تعرف على جهاز Nima لفحص حساسية الجلوتين في الطعام

تعرف على جهاز Nima لفحص حساسية الجلوتين في طعامك
0

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو مرض الاضطرابات الهضمية، فإن فكرة تناول الطعام في المطاعم قد تكون تجربة مزعجة لديهم. إنها عادة ما ترهقهم في التدقيق بالقوائم والملصقات الغذائية، استجواب النوادل، أو الحاجة إلى إحضار وجبات الطعام الخاصة بهم أينما ذهبوا. ولكن الآن، جهاز جديد صغير حجم، بما يكفي لتضعه في الجيب أو الحقيبة، يمكن أن تجعل تناول الطعام في الخارج تجربة أسهل وأكثر أمانا للناس الذين يعانون من حساسية الجلوتين.

الجهاز الصغير والقابل للحمل Nime والمصنع من قبل 6SensorLabs ومقرها سان فرانسيسكو يمكنه اختبار المواد الغذائية بسهولة ويسر والتأكد من وجود الغلوتين فيها، وتوفير النتائج في غضون دقائق، والحد من القلق الغذائي الناتج عن الحساسية، وذلك وفق تصريحات المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي Scott Sundvor والذي أضاف بأنه يمكن للجهاز أيضًا توفير قدر أكبر من الحرية الاجتماعية، مما يجعل وجبات الطعام أكثر متعة.

جهاز Nima لفحص حساسية الجلوتين في الطعام

الاعتلال المعوي الغلوتيني (Gluten sensitivity) وهو اضطراب في جهاز الهضم ينجم عن عدم تحمل مادة تسمى الغلوتين( الدَّبَق ) وهي بروتين يوجد في القمح والشعير.

المرض له عدة تسميات منها: التحسس للغلوتين، أو التحسس المعوي للقمح، أو اعتلال الأمعاء بالغلوتين – الإسهال غير الاستوائي. ويطلق عليه اسم داء بطني في حال تطوره ليشمل أعراضاً خارج الجهاز الهضمي.

Nima لفحص حساسية الجلوتين في الطعام

ووفقًا لمنظمة ما وراء الاضطرابات المعوية ” Organization Beyond Celiac ” فلا يوجد علاج لهذا المرض إلا باتباع نظام غذائي خالٍ من الجلوتين، ويوفر جهاز Nima إمكانية فحص الطعام بوضع عينة صغيرة منه في كبسولة مدمجة مع الجهاز بحيث تخرج النتائج في غضون 2-3 دقائق على شكل وجه مبتسم على شاشة الجهاز إن كان الطعام خالٍ من الجلوتين ووجه آخر عابس في حال احتوى الطعام عليه.

ويمكن لجهاز Nima فحص أنواع الطعام المختلفة، الحساء، الصلصات، أو الأطعمة المخبوزة الصلبة، بحيث يتم تذويب الطعام في خليط من الأنزيمات والأجسام المضادة التي لديها المقدرة على الكشف عن وجود الجلوتين لدرجة 20 لكل مليون جزء من مكونات الطعام.

ويؤكد Scott بأنه قد تم فحص الجهاز من قِبل مختربين خارجيين هما ” Bia Diagnostics and BioAssay Systems ” وقد كانت النتائج صحيحة بنسبة 99.5% على أكثر من 2000 اختبار معاينة حساسية الجلوتين في الأطعمة المختلفة.

ومن التحديات التي تواجه الجهاز أنه لا يعد بإعطاء تقرير عن جميع مكونات وجبة الطعام، فلو فحصت مثلا الحساء فستكون النتيجة مخصصة به فقط، وستحتاج إجراء فحص آخر على السلطة أو أي مكون آخر، وتحاول الشركة المصنعة تجاوز مثل هذا التحدي بتوفير كبسولات أكثر لنفس الجهاز بسعر مخفض بحيث يمكنه إجراء أكثر من فحص بنفس الوقت، إلا أن ذلك يعني مزيدًا من الوقت في انتظار النتائج.

ويمكن للأفراد ممن يعانون من حساسية الجلوتين شراء المنتج من خلال الموقع من خلال الطلب المسبق “ pre-order ” مشتملاً الطلب على الوحدة الرئيسة للجهاز وكبسولات عدد 3 بسعر 199$ ويمكن طلب كبسولات إضافية عدد 12 بسعر إضافي حوالي 48$، كما ويوفر التطبيق الخاص بالجهاز على الأجهزة الذكية إمكانية تبادل الخبرات والنصائح في المطاعم وقوائم الطعام الخاصة بهم.

جهاز Nima لفحص حساسية الجلوتين في الطعام

ويعد القائمون على الشركة بالتوسع في فحوصات الطعام السريعة بحيث تشمل فحص حساسية الألبان والفول السوداني وتشير الأخبار في الموقع بأنهم تلقوا دعم بقيمة 9 مليون دولار مما يعد بخروج  المنتج للجمهور في منتصف 2016 كما قد وعدوا في السابق.

ننتظر آراءكم في التعليقات، إن كانت لديكم أي تجارب في مشاكل الحساسية وكيف تتغلبون عليها أثناء تناولكم الطعام خارج المنزل، فشاركونا تجاربكم وخبراتكم.

0

شاركنا رأيك حول "تعرف على جهاز Nima لفحص حساسية الجلوتين في الطعام"