تعرف على أنواع النطاقات المختلفة (Domain)

0

بداية أي عملية تجارية تكون في تحديد صاحب العمل لشيء ما أو مهارة ما والذي سيحوله إلى منتج قابل للعرض والتسويق ويكون مطلوباً من فئة معينة تهتم به وتسعى إليه بحيث يلبي رغباتهم بطريقة تنافسية مع المنتجات المشابهة المنتشرة في الأسواق، وفي تجارة أسماء النطاق كذلك الحال، ولكن المنتج واحد والفئة المستهدفة على طبقتين: الزبائن الذين سيعيدون بيع المنتج والزبون المستخدم الأخير للمنتج ” Customer – End user ”.

وحتى نتعرف على المنتج أكثر لابد من تعريف أنواع أسماء النطاق بشكل مفصل:

إن سألت أي مستخدم للإنترنت كم نوع لأسماء النطاق تعرف، قد يجاوبك أنه يعرف أسماء نطاق تنتهي بلاحقة كوم ” COM. ” ولاحقة نت ” NET. ” وقد يزيد عليهما بلاحقة اورق ” ORG. ” وهو بذلك قد عدد ثلاثة أسماء لنوع واحد وهو نوع أسماء النطاق في المستوى الأعلى ” TopLevelDomain : TLD ”.

إن تصنيف أسماء النطاقات حسب مؤسسة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة ” ICANN ” إلى التصنيفات التالية:

  • IDN: وهي أسماء النطاقات العالمية، ” International domain name ”، بمعنى التي لا تكتب بحروف الأبجدية الانجليزية ال 26، مثلا ” سجل.موقع ” انسخها كما هي وسترى النتيجة، يتم إعادة ترميز الحرف غير الإنجليزي من خلال ” ترميز ASCII المتوافق ”.
  • TLD: أسماء النطاق في المستوى الأعلى، وهو أي نطاق سواء محلي أو عالمي لا يفصل بين اللاحقة اليمنى واسم النطاق أي لاحقة فرعية ” COM – .NET – .PS. ”
  • SLD: أسماء النطاق في المستوى الثاني، وهي أسماء بين اسم النطاق وبين اللاحقة اليمنى يوجد لاحقة فرعية، مثلا: uk – com.ps وهي منتشرة عادة في أسماء النطاقات المحلية الخاصة بالدول.
  • ccTLD: أسماء نطاق من المستوى الأول ولكنها مخصصة لدول بعينها، بحيث يرمز للدولة بحرف أو حرفين لتكون لاحقة مميزة وهوية خاصة بالدولة مثلا: PS – CC – TV – RU – EU – US وغيرهم. ” CC: Country Code ”
  • ccSLD: وهي أسماء نطاق من المستوى الثاني ومخصصة لأسماء دول مثلا: ps – co.uk وتعرف بالنطاقات الجغرافية الإقليمية.
  • gLTD: وهي أسماء نطاق مستحدثة ” g: Generic ” وتقع ضمن نطاق المستوى الأعلى وتعرفها الآيكان بأنها الأسماء التي تتكون لاحقتها اليمنى من ثلاث أحرف أو أكثر مثلا ” COM-NET-ASIA-XYZ-LOL ” وغيرها.
  • HSTLD: وهي أسماء نطاق من المستوى الأول عالية الأمان ويأتي الحرفان HS من ” High Security ”.
  • mTLD: وهي أسماء نطاق من المستوى الأول مخصصة لمصنعي ومشغلي وتكنولوجيا الهواتف النقالة، حيث خصصت بعض الأسماء للمزاد بشكل علني.
  • sTLD: أسماء نطاق من المستوى الأول تتبع بشكل خاص لسياسات منظمة أو هيئة عامة مثلا: .aero ولا يسمح بالحجز إلا لمن كان عضوا في صناعة النقل الجوي العالمية.
  • INT: وهي النطاقات الخاصة بالمنظمات الحكومية الدولية.

بقي الإشارة إلى أن عدد أسماء النطاق المسجلة حالياً يقارب 296 مليون اسم من مختلف الأسماء وتأتي في المقدمة أسماء النطاق COM وفي المرتبة الرابعة يأتي أسماء النطاق NET ومجموعهما معاً حوالي 133 مليون اسم.

الترتيب بالكامل: COM_TK_DE_NET_CN_UK_ORG_RU_NL_INFO من اليسار لليمين.

 TK: TOKELAU

DE: GERMANY

CN: CHINA

UK: UDITED KINGDOM

RU: RUSSIAN FEDERATION

RL: NETHERLANDS

يعتقد البعض أن أسماء النطاقات التي تنتهي بلاحقة TV. هي أسماء نطاق مخصصة أو لاحقة مخصصة للأسماء الخاصة بوسائل الإعلام المرئي، وهذا الأمر خاطئ. كل لواحق أسماء النطاق المكونة من حرفين، هي أسماء نطاقات جغرافية أو إقليمية ccTLD ، يعني تنتمي لدولة بعينها.

12122579_1508255806161949_1428637617906921622_n


المراجع:

  • موقع هيئة الانترنت للأسماء والأرقام المخصصة org.
  • موقع سلطة أرقام الإنترنت المخصصة org.
0

شاركنا رأيك حول "تعرف على أنواع النطاقات المختلفة (Domain)"