هجرة المراهقين من تويتر الى شبكة Mastodon الاجتماعية – مجانية ومفتوحة المصدر

ما هو موقع mastodon منافس تويتر
1

يبدو أن موقع Mastodon الاجتماعي في طريقه لمنافسة تويتر بقوة خاصة بعد هجرة العديد من المراهقين إلى موقع ماستودون الذي يقدم شبكة اجتماعية مفتوحة المصدر مجانية لا تقع معلومات مستخدميها تحت يد الشركات وتطبيقات الطرف الثالث.

أطلق هذا الموقع شاب عمره 24 عاماً وإسمه “يوجين روكو”، ويسمح موقع Mastodon بإنشاء حساب اجتماعي مجاني ومتابعة الأصدقاء وعمل منشورات Status ويُرمز لها بـ toots في الموقع ويتشابه في عدة ميزات مع موقع تويتر ولكنه ليس نسخة كاملة منه!

شبكة Mastodon الاجتماعية

ما هو موقع mastodon منافس تويتر

تعمل شبكة Mastodon عبر خدمات خاصة تقدم بشكل منفصل عن موقع تويتر ولا يمكن اعتبارها أحد تطبيقات الطرف الثالث، ويميزها أنها تقدم عدة اعدادات لحماية الخصوصية ومعلومات المستخدمين أفضل من تويتر.

كما حدد الموقع في سياسة الإستخدام قوانين صارمة لمنع العنصريين وناشري العنف والإعلانات الكثيفة من الإستمرار في الشبكة طويلاً خاصة أنه يتم حذف المحتوى الجنسي الصريح وقد يعرض صاحب الحساب للغلق.

ما هو موقع Mastodon الاجتماعي

ببساطة، موقع Mastodon عبارة عن برنامج مفتوح المصدر “FOSS” ويعرف أيضاً بإسم “GNU social.” مما يعني أن تويتر ليس لها تحكّم أو صلة على الإطلاق بهذه الشبكة، ولا يستغل مؤسس الموقع بأي شكل من الأشكال بيانات المستخدم في عمليات البيع والمداولة.

ويبدو أن يوجين لا يهتم كثيراً بالمال حيث أنه إستطاع الحصول بنفسه على تمويل مميز عبر موقع “patreon” لدعم البرمجيات مفتوحة المصدر وكان يرغب في الحصول على 800$ فقط لتمويل الموقع عبر منصة باتريون ولكنه تخطى هذا بالطبع.

وأكد يوجين على هذا الأمر عبر المعلومات المنشورة لمشروع ماستودون في صفحة github المخصصة والتي يؤكّد فيها أنه غير مهتم بالمشاريع الإستثمارية أو تحقيق الأرباح من الشبكة الاجتماعية الجديدة.

موقع Mastodon الاجتماعي

ويسمح لك موقع Mastodon بعمل تغريدة أو Toot تدعم 500 حرف بدلاً من سياسية 140 حرف التي تعتمد عليها تويتر ويمكنك تحديد خصوصية ظهور كل منشور على حدا.

كما يمكنك تحديد خاصية التحذير من محتوى التغريدات أو منشور Toot عبر خاصية “content warning” التي تخفي محتوى المنشور وتظهر فقط عند ضغط المستخدم بنفسه على النص.

طريقة عمل Mastodon

يعمل الموقع عبر عدة خوادم في أماكن مختلفة لتقليل التكلفة ولا يؤثر توقف أحدهما على عمل الآخر ولكن في نفس الوقت، يعرض كافة المحتوى عبر صفحة التغذية الرئيسية News Feed من كافة الحسابات المتصلة وذلك عبر صفحة الموقع الرئيسية “mastodon.social” ولكن هناك ميزة أخرى من حيث عرض المحتوى.

يعتمد الموقع على خاصية “instances.mastodon“للمواضيع والحالات المختلفة وذلك عبر الإنضمام لمجتمعات وشبكات تتعلق باهتماماتك ويمكن استعراض كافة الحالات والمواضيع المختلفة والمشاركة بها وعرض الـToots الخاصة بك هناك مع الآخرين المُهتمين مثلك.

كما يمكنك إنشاء حالة مخصصة instance أو موضوع نقاش ترغب في طرحه مع الآخرين داخل News Feed مخصص من نفس هذه الصفحة.

عيوب موقع Mastodon

انشاء حساب Mastodon

يمتلك موقع Mastodon حوالي 43 ألف مستخدم حتى الآن ونظراً للضغط الشديد، اضطر يوجين روكو لإغلاق تسجيل العضويات مؤقتاً حتى يتم تقديم الخدمة بشكل أفضل للجميع ولكن مع ذلك، يمكنك التسجيل في أي instances أخرى مؤقتاً ولكن هذا الأمر أغضب بعض المستخدمين.

وبدأت بعض المؤسسات والأسماء اللامعة بالظهور على شبكة Mastodon وأولهم متجر Wallmart ولكن غير مؤكد حتى الآن إذا كان الحساب رسمي بالرغم من ظهور علامه Verified أمام إسم الحساب.

وتظل مشكلة Mastodon حتى الآن هي كيفية استيعاب العدد الضخم من المستخدمين الذين يرغبون في تسجيل حسابات جديدة والانضمام للموقع وهذه الأمور تكلّف أموالاً وميزانية أخرى لمواكبة معدّل نمو الموقع السريع.

حتى الآن، يبدو أن Mastodon يمتلك مقومات النجاح ويمكنه الصمود لبعض الوقت أمام قوة تويتر وربما إطاحته قريباً، لما لا؟

1

شاركنا رأيك حول "هجرة المراهقين من تويتر الى شبكة Mastodon الاجتماعية – مجانية ومفتوحة المصدر"