هل تستطيع لعب ألعاب Xbox 360 على Xbox One باستخدام Backwards Compatibility؟ – تقرير شامل

هل تستطيع لعب ألعاب Xbox 360 على Xbox One باستخدام Backwards Compatibility؟ - تقرير شامل
0

تستمر قدرة جهاز Xbox One على تشغيل ألعاب الجيل السابق أو ما تُعرف ب “Xbox One Backwards compatibility” في التحسن أكثر فأكثر. فهي ليست فقط عبارة عن خدمة مجانية بالكامل، ولكنها أيضاً سهلة الإستخدام ورائعة التنفيذ.

تقوم ميكروسوفت تدريجياً بإضافة أسماء جديدة من الألعاب إلى هذه الخدمة، حتى أن Red Dead Redemption قد أصبحت من تلك الألعاب المدعومة.

وبينما ننتظر وصول المزيد من الأسماء الكبيرة في عالم الألعاب، فنستطيع أن نُسلي أنفسنا بما يزيد عن 200 لعبة تم إضافتها بالفعل.

ففي فبراير الماضي على سبيل المثال، وصلت أربعة ألعاب جديدة هي:

  • Sam & Max Beyond Time and Space
  • Lego Batman
  • Alan Wake’s American Nightmare
  • Trials HD

بالإضافة لوصول المُنتظرة Quantum Break خلال الشهر الجاري.

تستمر قائمة مُميزات Xbox One في النمو شهراً بشهر، حتى تصل إلى النقطة التي لا يوجد فيها ما يُمكن إضافته أو عمله. واحدة من أهم هذه المُميزات هي ميزة “Backwards Compatibility” لألعاب Xbox 360. فعلى عكس مُنافسه PS4، تمتلك ميكروسوفت حلاً ذكياً للعب عدد كبير من ألعاب Xbox 360 على Xbox One بفضل ميزة backwards compatibility. وهي مجانية وبسيطة حيث أن كل ما تحتاجه هو وضع اسطوانة اللعبة بداخل Xbox One والبدأ في اللعب. أما إذا كنت قد قمت بشراء النسخة الرقمية من اللعبة، فيُمكنك إعادة تحميلها على جهاز Xbox One بنفس حسابك السابق أيضاً.

تتوافق ميزة Backwards Compatibility الخاصة بجهاز Xbox One مع حوالي 150 لعبة من ألعاب Xbox 360 حتى الآن، مع نمو القائمة المُستمر شهرياً.

كان مجتمع Xbox One ينتظر وصول خاصية Backwards Compatibility لوقت طويل، وقد طُلبِت هذه الميزة بواسطة الكثيرين ممن يودون التحديث والإنتقال من Xbox 360 إلى Xbox One.

كان جهاز Xbox One عند إطلاقه لم يتضمن إمكانية دعم الألعاب الخاصة ب Xbox 360، ولكن وفي مؤتمر E3 2015، أعلنت ميكروسوفت عن أن ميزة backwards compatibility في طريقها للوصول إلى أصحاب جهاز Xbox One لاحقاً ذاك العام.

وهو ما يعني أنك تستطيع أن تنفض الغبار عن مكتبة ألعاب Xbox 360 خاصتك الآن، وتُلقي نظرة على ما قد قمت بتحميله من Xbox Live Store لمنصتك القديمة، لأنك قريباً ستكون قادراً على تشغيلها على منصة Xbox One.

جدير بالذكر أن جهاز PS4 لم يدعم بعد خاصية backwards compatibility، حيث تقوم سوني حالياً بإلقاء بيضها إلى سلة خدمة PlayStation Now، والتي تُتيح لك إستئجار ألعاب PS3 وبثهم إلى جهاز PS4 جنباً إلى جنب مع شاشات تلفاز Sony Bravia Smart وأقراص مُشغلات Sony Blu-ray. ولكن، تأتي هذه نع تكلفة، حيث أن إستئجار لعبة لمدة يومين من خدمة PlayStation Now يبدأ من 2.99 يورو، أما الألعاب من الفئة العُليا فيُمكن إستئجارها بسعر يبدأ من 4.99 يورو لمدة يومين وحتى 7.99 يورو لمدة 30 يوم.

كيفية عمل خاصية Backwards compatibility في Xbox One

“واحدة من المُميزات التي طُلبِبت كثيراً منا هي دعم تطبيققات Xbox 360 على جهاز Xbox One. والتي كانت صعبة بعض الشيء.” هذا ما قاله Ian Moulster أحد العاملين في مجال تطوير Windows 10. “من السهل أن تتصور، ولكن في الحقيقة، من الصعب أن تُحقق.”

لتحويل جهاز Xbox One إلى آله تدعم خاصية Backwards compatibility، قامت ميكروسوفت ببناء مُحاكي ل Xbox 360 ليعمل على المنصة الجديدة. وهو يعني بشكل أساسي أن منصة Xbox One بها Xbox 360 مُدمج، مما يعني أنه يستطيع العمل جنباً إلى جنب مع Xbox One. حيث يقوم المُحاكي بعمل كل شيء مثل Xbox 360، ولكن بداخل المنصة الجديدة.

تُبعث الحياه في المحاكي عندما تقوم بإدخال قرص لعبة Xbox 360 في الجهاز كما أنه يسمح لك بتحميلها مُباشرة وتثبيتها على القرص الداخلي. ستُلاحظ أن أية لعبة من منصة Xbox 360 يتم تثبيتها بداخل Xbox One سيظهر على أيقونتها شعار Xbox 360 في اليسار، لذا فستستطيع بسهولة التمييز بين الألعاب الجديدة والقديمة.

وكما اعتدت أن تفعل في جهاز Xbox 360، فستحتاج إلى إبقاء القرص في مكانه كي تتمكن من اللعب، ولكنك لن تحتاج إلى أن تكون مُتصلاً بالإنترنت إلا إذا أردت الوصول إلى محتويات أي لعبة عبر الإنترنت.

عند تجربة Mass Effect، كل ما كان يتطلبه الأمر هو إدخال القرص في مكانه والإنتظار حتى يبدأ العمل وبعد ذلك تبدأ في اللعب.

إذا كنت قد اشتريت أية ألعاب خاصة ب Xbox 360 من التجر، فستظهر بشكل تلقائي في اللوحة اليمينية بجانب قسم “My Games” الموجود في Xbox One، حيث تجد الألعاب المُحددة بكلمة “Ready to Install”.

يُمكنك إختيار والحصول على الألعاب من مجموعة ألعاب Xbox 360 خاصتك وتثبيتها على جهاز Xbox One، ولكن قد لا تمتلك مساحة كافية لكل هذا في النهاية.

عند تجربة تحميل لعبة Super Meat Boy بهذه الطريقة، فكان كل ما تحتاجه هو تحميلها والبدأ في اللعب.

الشيء العظيم حول خاصية Backwards Compatibility الموجودة في جهاز Xbox One هو أنك إذا ما كنت تلعب ألعاب Xbox 360 عبر المُحاكي لا يزال بإمكانك التمتع بالمزايا التي يُوفرها لك جهاز Xbox One، مثل Game DVR وهي القدرة على أخذ اللقطات من التطبيقات أو الألعاب وبث ألعابك مُباشرة.

حسناً، سنقول هذا، فإن الإعلانات الأخيرة عن قدوم Borderlands إلى منصة Xbox One عبر خاصية Backwards Compatibility يزال محل شكوك.

فبينما كان الجميع سُعداء بسماعهم أخبار تُفيد إمكانية لعب Borderlands القديمة على جهاز Xbox One. ظهر بعدها إلى النور أن خاصية Backwards Compatibility محدودة. حيث أنك لا تستطيع التمتع بكافة مُميزات جهاز Xbox One أثناء لعبك لهذه اللعبة، مثل إمكانية أخذ اللقطات أو تسجيل اللعب.

وهو ما قاله مُقدم ميكروسوفت:

“كان هذا مُتوقعاً. لسوء الحظ، فإن التسجيل أو أخذ اللقطات أثناء لعب Borderlands خواص غير مُتاحة.”

وقد ظهرت بعض المعلومات الصحفية تُفيد أن المشكلة تتعلق بالرخصة.

من المُمكن إيجاد هذه المشكلة مُستقبلاً مع المزيد من ألعاب Xbox 360 التي سيتم دعمها من قِبل Xbox One، ولكنها بالتأكيد ليست بالشيء الكبير عند الحديث عن الخدمة نفسها وهي لعب الألعاب القديمة على الأجهزة الجديدة.

كم هي تكلفة الخدمة؟

على عكس خدمة بث PlayStation Now، والتي تُكلف الكثير نظير لعب الألعاب القديمة حتى لو أنك كنت تمتلكها، فإن مُحاكي Xbox 360 على جهاز Xbox One مجاني تماماً لكافة الألعاب المدعومةز

ويُضيف Moulster قائلاً:

“إنه مجاني. لن تحتاج للدفع لإستخدام المُحاكي. ولن تحتاج للدفع مرة أخرى للألعاب أو أي شيء. إنها ألعابك. وهي تعمل فقط.”

متى ستتوفر الخدمة؟

خدمة Xbox One Backwards compatibility مُتاحة لكافة المُستخدمين حالياً.

ما الألعاب المدعومة من قِبل الخدمة؟

عند إطلاق خدمة Backwards Compatibility في الثاني عشر من نوفمبر الماضي، جائت في البداية مع دعم 104 لعبة. ويُمكنك ببساطة معرفة الالعاب المدعومة من خلال الدخول إلى الصفحة الخاصة بالخدمة على موقع Xbox من هنا لتُتابع المُستجدات.

وقد قال Mike Ybarra مُدير البرامج في Xbox:

“كان إطلاقنا ل 104 لعبة في الثاني عشر من نوفبر مجرد بداية، يُمكنك توقع الكثير من الألعاب الجديدة التي تدعم خاصية Backwards Compatibility والتي سيتم الإعلان عنها بشكل دوري، بدءاً من ديسمبر.”

من المهم أيضاً أن تتذكر أن كل ألعاب Xbox 360 مُتوفرة عبر الحساب الذهبي منذ الثاني عشر من نوفمبر الماضي.

مما لا شك فيه أن هذه الاعداد ستستمر في الزيادة كون المُطورين وميكروسوفت يعملون سوياً كي تُصبح كامل مجموعة ألعاب Xbox 360 مُتاحة على جهاز Xbox One.

يحتاج كافة المُطورين ليأخذوا مُوافقة ميكروسوفت للوصول وبعد ذلك ميكروسوفت نفسها تقوم ببعض العمل لتجعل اللعبة مُتوافقة.

وقد شرح Moulster هذا قائلاً:

“فعلياً لم يقل أي شخص لا، ويُمكنك تفهم السبب. أعني أنه لما لا. إن إختيار أي لعبة يجب دعمها يعتمد على مدى ذيع صيت هذه اللعبة، وما التقييمات التي حصلت عليها وما يُصوت إليه الجمهور.”

التقييدات الوحيدة لمجموعة ألعاب Xbox 360 كاملة هي الألعاب التي يتم إستيرادها مع مُلحقاتها، فعلى سبيل المثال، لن تكون قادراً على لعب ألعاب Xbox 360 من خلال Kinect على Xbox One، لأنك لا تستطيع توصيل جهاز Kinect القديم بالجهاز الجديد. وجهاز Kinect الجديد غير مُتوافق مع العناوين القديمة من الألعاب بسبب تقنياته الأكثر تقدماً.

إضافة إلى ذلك، فإن الشيء نفسه يُمكن أن يكون مع ألعاب مث Guitar Hero و Rock Band بسبب نفس المشاكل التقنية.

لماذا لم يحتوي Xbox One على هذه الخاصية منذ البداية؟

يختلف Xbox One بشكل كامل عن Xbox 360. حيث يستخدم معمارية مُعالجات x86-64، بالضبط مثل أجهزة الحواسيب الشخصية والمحمولة الحالية، على عكس Xbox 360 بالطبع. لماذا إختارت ميكروسوفت الإنتقال إلى هذه المعمارية؟ السبب بسيط، فهي أرادت أن تظل على الأسعار المُنخفضة لتجعل حياة مُطوري الألعاب أسهل.

هل تستطيع لعب ألعاب Xbox 360 على Xbox One باستخدام Backwards Compatibility؟ - تقرير شامل

إنه أمر يُثير الجدل كون معمارية PowerPC أفضل من معمارية x86، حيث أن معمارية PPC قد صُنعت بواسطة موتورولا و IBM و Apple ليتنافسوا مع Intel في تسعينيات القرن الماضي. ولكن بعدها فقدت معمارية PPC ما يُميزها، خاصة لأنها كانت أرخص كثيراً في التصنيع من x86. والتي يحتوي عليها كل حاسب شخصي أو محمول حالياً. وقد قامت AMD و Intel بالإبتكار في التقنية وتحسين x86 بمُعدل أسرع من PPC. وفي النهاية قامت أبل بالتخلي عن معمارية PPC في عام 2006 وانتقلت إلى مُعالجات Intel x86 لأجهزة iMac و Macbook خاصتهم.

طاقة أعلى وتكلفة أقل تعني منصة أقل في تكلفة الإنتاج. بعض هذا التوفير قد نجح بالنسبة للمُستهلك، لذا فهو موقف Win-win مما يعني أن الجميع فائزون.

أما الجانب الثاني فهو ربما أكثر إثارة. بإمتلاك معمارية x86 الموجودة في الحواسيب الشخصية يعني أن الألعاب يُمكن الحصول عليها بشكل أسهل من جهاز Xbox One إلى الحاسب الشخصي، وهو ما يعني تعقيد أقل، ووقت تطوير أقل. بالإضافة إلى هذا، فإن PS4 يعمل بمعمارية x86 أيضاً، مما يعني أن إمكانية تطوير ألعاب Cross-Platform سيكون أسهل بكثير.

هل يُمكن إستخدام أذرع تحكم Xbox 360؟

هل تستطيع لعب ألعاب Xbox 360 على Xbox One باستخدام Backwards Compatibility؟ - تقرير شامل

لن تعمل أذرع تحكم Xbox 360 للأسف مع المنصة الجديدة Xbox One. مما يعني أنك ستحتاج إلى شراء ذراع تحكم إضافي في حالة أردت اللعب بنمط اللعب المُتعدد على نفس الشاشة.

يُكلف ذراع تحكم Xbox One مع حزمة Play and Charge 59.99 يورو أو 44.99 يورو بدون البطارية الإضافية. في الولايات المُتحدة يأتي بسعر 75 و60 دولار بالترتيب.

كذلك فقد أعلنت ميكروسوفت عن أ1رع تحكم “Elite” جديدة، تُتيح لك تخصيص لعبتك مع أزرار قابلة للإستبدال، وكذلك d-pad جديدة مصنوعة من المعدن غير قابل للصدأ أو Stainless steel ومجموعة من التحسينات الأخرى، وسيكون مُتوفراً بسعر أكثر قليلاً، أو أكثر بكثير وهو 129.99 دولار.

هل يُمكن إستخدام Xbox 360 Kinect؟

مرة أخرى تكون الإجابة لا، ولكن هذه المُشكلة تُعد أقل ضرراً من سابقتها، ذلك لأن بعض إصدارات Xbox One تأتي جنباً إلى جنب مع Kinect خاص بها، بجانب إمكانية شرائه مُنفصلاً بالطبع.


كانت هذه خلاصة ما وصل إلينا عن خاصية Backwards Compatibility الموجودة في جهاز Xbox One، ننتظر وصول المزيد من المعلومات كي نُوصلها إليكم. شاركونا بآرائكم في هذه التقنية، وهل تظنون أن Sony سيكون لها رد فعل لهذه الخاصية؟، أما ستظل صامتة؟


المصدر: TrustedReviews

0

شاركنا رأيك حول "هل تستطيع لعب ألعاب Xbox 360 على Xbox One باستخدام Backwards Compatibility؟ – تقرير شامل"