مما لاشك فيه أن الشركات الكبرى والرائدة في عالم التكنولوجيا تسعى دائما لتحقيق ما هو أفضل وتقديم كل ما هو جديد ومفيد لعملائها، وهذا ما تقوم به كلا من شركة مايكروسوفت، وأمازون، ونتفلكس، وعلي بابا، وغيرهم الكثير من شركات التقنيات.

ومن خلال الأسطر التالية سنتحدث بالتفصيل عن أخر التطورات لكل شركة، فلنتابع سويا.

أخر التطورات لشركات مايكروسوفت، أمازون، على بابا، نتفلكس

يوجد العديد من التطورات الجديدة التي قامت بها كل شركة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

شركة مايكروسوفت

أعلنت شركة مايكروسوفت في الآونة الأخيرة عن تحديثها العاجل لنظام تشغيل ويندوز الخاص بها، وذلك من أجل اصلاح عيب تقني خطير وواضح به.

وصرحت أحد الصحف الامريكية أن هذا القرار جاء بسبب وجود عيب كبير خطير وواضح في خدمة ويندوز برنت سبولر، والتي يمكن من خلالها أن يستغلها المتطفلون، والهاكرز ويقوموا باختراق نظام التشغيل للاجهزة التي تعمل بنظام ويندوز.

ووفقا لم صرحت به بعض الصحف الامريكية لم تقم شركة مايكروسوفت بالاعلان عن هذه الجهات التي يمكن أن تقوم باستغلال هذا العيب في نظام التشغيل، هذا بالإضافة إلى امنها لم تعلن أيضا إن كانت هذه الجهات تسببت في حدوث أي أضرار أو خطر في الأجهزة التي تعمل بنظام الويندوز، كما انها لم تذكر حجم الضرر الذي لحق بها.

وحسب التقرير الذي قدمته سبوتينك فإنه يمكن للمهاجمين والهاكرز استغلال هذا العيب الموجود في النظام في تشغيل التعليمات الخاصة بالبرمجة عن بعد وذلك من خلال بعض المميزات التي توجد في نظام ويندوز، حيث أن هذه المميزات تمكن الهاكرز من تثبيت هذه البرامج على أجهزة الضحايا دون علمهم، كما أنهم يمكنهم حذف بيانات وإنشاء حسابات جديدة تتمتع بشكل كامل بحقوق الملكية.

وصرحت شركة مايكروسوفت بأن هذا العيب يؤثر على جميع أنظمة تشغيل ويندوز، ونصحت عملائها بتعطيل خدمة برنت سبولر، وذلك لالغاء تفعيل الطباعة المحلية عن بعد وتمكين الهاكرز من استغلال الجهاز.

وقد أعلنت شركة ما يكروسوفت عن انتهائها من التحديثات لأنظمة التشغيل ويندوز ( سرفر 7، 8، 10) ، كما أنها نصحت عملائها بتحديث النظام الجديد وذلك لأنه طارئ وعاجل لحماية المستخدمين.

شركة أمازون

أعلنت عملاق سوق تداول الأسهم الأمريكية شركة أمازون في الآونة الأخيرة عن اعلانها عن توصيل منتجاتها والتي يقوم بشرائها  العملاء من خلال الطائرات المسيرة، ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم الاعلان عن موعد البدء في اطلاق هذه الميزة الجديدة.

وصرحت شركة أمازون من خلال مؤتمر صحفي أنها في القريب العاجل ستبدأ بتسليم الطرود الخاصة بها من خلال هذه الطائرات، وذلك من خلال خدمة جديدة توفرها تسمى برايم إير، والتي سيتم اطلاقها في ولاية كالفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية.

أما بالنسبة لكيفية عمل خدمة التوصيل الجديدة فإن أمازون صرحت في بيان أصدرته من خلال الصحف الامريكية أن العميل سيقوم بشراء ما يرغبه عبر الموقع الالكتروني الحاص بها كالمعتاد، ثم بعد ذلك تقوم الطائرة المسيرة إلى الموقع المحدد الخاص بتسليم الطرد، وعندوصول الطائرة إلى مكان العميل ستقف بالفضاء الذي يوجد أمام منزله أو خلفه.

ويقوم العميل بعد ذلك باستلام الطرد الخاص به، وتعود الطائرة للطير مرة أخرى.

وصرحت شركة أمازون الامريكية في بيانها أنه عند هبوط الطائرة المسيرة في منزل العميل يوجد بها تقنية للتأكد من أن الناء خالي من أي أشخاص من أجل الهبوط بسلام.

ومن الجدير بالذكر أن هذه النوعية من الطائرات لا يوجد به طيار، وإنما تعتمد على خاصية الاحساس والتجنب، والتي تساعدها في التفرقة بين الأجسام المتحركة والثابتة عند هبوطها، وذلك لتجنب اصطدام الطائرة بالأشخاص أو الحيوانات الأليفة، أو أي شئ من العقبات التي قد تواجهها.

وأضافت أمازون أن مسار الطائرة يكون صحيح في حالة تحديد العقبات بشكل دقيق وذلك لكي يتم تجنبها.

ومن أهم الأسرار التي كشفت عنها شركة أمازون من خلال هذا البيان أنها قامت ببناء أكثر من 20 نموذج لطائرتها المسيرة، وذلك منذ بداية خدمة برايم اير.

وكانت شركة أمازون قد حصلت على تصريح من شركة الطيران الامريكية الفيدرالية بالضوء الأخضر لبدء تسيير عملياتها وتسليم طرود البيع الخاصة بها لعملائها من خلال الطائرات المسيرة بدون طيار.

نتفلكس

في الكثير من الأحيان نسمع عن ظهور قناة اعلامية جديدة ويصاحب هذا الظهور ضجة اعلامية ولكن سرعان مايزول بريقها وضجتها، وذلك بسبب المنافسة الشرسة في مجال الاعلام، حيث لا يستطيع الصمود أمام هذه القنوات إلا القليل من القنوات.

ومن أهم الأمثلة على هذه القنوات قناة نتفلكس، والتي استطاعت أن تصمد وتثبت مكانتها، واستطاعت أن تنتشر بشكل كبير وغير مسبوق، والذي لعب دورا كبيرا في نجاحها بشكل غير طبيعي.

وبحلول عام 2017 انتشرت بشكل كبير حتى أنها أصبحت تتواجد في 190 منطقة على متوى العالم، حيث أصبح عدد المشتركين بالقناة 73 مليون شخص.

وفي الربع الثاني لعام 2018 تجاوزت ايرادات القناة  من الخارج ايرادتها المحلية، ويعد ذلك انجاز غير مسبوق، حيث بدأت القناة في  للولايات المتحدة الامريكية في عام 2010 ثم انتشرت في 50 دولة بحلول عام 2015.

ومن الجدير بالذكر أن شركة نتفلكس واجهتها الكثير من الصعبات لكي تنتشر بهذه الصورة على عكس شركات الانترنت العالمية الاخرى مثل جوجل وفيس بوك، حيث كان يوجد عليها تأمين وعروض صفقات حسب البلدان التي تنتشر بها.

وتواجه نتلفكس منافسة شررسة وقوية على البث المباشر في الكثير من الدول مثل فرنسا والهند، وبالرغم من ذلك استطاعت نتفلكس أن تصمد وتنتشر في الكثير من الدول حول العالم حيث أصبح عدد المشتركين بها يفوق بكثير عدد المشتركين في قنوات البث المباشر العالمية الأخرى.

 شركة علي بابا

صرحت احد الصحف الامريكية بأن شركة على بابا الصينية والمعروفة بانها قامت بتطوير برنامج من أجل التعرف على الوجه، وقامت على بابا بتطوير هذا البرنامج من أجل التعرف على الاويغور وهي عبارة عن قبائل مسلمة تخضع للمراقبة الشديدة في شمال غرب الصين.

وصرحت أحد المواقع التابعة لشركة على بابا طريقة استخدام التقنية الجديدة التي قامت بها الشركة، ولكن وفقا لم صرحت به الصحف الامريكية أنه تم استخدام هذه التقنية من قبل الشركة على سبيل التجربة.

ومن الجدير بالذكر أن شركة على بابا الصينية لم تقم بالتعليق على أي شئ مما صرحت به الصحف الأمريكية.

وتتبع السلطات الصينية سياسيات أمنية شديدة في منطقة شينجيانغ، وذلك بسبب العديد من الهجمات المميتة التي تم ارتكابها ضدد المدنييين والاسلاميين.

وقام العديد من الخبراء الاجانب باتهام بكين بحبس ما لا يقل عن مليون مسلم في شمال غرب الصين في معسكرات خاصة بإعادة التثقيف، ولكن بكين دافعت عن نفسها بأن هذه المعسكرات من أجل ابعاد السكان عن التطرف الديني وليس احتجاز للمسلمين.