أخيرًا… الكرةُ الأرضيةُ ثلاثيّةُ الأبعاد في خرائط غوغل

0

لا شكّ في أنَّ خرائط غوغل هي الأقوى من بين كلِّ من ينافسها، ليس لأنَّها تتبع لعملاق التكنولوجيا غوغل، ولكن كذلك بسبب العديد من الخصائص المميّزة التي تجعلها وجهةً يوميّةً لعددٍ كبير من المستخدمين، سواءٌ أكانَ الموضوعُ على سبيل التسلية فقط، أو لموضوع أكثر فائدة كاكتشاف المناطق الجديدة وإيجاد أقصر الطُرُق، وغيرها الكثير من الاستعمالات المفيدة.

إلَّا أنَّه وبالرغم من كلّ ذلك تشعر أنّ هنالك شيئًا ناقصًا، فالخرائط التي تقدّمها غوغل كلها مستوية، وهذا أمر سيّئ من عدّة نواحٍ أولها الشكل الجمالي، وليس آخرها التشوهات التي تحدث نتيجة بسط الشكل الثلاثي الأبعاد الكروي للأرض على خريطة ثنائية البعد مستوية.

لكن الخبر السعيد أنَّ كلَّ ذلك أصبح من الماضي، حيثُ أَعْلَنَتْ خرائط غوغل عن أحدث وأبرز تحديثاتها، وهو التحديث الّذي سيُظهر الأرض بشكلها الكروي ثلاثي الأبعاد، وعند التكبير لمشاهدة منطقة ما سيعود الشكل الثنائي الأبعاد للظهور، وأَعْلَنَتْ غوغل عن التحديث الجديد عبر حساب خرائط غوغل على تويتر.

من الجدير بالذكر أنَّ التحديث الجديد سيشمل فقط الحواسب الشخصيّة، ولن يشمل الهواتف الذكيّة، ولم تذكر الشركةُ فيما إذا كان هنالك تحديث قريب للهواتف الذكيّة أم لا.

الشكل الكروي مقابل الشكل المسطح

حتى يوم التحديث، فإنَّ غوغل عمدت إلى استخدام إسقاط مركاتور، الذي يمثّل إسقاطًا للكوكب على سطحٍ مستوي، وعلى الرغم من أنَّ هذا الإسقاط يجعل طباعة الخريطة أمرًا سهلًا، إلَّا أنَّه يقدّم بالمقابل صورةً مشوهةً للأرض، كما ذكرنا في بداية الخبر.

وهذا التشويه يعني أنَّ المناطق القريبة من القطبين تبدو أكبر مما هي عليه في الواقع، والمثال الكلاسيكي على ذلك هو أنَّ جرينلاند تبدو على خريطة مركاتور أكبر من أفريقيا، ولكن في خريطة العالم الفعلية تصبح أفريقيا أكبر بـ 14 مرة.

ضربة لجماعة الأرض المسطّحة!

لا يمكن أن نمرَّ على خبر كهذا دون أن نذكر أنّ هناك من سينزعج من هذا التحديث الجديد، وهم أولئك الذين يعتقدون بأنَّ الأرضَ مسطّحةٌ، ولا ندري ماذا سيكون رد فعلهم بالضبط، ولكنه شيء يستحق الانتظار لنرى ما هي ردود الأفعال حول هذا التحديث الجديد.

هل جربتم التحديث، أخبرونا عن تجربتكم من خلال التعليقات

0

شاركنا رأيك حول "أخيرًا… الكرةُ الأرضيةُ ثلاثيّةُ الأبعاد في خرائط غوغل"

أضف تعليقًا