 


الايثيريوم

تم تطوير الايثيريوم لتنافس البتكوين، وتعد اليوم هي ثاني أكبر عملة رقمية من ناحية القيمة والفائدة الفعلية، حيث تتأرجح قيمة العملة اليوم حول $2,000. يعد البلوك تشين الخاص بالايثيريوم من أكثر الأنظمة البيئية استخداماً للعديد من العملات الرقمية الأخرى بسبب الحلول الملموسة التي تقدمها الشبكة في مجال تطوير النظام اللامركزي وتعزيز أمن المعلومات ودعم التطبيقات والمنتجات الرقمية.


عملة باينانس

عملة باينانس تابعة لمنصة التداول الشهيرة باينانس Binance، والتي تعد إحدى أكبر وأهم منصات التداول وصرف والاستثمار باستخدام العملات المشفرة. تقدم المنصة حلولاً متقدمة في جميع نواحي استخدام عملات الكريبتو، مما يجعل لعملتها منفعة كبيرة في النظام البيئي اللامركزي.

كما لهذه العملة دوراً كبيراً في تطوير شبكة باينانس التي تقوم عليها العديد من التطبيقات المستقلة، إضافة إلى كونها جزء من منصة تبادل كريبتو قد تلعب دوراً كبيراً في التضخم المتوقع من السوق هذا العام، بالتالي، تشير التوقعات إلى أهمية عملة بايناناس في مستقبل العملات المشفرة.


نصائح التداول بالعملات الرقمية

ذو صلة

قد يبدو التداول بالعملات المشفرة أمراً غاية في الوضوح والسهولة، حيث يقوم الفرد بشراء العملة وبيعها بسعر مرتفع. ولكن الأمر أكثر تعقيداً من ذلك. بالتالي، اطلع على بعض النصائح الهامة لدى بدء تداول العملات المشفرة.

  • اعثر على منصة تداول كريبتو موثوقة، حيث يوجد العديد من منصات الوساطة المالية التي تقدم خدمات وهمية بغرض الاحتيال على المستخدم. تأكد من تراخيص مزاولة العمل وتقديم الخدمات المالية.
  • تأكد من القوانين المحلية والقيود الموضوعة حول امتلاك وتداول واستخدام العملات المشفرة.
  • احتفظ بمعلومات محفظة الكريبتو بشكل سري جدا، فأي تسريب لمعلومات غير عنوان المحفظة قد يعرض أموالك للسرقة.
  • لا توصل محفظتك الرقمية بأي منصة أو تطبيق غير موثوق على الانترنت.
  • قم بعمليات مالية رقمية بسيطة قبل القيام بأي تداول أو عملية نقل أموال وذلك للتأكد من موثوقية الموقع وقدرتك على تحويل أو الحصول على أموالك بالسرعة والصورة المطلوبة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة