تريند 🔥

🤖 AI

البرمجة لم تكن بهذه السهولة من قبل… الدليل الشامل لمنصات تعلم البرمجة بشكل ذاتي ومجاني

البرمجة لم تكن بهذه السهولة من قبل... الدليل الشامل لمنصات تعلم البرمجة بشكل ذاتي ومجاني
شيماء جابر
شيماء جابر

8 د

بات تعلمك لأساسيات البرمجة في هذه الأيام ضرورة حيوية وأمر هام، مثل محو أمية الكتابة والقراءة تماماً، بعد أن أصبحت مهارة أساسية، وشيء يجب أن يتمكن الجميع من القيام به، سواء كُنت مسوقاً، رائد أعمال، أو أيّاً ما كانت مهنتك، وذلك على عكس ما كان يعتقده الكثيرون سابقاً بأن البرمجة للمهوسين فقط.

ولكن هل يمكنك تعلم البرمجة بشكل ذاتي؟، وبطريقة مجانية، من دون دفع أي تكلفة تُذكر؟… نعم يمكنك ذلك، فأنت لست في حاجة إلى دورات تعليمية، لكن عليك الاطلاع على أمثلة وبرامج مكتوبة بهذه اللغة، لفهم الفكرة العامة قبل البدء في تنفيذها.

وفيما يلي قائمة بأشهر وأهم وأبرز المنصات والمواقع الإلكترونية التفاعلية، التي تهتم بتعليم اللغات البرمجية المختلفة بشكل ذاتي ومجاني:


منصات أجنبية


sololearn

منصة رائعة لتعلم مبادئ البرمجة، شبيهة تماماً لمنصة “Dulingo” الخاصة بتعلم اللغات، من حيث الشكل والتصميم والخطة الممنهجة في التعلم، تسمح المنصة للمستخدمين بتعلم كيفية بناء صفحات الويب، من خلال دورات تدريبية مُصغرة حتى لا تمل منها.

كما تمنحهم مساحة عمل Workspace، للتدريب التفاعلي، وتجربة اﻷكواد التي قاموا بتعلمها، دون الحاجة ﻷي تطبيقات خارجية.

وذلك لتعلم لغات برمجية عديدة، مثل: “HTML” و “CSS” و “JavaScript” و “PHP”، وغيرها من اللغات، بطريقة تفاعلية عبر التطبيق المُباشر والاختبارات المُتعاقبة والنقاشات بين المستخدمين، بدءاً من الأساسيات وحتى المستويات المُتقدمة بأسلوب سلس ومُمتع.




Swift Playgrounds

بالأساس “Swift” هي لغة برمجة مفتوحة المصدر، قامت شركة “Apple” بإصدارها قبل بضعة سنوات، ويستخدمها مطورون محترفون لإنشاء تطبيقات “iOS”، و “MacOS”، و “tvOS”، و “Watch OS”، فماذا لو تعلمتها، وكانت “Apple” هي المعلم؟.

تقدم لك “Apple” تطبيقاً أشبه بمنصة تعليمية لدورة تدريبية مُبسطة وسهلة؛ لتعليم المستخدمين بطريقة تفاعلية سلسة، وخطوة بخطوة المفاهيم الأساسية الخاصة بلغة “Swift” وبيئة العمل الخاصة بها.

وذلك في جو من المرح عبر واجهة تفاعلية، باستخدام شخصية كرتونية مُتحركة تكلف المستخدم بتحديات، وأداء مهام بسيطة في متاهة رقمية لجعل التعلم أكثر مُتعة، مع مجموعة من الرموز التعبيرية والفقاعات المتحركة وألعاب الفيديو.




Code

منصة تعليمية تفاعلية للغات البرمجة غير هادفة للربح، أطلقت عام 2013 برعاية كبار رواد الأعمال التقنيين في الولايات المتحدة، مثل: “بيل غيتس”، و”مارك زوكربيرج”، وتحدث عنها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في أحد خطاباته.

تأسست بهدف تقريب تعلم لغات البرمجة من الأشخاص حول العالم، خصوصاً الأطفال وطلاب المدارس، كما أنّ الكبار ممن يرغبون في بدء مشوار تعلم المجال التقني، يلجؤون للتعلم عن طريقه أيضاً، لما يحتوي عليه من مواد تعليمية سهلة الفهم واحترافية، من ضمنها درس لكيفية بناء لعبة مثل لعبة فلابي بيرد”Flappy Bird” الشهيرة.

يمكن للمستخدمين البدء في عملية برمجة المواقع الإلكترونية من خلال عدة دروس تعليمية متدرجة المستوى، وتطبيقات تفاعلية بشكل احترافي، عبر واجهة برمجية مألوفة، ومتميزة وسهلة وبسيطة التعامل، حيث تعتمد على سحب الأشياء وإفلاتها بغرض تعلم مفاهيم علوم الحاسوب، وأبرز ما يميزها أنها تدعم اللغة العربية.




Codecademy

منصة تعليمية مجانية تماماً، تقوم بتعليم المستخدمين العديد من لغات البرمجة، مثل: “Python” و “Ruby” و “HTML” و “CSS”  و “JavaScript”، بطريقة بسيطة وسهلة، خطوة بخطوة، فتأخذ بيدهم في رحلة ممتعة نحو عالم البرمجة، بطريقة تفاعلية رائعة، لينتهي بهم المطاف إلى برمجة تطبيقات معقدة خاصة بهم.

فيتم تقسيم الدروس إلى مجموعات، وكل منها تحوي فقرة أسئلة وأجوبة، ومنتدى يقوم فيه الأعضاء بمناقشة التمارين، بصورة متدرجة المستويات، فلن يكون باستطاعتهم استكمال الدروس التي لم يدرسوها بعد، مع التمارين والأمثلة البسيطة التي تصبح أكثر تعقيداً مع الوقت.

كما أنه يقدم بيئة تدريبية بداخل المواقع للتدرب على تأسيس موقع باستخدام “HTML” أو “CSS” قبل الانتقال لتعلم لغات مثل: “Ruby”  أو “Python”.




Team Tree house

منصة شبيه بـCodecademy، غير أنّها تحتاج لاشتراك مدفوع، فالدورات مقسمة إلى وحدات أو مراحل مختلفة، بعد كل أول مرحلة المتعلم سيضطر لدفع رسوم اشتراك شهري قدرها 25 دولار للوصول للمراحل التالية.

غير أنها تحتوي على مكتبة محدثة لأكثر من 1000 مقطع مُميز من مقاطع فيديو تعليمية تم تصميمها بواسطة خبراء محترفون، ومنتدى للمناقشات بين المستخدمين، فضلاً عن فرصة مشاهدة المقابلات التي تجريها المنصة مع المبرمجين المحترفين، ومشاهدة الورش التدريبية.




Free Code Camp

مخيم تدريبي إلكتروني لتعلم البرمجة صفحات الإنترنت، يوفر التعليم ويمنح المتدربين خبرة من خلال المشاركة في نشاط خيري، عبر المساهمة في بناء مشروعات برمجية لمؤسسات غير هادفة للربح، من بالمشاركة في تطوير تطبيق أو حل مشاكل برمجية حقيقية خاصة بمؤسسات غير هادفة للربح، ومن ثم مساعدتها واكتساب خبرة وإضافة مشروعات إلى سجل أعمالهم.




Python

البرنامج التعليمي في الموقع الرسمي للغة “Python”، وعلى الرغم من أنه مكثف جداً في الشرح لكنه جيد، ويمنحك فهم رائع لـ “Python”.




Python Challenge

عمر الموقع أكثر من 10 سنوات تقريباً، وهو موقع مخصص لتعليم لغة البايثون بطريقة غير تقليدية، وذلك من خلال طريقة الألغاز، حيث أنّ الألغاز البرمجية هي أسرع طريقة لتعلم لغة البرمجة‎.




KillerPHP

منصة تعليمية خاصة بتعلم لغة البرمجة “PHP”، وكل ما يخصها.




HTML5 Rocks

مشروع مفتوح المصدر من “Google”، ويعتبر شبكة خاصة للمطورين، وبصفة خاصة للمبرمجين بلغة “HTML5″، حيث ستجدون فيه الكثير من الموارد البرمجية، فيحتوي على الكثير من المقالات والدورات التعليمية لجميع طرق تطوير المواقع، ويشمل في محاضراته تعليم المطورين بدايةً من المبتدئين حتى المحترفين، كما يمكن لأي شخص أن يساهم بإضافة المواد والتعديل عليها وتقديم الاقتراحات.




Dive into HTML5

سلسلة كتبها Mark Pilgrim سنتعلم من خلالها أساسيات “HTML5” وكيفية الانتقال إليها من إصدارات  “HTML” أقدم مع مراعاة دعم المتصفحات المختلفة.




HTML5 Doctor

كسابقه تماماً، مُتخصص بلغة “HTML5″، كما أنّ هناك العديد مثله، كـ: HTML 5 Demos و HTML5TEST.




SQLZOO

موقع لتعلم لغة “SQL” الخاصة ببرمجة قواعد البيانات “Data Base” فبالأساس “SQL” هي لغة تم تصميمها لجعل تخزين البيانات واسترجاعها من قاعدة البيانات أمراً سهلاً، وهذه المنصة تسمح لمستخدميها بتعلم تلك اللغة مع شروحات احترافية، باهتمام وتفاعل مع واجهة مميزة.




Code Ranch

منصة تعليمية تقدم دروس بسيطة وسهلة الفهم، لكنها بنفس الوقت احترافية، باستخدام واجهة تصميم جذابة، لتعلم أساسيات الجافا، وبرمجة الروبوت، وأنظمة التشغيل، وتصميم قواعد البيانات، وغيرها من اللغات البرمجية مثل:  “PHP” و “Python”.




Code School

يقدم دورات تعليمية مُتعمقة لعدد من لغات البرمجة، بالإضافة لدورات تعليمية خاصة بتطوير قواعد البيانات “Database”، وتطوير التطبيقات، ولكنه يتطلب دفع مبلغ 29 دولار أمريكي شهرياً للوصول لجميع الدورات التعليمية المتوفرة من خلاله، ولكنه يوفر العديد من الدروس التعليمية المجانية.




Code Avengers

منصة لطيفة لتعلم لغة “HTML5” و “CSS” و “JavaScript” فقط من خلال دروس ممتعة تعتمد بالأساس على الألعاب، في طريقة كتابة الأكواد ومتابعة التغيير الطارئ على النتائج، وفي نهاية كل مرحلة توجد لعبة صغيرة للترفية عن المستخدمين.




Standford

 منصة تعليمية رائعة مقدمة من جامعة ستانفورد، بهدف تقديم دورات تعليمية في البرمجة.




CodeHS

منصة تعليمية تأسست من قبل طلبة في جامعة ستانفورد، بهدف إعطاء دروس مرحة في برمجة الألعاب تحديداً، من إنشاء لعبة بسيطة وممتعة، بالإضافة تحريك الرسوم، وهيكلة البيانات، وتصميم الألعاب، وتحديات الألغاز الخاصة بها، وغيرها من التفاصيل، وذلك مقابل دفع 25 دولار شهرياً.




Sourcegraph

منصة مجانية، يمكن للمستخدمين الراغبين بتعلم لغات “GO” من جوجل، بايثون “Python” أو “Node.JS” الاستعانة بها، حيث توفر محرك بحث متخصص بهذه اللغات، وتقدم للمستخدمين شرحاً كاملاً مع أمثلة لأي دالة “Function” مع طريقة استخدامها في أحد هذه اللغات.




whatsnext

لأن الوصول إلى المصادر الخاصة بتعلم لغات البرمجة لا يعتبر من الأمور السهلة لكثرتها، فيمكن الاستعانة بهذا الموقع، والذي يقضي على مشكلة إيجاد المصادر بشكل كامل، حيث يوفّر الموقع أداةً لجلب المصادر، ووضعها فى الموقع لتوفير الوقت على المستخدم، فبعد الدخول إلى الموقع، يختار المستخدم لغة البرمجة من القائمة لتظهر جميع الدروس والمقالات بالإضافة إلى الأمثلة العملية المتوفرة لهذه اللغة.




The Code Player

تقدم المنصة العديد من العروض التفصيلية والفيديوهات التي توضح كيفية بناء التطبيقات والمواقع الإلكترونية، ويأتي كل درس مع فيديو كامل خطوة بخطوة، بالإضافة إلى وصف متعمق للدرس، والشفرة البرمجية الخاصة بما يتم شرحه، غير أنّ المنصة تتطلب معرفة مسبقة باللغة التي اخترت دراستها.




W3schools

يقدم هذا الموقع دروساً تعليميةً سهلةً لمن يرغب في تعلم البرمجة من البداية وحتى الاحتراف، مع العديد من الشروحات والأمثلة، مع إتاحة الفرصة لتطبيق هذه الأمثلة، الموقع يوفر دروساً في “HTML” و “CSS”  و “JavaScript” و “PHP وjQuery”  و “SQL”.




Coding for good

منصة تعلم مستخدميها البرمجة من البداية، عبر روابط مُختارة لمصادر إلكترونية مُختلفة، وفي نهاية كل جزئية هناك سيتعين عليهم القيام بالتطبيق العملي خطوة بخطوة.




Mozilla Developer Network

توفر “Mozilla” عبر منصتها التعليمية الرسمية، والمعروفة اختصاراً بـ “MDN” دروساً لمن لديهم معرفة أولية بالبرمجة وأخري للمحترفين لتعلم تطوير المواقع وتطبيقات الويب.




Scratch 2.0

منصة تعليمية سهلة للغاية للمبتدئين، تسمح للمستخدمين بخلق وتحميل مشاريعهم ومشاركتها على الموقع، جيد في تعلم كيفية تفتيت المشاكل التي تواجه المبرمجين لمشاكل أصغر، يمكن حلها منطقياً.




Dash

منصة تعليمية تفاعلية، مجانية تماماً، تقدم للمستخدمين دروساً تفاعليةً عن كيفية بناء وتطوير موقع شخصي.




PROGRAMMR

منصة تقدم دروس في جميع لغات البرمجة الشهيرة مثل: “java” و “PHP”، و “Ruby”، و “Ajax”، و “JS”، و “C++”، وحتى دروس برمجة وتطوير الجوال، وبها العديد من التمارين والتطبيقات.




Udacity

منصة تفاعلية رائعة جداً، تقدم مقاطعاً مصورةً لمتخصصين، كما يوفر مناقشات للمواضيع و الكثير من التعليمات مع اختبارات عديدة ومتطورة، لكن ما يعيبه أنّ الدورات التعليمية به غير مترابطة، لذا لا يصلح للمبتدئين.




 Codeconquest

منصة تعليمة أخرى لتعلم دروس في أساسيات البرمجة لتطوير مهاراتك البرمجية.




 منصات عربية


HTML.net

موقع مُتخصص للمهتمين بدروس “HTML”  و “CSS” و “PHP” من المستخدمين المبتدئين، ويوفر منتدى للنقاش بين المتعلمين عليه.




 ARCCN

موقع عربي، متخصص لدروس برمجة لغة “PHP” فقط من الألف إلى الياء.




برمجة

موقع عربي، يوفر مجموعة كبيرة من الدروس لتعليم البرمجة، وأساسيات التصميم، والأمن ،والشبكات مجاناً مع توفير شروحات بالفيديو.




شبكة عبدالله عيد

موقع عربي  يحتوي على مجموعة من الدورات التعليمية المصورة، في مجال البرمجة وعلوم الحاسب، فيشمل مجموعة من الأقسام المتنوعة والمختلفة التي تحتوي على دروس أدوات تساعد المبرمجين على تطوير قدراتهم البرمجية.




المعهد العربي لتعلّم لغات البرمجة

يقدم دروساً، ومناهج، وأمثلة، ومراجع، واختبارات مجانية لجميع لغات البرمجة وباللغة العربية، ويمكن لأي شخص ليس لديه أي فكرة عن تصميم المواقع أن يبدأ معه إلى أن يصبح محترفاً.

    

ذو صلة

كانت هذه قائمة بأشهر وأهم وأبرز المنصات والمواقع الإلكترونية التفاعلية الأجنبية والعربية، التي تهتم بتعليم اللغات البرمجية المختلفة… هل تفكر في تعلم البرمجة بالفعل؟ لاحجة لك بعد الآن!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة