لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من بعض أجهزة سامسونغ الحديثة ؟

ازالة فيسبوك من سامسونغ
0

هنالك الكثير من التطبيقات الأساسية التي نجدها عند شراء هاتف جديد، فلا يوجد هاتف من غير منبه حتى إن لم نستخدمه وهذا مستبعد، إضافة للكثير من التطبيقات الأساسية المفيدة كالطقس والتقويم ومتجر التطبيقات ومتصفح الانترنت وأيضاً متصفح الملفات، إلا أن المثير للجدل في بعض الهواتف الحديثة هو وجود تطبيق فيسبوك كتطبيق أساسي ولكن .. لا يمكن حذفه!

فما السر وراء هذا؟

التعطيل فقط وليس الحذف

ازالة فيسبوك من سامسونغ

تأخذ نفساً عميقاً وتقرر التخلي عن فيسبوك والتخلي معه عن إدمان مراقبة الأخبار التي قد لا تحمل أي معنى على الإطلاق أو لتجبر نفسك على الالتزام بالعمل أو الدراسة في أيام الإمتحان، هيا أيها الفيسبوك إذهب أدراج الرياح .. ولكن تكون الصدمة! لا يمكنك حذف الفيسبوك من هاتفك فالخيارات أمامك هي فقط إما تعطيل البرنامج أو نقله إلى الصفحة الرئيسية.

ما هذا؟ ولماذا لا يمكنني حذفه؟

قد لا تكون من بين الأغلبية ولكن أغلب مستخدمي فيسبوك الذين يودون أخذ استراحة من استخدامه يحتاجون حلولاً جذرياً تجعل فيسبوك يختفي من أمامهم، إلا أن هذه ليس متاحاً لمستخدمي أغلب هواتف Samsung الحديثة وعلى رأس القائمة هاتف Galaxy S8.

اقرأ أيضًا: فن تصميم رسائل الخطأ.. بطريقة صحيحة جداً

عواقب منع حذف فيسبوك

ازالة فيسبوك من سامسونغ

لاقى منع حذف تطبيق فيسبوك من هواتف سامسونغ الكثير من الاعتراضات، وأبدى مستخدموها سخطاً كبيراً لفرض وجود هذا التطبيق على هواتفهم، وبالرغم من أن استخدام برنامج فيسبوك ليس إجبارياً بالطبع ولكن لماذا وجوده بين التطبيقات الأساسية؟ ماذا تحاول شركة سامسونغ أن تقول؟ هل أصبح الفيسبوك جزء أساسي من حياة المستخدمين؟

مهما كان السبب لا أعتقد ذلك كافياً لأن فيسبوك برنامج يتطرق إلى الحياة الشخصية لمستخدميه على عكس التطبيقات الأساسية في الهواتف الخلوية التي تقتصر على مساعدة في تحسن الحياة دون معرفة أدنى معلومة عن المستخدم، فلا أعتقد أن احد ما يهتم لمعرفة أنني سأستيقظ في الثامنة صباحاً أو أنني اهتم ليوم عيد ميلاد صديقتي في الأسبوع القادم واسجله في التقويم، ولكن وجود برنامج متل فيسبوك قد يكلفني أكثر من وجود المنبه بكثير، فماذا تقول سامسونغ حيال الخصوصية؟ وخاصة بعد الفضائح المتتالية لشركة فيسبوك في تسريب بيانات المستخدمين، ماذا عن صلاحيات الفيسبوك هل مازال بإمكان التطبيق معرفة الموقع الخاص بي أو تتبع معلوماتي؟

اقرأ أيضًا: سوني ستكشف عن هواتف جديدة في معرض MWC 2019

فضائح فيسبوك

ازالة فيسبوك من سامسونغ

لا أعتقد أن أحداً على هذا الكوكب لم تصله أخبار تسريب المعلومات التي حصلت ضمن شركة فيسبوك، والكثير من المستخدمين قاموا مباشرة بحذف حساباتهم على فيسبوك، ولهذا أعتقد أن من حق المستخدمين ممن اختاروا سامسونغ على الأقل أن يمتلكوا حرية حذف هذا التطبيق، حيث أصبح المستخدمون أكثر وعياً تجاه معلوماتهم الشخصية وخصوصيتهم، وإن هواتف سامسونغ وخاصة Galaxy S8 من الهواتف المميزة في سلسلة هواتفهم الشهيرة وأحد أقوى الأجهزة وأكثرها مرونة وسلاسة وسرعة، فلماذا يتعين على مستخدميه إمتلاك برنامج يعود لشركة فقدت مصداقيتها وأصبحت موضع شك الكثيرين؟

وجهة نظر فيسبوك

ازالة فيسبوك من سامسونغ

يقوم متحدث من شركة فيسبوك فيما يخص ميزة التعطيل أنها تعمل كما لو تم حذف البرنامج بشكل كامل عن الهاتف، حيث لا يستمر الفيسبوك بجمع البيانات أو إرسال المعلومات إلى فيسبوك، وبالحديث عن الصفقات المالية التي قد تقوم بها الشركة مع الشركات المصنعة للهواتف الذكية لم تبدي فيسبوك أي تصريح واضح إلا أنهم اكتفوا بالقول أن هدف هذه العملية هو أن يحصل المستخدم على أفضل تجربة مستخدم عند شراء الهاتف واستخدامه أول مرة.

اقرأ أكثر: كل ما تود معرفته عن لعبة Brawl Stars الجديدة من عملاقة الألعاب Supercell

ماذا تقول سامسونغ؟

ازالة فيسبوك من سامسونغ

صرحت شركة سامسونغ وهي إحدى أكبر شركات تصنيع الهواتف الذكية في العالم  أن وجود فيسبوك على هواتفها ما هو إلا لتسهيل استخدامه وتحسين تجربة المستخدمين مع هواتف سامسونغ، وأن البرنامج متوفر مع خيار التعطيل الذي يجعل البرنامج يتوقف بشكل كامل كما لو تم حذفه ولكن مع ميزة سهولة إعادة إستخدامه.

ولا تتفاجأ إن أخبرتك أن الفيسبوك ليس التطبيق الوحيد الذي لا يمكن حذفه من هواتف سامسونغ الذكية فتطبيق Instagram أيضاً يتواجد على قائمة التطبيقات التي يمكن تعطيلها فقط وليس حذفها، إلا أن ذلك قد يكون أقل تأثيراُ على نفسية المستخدمين فهو لم يتعرض إلى أي فضائح أو محاكمات علنية حول خصوصية المعلومات لديه كما هو الحال في فيسبوك.

وأنا أعتقد أن على شركة فيسبوك أن تصدر مستندات رسمية تثبت للمستخدمين أن التطبيق لا يقوم أبداً بجمع أي بيانات بعد أن يتم تعطيله، ومن الواضح أن أغلب المستخدمين يملكون خياراً سهلاً في الانتقال لاقتناء هواتف من شركة أخرى وعلى سامسونغ الحذر حيال ذلك حيث أن الشركات الأخرى وعلى رأسها هواتف أيفون لا تملك برمجيات لجهات خارجية مثبتة وغير قابلة للحذف.

اقرأ أيضًا: مراجعة لعبة Assassins Creed Odyssey.. مابعد اسبارطة وأثينا!

0

شاركنا رأيك حول "لماذا لا يمكن حذف الفيسبوك من بعض أجهزة سامسونغ الحديثة ؟"