تعرف على تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي قبل فيسبوك

1

ظهر موقع فيسبوك عام 2003 في جامعة هارفارد الأمريكية، وذلك قبل أن ينتشر في معظم الجامعات الأمريكية والأوروبية. ومنه انطلق الموقع الأول في التواصل الاجتماعي إلى العالم كله عام 2005.

الأرقام تشير لأكثر من مليار مستخدم، أي تقريبًا كل بيت في المعمورة به مستخدم واحد على الأقل لفيسبوك، ولكن ماذا عما سبق إطلاق فيسبوك؟ وكيف كانت مواقع التواصل الاجتماعي؟ وكيف تطورت؟ وما هي أول شبكة اجتماعية وجدت على الإنترنت؟ أسئلة كثيرة تُطرح في هذا الجانب الهام من تطور عالمنا التقني سوف نحاول الإجابة عنها في الأسطر القادمة.

يشير تاريخ الإنترنت الرسمي إلى أن أول موقع تواصل اجتماعي ظهر في أواخر السبعينات وتحديدًا في عام 1979 وهو موقع bbs الذي أنشأه “توم براسكوت” و”جيم إيليس” حيث أسسا أنظمة usenet التي يشير تعريفها الرسمي بأنها عبارة عن شبكة تشير إلى نظام الأخبار system new حيث لم يكن لها إدارة مركزية أو هيكل تنظيمي، ولقد أتاحت الخدمة للناس تبادل الآراء والأفكار، كما سمحت للمستخدمين بنشر المقالات والمشاركات.

كانت شبكة bbs تعمل معتمدة على استضافة الحواسيب الشخصية واتصال المودم الخاص بالحواسيب المضيفة، وكانت تتيح لشخص واحد كل مرة الوصول للخدمة.

المحاولة الأخرى لإنشاء شبكة تواصل بين المستخدمين كانت في منتصف ثمانينات القرن المنصرم، حيث قامت شركة compuserve التي كانت تقدم خدمات الإنترنت التجاري بدمج شبكة دردشة وتواصل لمستخدميها داخل خدمتها، ولكن ارتفاع سعرها أدى لتوقف الخدمة حيث كانت الخدمة بسعر يصل إلى 30 دولار في الساعة الواحدة.

سنحاول هنا تقديم تاريخ موجز لعدد من الشبكات الاجتماعية الأولى، مُرتَّبة حسب أقدميتها أو حسب تاريخ الإنشاء.

شبكة ست درجات Six Degrees

sexdegrees

انشأت عام 1997 وكانت أول شبكة اجتماعية حقيقية حيث سمحت بنشر المقالات والإعلانات، كما أتاحت للمستخدمين إنشاء تشكيل جانبي وتكوين صداقات. كما اعتمدت على نموذج الدوائر الاجتماعية مثل فيسبوك وماي سبيس وفريندستر، فقد كان تقسيم الشبكة وقتها أقرب لشكل مواقع التواصل الآن.

تأسست الشبكة من قبل شركة أندرو فاينرايش، وكان مقرها في نيويورك وعمل بها 100 موظف، ووصل عدد الأعضاء المسجلين إلى 3,500,000 عضو، ظلت الشبكة تعمل حتى بيعت عام 2001 من قبل شبكة وسائط الإعلام “يوستريم” بمبلغ 125 مليون دولار قبل أن يتم إغلاقها بعد ذلك.

شبكة   1999 Live Journal

livejournal

تأسست عام 1999 بواسطة براد فيتزباتريك عندما كان طالبًا في المدرسة الثانوية، حيث كانت الشبكة لمشاركة النشاطات بين الطلاب.

اعتمدت شبكة live journal نهجًا مختلفًا عن سابقتها six degrees فبينما كانت الأخيرة تتيح إنشاء ملف تعريف ثابت للمستخدم، فإن live journal كانت أقرب لنظام المدونات حيث يتم تحديث الملف باستمرار، كما كانت تشجع مستخدميها على متابعة نشاطات بعضهم البعض وإنشاء المجموعات والتفاعل، وقد كان ذلك إرهاصًا لتحديثات حية وتطورات حدثت بعد ذلك.

في عام 2005 بيعت شركة live journal إلى إحدى شركات برمجيات التدوين قبل أن تبيع الأخيرة ثلاثة أرباع حصتها لشركة ميديا سوب الروسية، واستمر التشغيل والتطوير رغم ذلك من مقر الشركة في سان فرانسيسكو، وفي عام 2009 قررت الشركة الاستغناء عن بعض العاملين ونقل مقر الشركة والتطوير لروسيا.

شبكة Friendster 2002

friendster

تأسست عام 2002 على يد الكندي جوردان أونيل وماتزال واحدة من أنشط شبكات التواصل الاجتماعي حتى الآن بعدد أعضاء يبلغ 115 مليون مستخدم أغلبهم من جنوب شرق آسيا.

كأي منصة اجتماعية يتيح Friendster للمستخدمين التواصل والتفاعل فيما بينهم ومشاركة الصور والرسائل والتعليقات وأشرطة الفيديو، ومنذ عام 2011 أصبحت Friendster منصة للألعاب.

بمجرد تأسيس الشبكة في العام 2002 حظي الموقع باستقبال رائع فكتبت عنه كبريات المجلات مثل فانيتي فير وظهر مؤسسه في الكثير من البرامج الحوارية التليفزيونية، وحظي في الأشهر القليلة التي تلت تدشينه على ثلاثة ملايين مستخدم.

شبكة Hi5 2003

hi5

تأسست عام 2003 في سان فرانسيسكو وقد كانت حتى العام 2007 الشبكة الثالثة الأكثر انتشارًا في العالم بعد فيسبوك وماي سبيس وقد بيعت في العام 2011 بمبلغ غير معلوم.

أُسس الموقع من قبل يلامانتشي رومو، وفي العام 2009 عُين بيل جوسمن مديرًا تنفيذيًا، وقد كان تركيزه على تحويل Hi5 لمنصة ألعاب بالإضافة لكونها شبكة تواصل اجتماعي.

ماي سبيس 2003 My Space

MySpaceHomePage

تأسست ماي سبيس عام 2003 على يد كريس دي وولف وأندرسون توم ماي، وحتى العام 2006 كانت الشبكة الاجتماعية الأكثر انتشارًا في العالم. تميزت ماي سبيس عن غيرها من الشبكات الأخرى بالسماح للمستخدمين بتخصيص المظهر وملفات التعريف الخاصة بهم تمامًا، كما سمحت بنشر الموسيقى وتضمين ملفات الفيديو من مواقع أخرى، كما تسمح بإنشاء مدونات خاصة بالمستخدمين، وفي العام 2006 قامت بدمج الدردشة في خدمتها.

في عام 2005 بيعت ماي سبيس لشركة News Corporation بمبلغ 580 مليون دولار، وفي عام 2006 تجاوزت جوجل كأكثر المواقع زيارة في الولايات المتحدة ولكن في 2008 تجاوزها فيسبوك كأكثر المواقع زيارة.

ومنذ ذلك الوقت بدأت ماي سبيس تتراجع بشكل حاد حتى صنفت في عام 2014 في المركز 982 على مستوى مواقع الإنترنت في العالم و392 في الولايات المتحدة.

لينكد إن LinkedIn

linkedin

تأسست عام 2002 وبدأت في 5 مايو 2003 وتستخدم الشبكة أساسًا لإقامة الشبكات المهنية والبحث عن الوظائف، في عام 2006 كان عدد زوار الشبكة 20 مليون مستخدم، وفي عام 2013 وصل عدد مستخدمي الشبكة 184 مليون قبل أن يصل إلى 339 مليون مستخدم في وقتنا الحالي.

تُمكن شبكة لينكد إن المستخدم من البحث عن الوظائف وتتبع الشركات وتلقي الإشعارات والرسائل عن العروض المتاحة.

وتستمد لينكد إن مواردها من ثلاث شعب وهي صفحات الشركات والتوظيف وإعلانات الموردين والشركات فضلا عن اشتراكات الباحثين عن الوظائف أو المعلنين عنها.

لينكد إن متاحة حتى الآن في 24 لغة بما فيها اللغة العربية، ولديها 7.600 موظف في 30 مدينة حول العالم، كما تُعد الشركة واحدة من أغنى عشر شركات تقنية في العالم.

شبكات اجتماعية أقل شهرة مما سبق

Multiply

أُنشأت الشبكة عام 2004 وقد كانت تعتبر شبكة عائلية في الأساس، وقد تميزت بالخصوصية ودرجة الأمان العالية.

Orkut

انطلقت في عام 2004 وهي كانت تتبع شركة جوجل وكانت شعبيتها الأكبر في البرازيل والهند وحظت بأكثر من 65 مليون مستخدم.

Ning

أسسها نينج مارك وجينا بياتشيني عام 2005، وكانت تسمح للمستخدمين بإنشاء مواقع الخاصة، ومشاركة الصور والفيديو وإنشاء المجموعات الخاصة.

Authonomy

كانت شبكة اجتماعية بريطانية مخصصة للكتاب.

قطعت شبكات التواصل الاجتماعي شوطًا كبيرًا منذ BBS و iRCوحتى الآن يبدو المستقبل أكثر إشراقًا خاصة مع نمو دور هذه الشبكات، فبالإضافة لدورها في التواصل فإنها أصبحت كذلك منصات إخبارية هامة جدًا، حتى إننا أصبحنا متأكدين بشكل كامل بأن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد مرحلة بل أصبحت هي المستقبل.

1

شاركنا رأيك حول "تعرف على تاريخ مواقع التواصل الاجتماعي قبل فيسبوك"