تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

كيف كان أداء العملات الرقمية خلال شهر أغسطس؟ وما المتوقع خلال الأشهر القادمة؟

أراجيك تِك
أراجيك تِك

6 د

تابعت عملة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى شهر يوليو الباهت بمزيد من الخسائر في شهر أغسطس، ولكن لحسن الحظ، انتعشت العملات المشفرة في الأسبوع الأخير من شهر أغسطس عندما قضت محكمة الاستئناف الأمريكية بالحكم لصالح شركة Grayscale لتحويل صندوق Grayscale Bitcoin Trust الشهير إلى صندوق استثمار متداول بعد رفض هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية بشكل غير لائق طلب Grayscale.

انخفضت أسعار تداول البيتكوين في منتصف أغسطس في حدث تصفية جماعية، وقد ألقى بعض المتداولين باللوم فيه جزئيًا على الرئيس التنفيذي لشركة تسلا "إيلون ماسك"، بعدما قامت شركته سبيس إكس ببيع جميع حيازاتها من البيتكوين على مدار العامين الماضيين، بالإضافة إلى ذلك، يشير تعليق رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" في ندوة جاكسون هول الاقتصادية السنوية إلى أنه يجب على مستثمري العملات المشفرة الاستعداد لبقاء أسعار الفائدة مرتفعة تاريخيًا لفترة طويلة.

على الرغم من الرياح المعاكسة، فإن حكم المحكمة لصالح شركة Grayscale جعل مستثمري العملات المشفرة متفائلين بأن الزخم الصعودي للسوق في أواخر الشهر سيستمر حتى سبتمبر وما بعده.


مزيد من الخسائر في شهر أغسطس

انخفضت أسعار البيتكوين إلى أقل من 26000 دولار في منتصف أغسطس لكنها ارتدت لتغلق الشهر عند 27371 دولار وهو انخفاض شهري بنسبة 5.2%، وانخفضت أسعار عملة الإيثريوم (ETH) بنسبة 7% في أغسطس لتغلق الشهر عند 1716 دولار.

من بين أكبر عشر عملات مشفرة من حيث القيمة السوقية (باستثناء العملات المستقرة)، كان الانخفاض المتواضع في عملة البيتكوين في أغسطس جعلها الأفضل أداءً لهذا الشهر، وكانت عملة اللايتكوين (LTC) هي الأسوأ أداءً بخسارة قدرها 28.2%.

كانت أسعار العملات الرقمية مرنة بشكل عام في عام 2023 بعد أن سجل كل من البيتكوين والإثيريوم في عام 2022 أسوأ أداء سنوي لهما منذ عام 2018، وعلى الرغم من خسائر شهر أغسطس إلا أن أسعار البيتكوين لا تزال مرتفعة بنسبة 66.6% بشكل عام منذ بداية العام حتى تاريخه، في حين ارتفعت أسعار إيثريوم بنسبة 44%.


انتصار شركة Grayscale

جاءت أكبر قصة سوق العملات المشفرة لشهر أغسطس في الأسبوع الأخير من الشهر عندما انحازت محكمة الاستئناف الأمريكية في العاصمة إلى Grayscale في الدعوى القضائية التي رفعتها ضد هيئة الأوراق المالية والبورصات، والتي رفضت طلب Grayscale لتحويل Grayscale Bitcoin Trust الشهير إلى صندوق استثمار متداول في البورصة. 

ابتهج المستثمرون بالأخبار مما أدى إلى ارتفاع أسعار العملات المشفرة، يقول الخبراء إن حكم المحكمة يفتح الباب أمام الجيل الأول من صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين للتداول في البورصات الأمريكية الرئيسية.

وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) على أول صندوق استثمار متداول للبيتكوين (Bitcoin ETF) وهو ProShares Bitcoin Strategy ETF (BITO) في أكتوبر عام 2021، ومع ذلك، فإن صندوق BITO ETF والعديد من صناديق البيتكوين المتداولة الشهيرة الأخرى التي وافقت عليها هيئة الأوراق المالية والبورصة لاحقًا، تحتفظ بعقود البيتكوين الآجلة بدلاً من العملة المشفرة الفعلية نفسها، حتى هذه اللحظة، لم توافق هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) بعد على صندوق استثمار متداول للبيتكوين (ETF) مدعوم بالعملة المشفرة بدلاً من العقود الآجلة.

وفي حكم المحكمة الأمريكية أشارت إلى غياب السبب لموافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة لعقود بيتكوين الآجلة وليس على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة المقترح من Grayscale. 

أطلقت شركة Grayscale صندوق Bitcoin Trust الخاص بها في عام 2013، وتدير الصندوق الآن أكثر من 17 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة، على الرغم من شعبيتها، فإن صندوق GBTC يتداول فقط خارج البورصة في الولايات المتحدة.


خطاب رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي باول في جاكسون هول

في حين أن حكم المحكمة لصالح شركة Grayscale كان حافزًا إيجابيًا لأسعار العملات المشفرة، إلا أنه لم يكن جيدًا بما يكفي لإعادة البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى إلى المنطقة الإيجابية في أغسطس بفضل المخاوف المستمرة بشأن أسعار الفائدة.

فقد أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى شتاء أسعار العملات الرقمية في عام 2022، مما أدى إلى موجة من إفلاس الصناعة وتراجع أسعار العملات المشفرة الأكثر شيوعًا، وفي حين أن بيانات التضخم الأمريكية اتجهت نحو الانخفاض بشكل مطرد طوال عام 2023 إلا أن مستويات التضخم لا تزال أعلى بكثير من هدف البنك الاحتياطي الفيدرالي طويل المدى البالغ 2%.

في أغسطس ألقى رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" خطابه السنوي في ندوة جاكسون هول الاقتصادية، وانتهز الفرصة ليكرر تصريحاته السابقة بأن البنك لا يزال أمامه "طريق طويل ليقطعه" لوضع التضخم تحت السيطرة، وقال باول أيضًا إن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية "مستعدة لرفع أسعار الفائدة أكثر إذا كان ذلك مناسبًا".

وفي يوليو رفعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة النطاق المستهدف للأموال الفيدرالية بمقدار 25 نقطة أساس لتصل إلى 5.25% و5.5% وهو أعلى نطاق مستهدف لها منذ 22 عامًا.


لماذا حققت بورصة كوينبيز مكاسب كبيرة؟

أدى حكم المحكمة لصالح Grayscale الصادر يوم 29 أغسطس إلى ارتفاع أسعار البيتكوين، لكن بورصة العملات المشفرة الشهيرة كوينبيز كانت أيضًا فائزًا كبيرًا في السوق.

تم إدراج بورصة Coinbase كشريك وصي في العديد من تطبيقات البيتكوين الفورية لصناديق الاستثمار المتداولة، بما في ذلك التطبيقات من BlackRock وFidelity وVanEck، وقفز سعر سهم كوينبيز بنسبة 13% في يوم حكم المحكمة.

ولسوء الحظ، لم يكن الارتفاع الذي حدث في أواخر الشهر كافيًا لتعويض عمليات البيع الكبيرة التي شهدتها أسهم كوينبيز في أغسطس والتي أثارها تقرير أرباح الربع الثاني الباهت في وقت سابق من الشهر، حيث سجلت الشركة خسارة صافية قدرها 97 مليون دولار وهي الخسارة الفصلية السادسة على التوالي، ارتفعت أسهم Coinbase بأكثر من 139% حتى الآن في عام 2023 على الرغم من المعارك القانونية المستمرة في البورصة مع هيئة الأوراق المالية والبورصة والجهات التنظيمية الأخرى، حيث رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصة دعوى قضائية ضد كوينبيز في يونيو متهمة الشركة بالعمل كبورصة أوراق مالية غير مسجلة ووسيط ووكالة مقاصة.

لا يزال المحللون حذرون بشأن أسهم كوينبيز نظرًا لعدم اليقين الذي تواجهه البورصة في سبتمبر وما بعده، فلا يزال الاحتكاك التنظيمي مع هيئة الأوراق المالية والبورصة مصدر قلق، حيث أن النتيجة غير المواتية لديها القدرة على التأثير على نموذج أعمال الشركة وبيئة السوق العامة.


ما المتوقع خلال الأشهر القادمة؟

سيكون أكبر محفز محتمل لسوق العملات المشفرة في سبتمبر وما بعده هو استجابة هيئة الأوراق المالية والبورصات لحكم محكمة Grayscale، حيث أن قرار المحكمة يدمر الحجة المركزية للجنة الأوراق المالية والبورصة لرفض كل صندوق استثماري متداول في البيتكوين على مدى السنوات القليلة الماضية، وبالتالي فإن هيئة الأوراق المالية والبورصات ستضطر الآن إلى فتح بوابات صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة.

ذو صلة

وقد قدمت مجموعة كبيرة من مديري الأصول ذات الأسماء الكبيرة طلبات لصناديق الاستثمار المتداولة في صناديق بيتكوين المتداولة، ونتوقع أن تنظم هيئة الأوراق المالية والبورصة موافقة جماعية على الطلبات التي تلبي متطلباتها.

سيراقب مستثمرو العملات المشفرة عن كثب في سبتمبر ما إذا كانت هيئة الأوراق المالية والبورصة ستختار الرد على الحكم من خلال الموافقة على طلب Grayscale، أو رفض الطلب بناءً على مبرر مختلف، أو استئناف القرار أمام المحكمة العليا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة